الماء

نبذة

انتهى موسم "الأمل" بعد أن منحت أعماله الفائزة امتداداً فنياً رفيع الذوق متنوّع الأنماط لهذا المنهج الفكريّ الإيجابيّ. وقد حان ميعاد تجديد الانطلاقة وفتح بوابة التنافسية البصرية لكل مبدعي العدسة حول العالم، من خلال إطلاق الموسم التاسع للجائزة تحت عنوان "الماء" الذي تقاطع مع تاريخ البشر منذ عصوره الأولى على كوكب الأرض.

"الماء" هو مرادف الحياة وشريانها العذب، يشاركنا حياتنا منذ الدقيقة الأولى كأحد مكوّنات الجسد، ممتدّاً بعدد الأيام التي نعيشها شريكاً أساسياً متعدّد الضرورات والاستخدامات.

في الموسم السابق قدّمنا لكم محور "التصوير الجوي بالفيديو" لمجاراة جديد صناعة التصوير العالمية، وكانت الأعمال الفائزة مصدر سعادةٍ وإدهاش لكل المتابعين. في هذا الموسم نقترب أكثر من الحياة اليومية بمحور "التصوير بالهاتف المحمول" لنهدي فرصة المنافسة والفوز لكل الناس.

للموسم الرابع على التوالي يستمر محور "ملف مصور" الذي فَرَضَ نفسه بقوة بروائع الأعمال المشارِكة والفائزة، في دلالةً عميقة على كثافة القدرات القصصية العالية للمصورين، وشغفهم بروايتها بصرياً، مع الاستمرارية الحتمية لمساحة الحرية الفنية والفكرية التي يُحلّق في أفيائها المبدعون دون مساراتٍ أو قيود، إنه المحور العام بشقيه الأبيض والأسود، والملوّن.

 

جديدنا

  • اعتمدت الجائزة محور الماء محوراً رئيسياً للدورة الحالية.
  • الجائزة الكبرى لهذه الدورة (مائة وعشرون ألف دولار أمريكي) سيتم اختيارها من جميع المحاور وليس من المحور الرئيس.
  • آخر يوم للاشتراك في المسابقة يوم 31 أكتوبر 2019 الساعة 11:59 مساءً بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • الجوائز الخاصة لهذه الدورة هي: الجائزة التقديرية، وجائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي، وجائزة الشخصية/ المؤسسة الفوتوغرافية الواعدة.
  • المحاور الأخرى هي: المحور العام، محور ملف مصور ومحور التصوير بالهاتف المحمول.
  • ينقسم المحور العام في هذه الدورة إلى محورين فرعيين: "الأبيض والأسود" و"الملوّن".
  • يُسمح الاشتراك بصورة (أبيض وأسود) في جميع المحاور ما عدا المحور الفرعي (الملوّن) تحت المحور العام.
  • الحد الأدنى لحجم الصورة المسموح هو 5 ميجا بايت وطول أطول ضلع في الصورة لا يقل عن 2000 بكسل وجودة الصورة لا تقل عن 300 dpi.ماعدا محور التصوير بالهاتف المحمول، يجب أن لا تقل الصورة عن 2 ميجا بايت.
  • يجب على المتسابق تحميل ملف الصورة الأصلي في نفس وقت تحميل الصورة المتسابقة.
  • في محور ملف المصور، يجب تحميل من 5 إلى 10 صور تحمل نفس الموضوع.

 

                                                  القواعد

                                                  التسجيل

المحاور

الماء

الماء قد يكون أقدم وأوفى صديقٍ للإنسان، وربما مقابل ذلك جعله الإنسان شريكاً في جسده قبل أن يشاركه ضرورات حياته اليومية ويدخل في معظم أنشطته واحتياجاته وحتى بحوثه العلمية واكتشافه للكون.

هذا مجرّد تساؤل فلسفيّ بحت، لكن في مجال التصوير يبدو الحاضر أكثر زخماً من الماضي، والتعاطي الفوتوغرافي مع هكذا موضوع يبدو متسعاً وشاملاً .. مانحاً حرية التأطير البصريّ لكل مصور بما يتلائم مع تجاربه ومخيّلته وطبيعة تصوّره لكيفية وضع المعاني المكتنزة لهذا الموضوع ضمن إطار صورةٍ فوتوغرافية.

هل يمكنكَ تقديم "الماء" بشكلٍ لا نعرفه ! بطريقةٍ فريدةٍ تسرق انتباه العين وتحرّض العقل على التفكّر والتأمّل ! بانتظار إبداعاتكم.

ملف مصور (قصةٌ تُروى)

ما يزال ملف الصورة هو المحور الأقوى من نوعه، فتمكين المصور من سرد قصةٍ كاملةٍ هو فرصةٌ ثمينة للمحترفين لعرض قصةٍ مصوّرة متكاملة توصل رسالةً معينة من خلال سلسلةٍ متتابعةٍ من الأحداث. فالقصة المتكاملة تنفذُ إلى صلب الموضوع مباشرة ولا تدع مجالاً لتأويل الصورة على منحىً آخر. إنها فرصة رائعة للمصورين لتوصيل فكرتهم وسرد قصصهم التي تأسر قلوب الجمهور وأبصارهم، متجاوزين محدودية الصورة الواحدة إلى آفاق القصة المرويّة.

المحور العام

يستمر ألق المحور العام للدورة الثامنة، فلطالما كان المخرج الذي يتنفّس منه المصورون ويضعون فيه ما يفخرون به ولا يجدون له مكاناً بين المحاور الاخرى. وعاماً بعد عام، كان هذا المحور يزداد جودة وتنوّعاً مع حصةٍ ثابتةٍ من بين الصور المشاركة بلغت الثلث تقريباً، ومن هنا تستمر الجائزة بمنح فرصتين عوضاً عن فرصةٍ واحدة، من خلال تقسيم المحور إلى محورين فرعيين: الأول بالأبيض والأسود ليحمل معه عبق الصورة التي تمسّ شغاف القلب وتعود بنا إلى مساحة الإبداع باللون الأحادي، والثاني بالألوان ليكون أمام المشارك طيفٌ لونيّ متكامل يُمتع به المتلقين والمحكّمين.

التصوير بالهاتف المحمول

ما أجمل أن تمنح فرصة المنافسة والفوز لكل الناس، هذا المحور تم استحداثه للاقتراب من الحياة اليومية المعاصرة للجميع. التصوير بالهاتف المحمول أصبح سلوكاً يومياً .. وانبثقت عنه مهاراتٌ لافتة في التصوير من أناسٍ لم يهتموا بالتصوير مسبقاً !

هذا المحور يواكب عالميّة الصورة وملايين الصور التي تلتقطها عدسات الهواتف المحمولة يومياً بغرض المشاركة أو التوثيق أو الاسكتشاف وعشرات الأغراض الأخرى.

المواصفات التقنية المطلوبة للمشاركة في هذا المحور مُغطّاة بالشروط الخاصة به على الرابط – – هنا.

جوائز خاصة

الجائزة التقديرية

في كل الميادين هناك أسماءٌ برزت من حيث تقديم كل ما هو جديد وشامل بعد سنين من الخبرات المتراكمة التي نفعت بها أهل المهنة ومثّلت رسالة مهنية يحافظ عليها الآخرون ويسعى كُلٌ من جانبه لتطوير وتدعيم ما وصلوا إليه في سبيل الارتقاء بالمنظومة ككل.

ولأن التصوير يُعدّ من الفنون المهنية التي مع الاستمرارية الحتمية للحضارة البشرية لابد وأن تواكب كل ما هو جديد من حولها، رأت جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي تقديم واجب التقدير لتلك الأسماء التي أسهمت في تطوير فن التصوير وقدّمت خدماتٍ جليلة للأجيال الجديدة التي تسلّمت زمام أمور هذه الرسالة الفنية السامية من خلال عدسة الإبداع لتنال جائزة التقدير.

جائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي

خدمة فن التصوير لا تقتصر على تقديم لوحةٍ فنيةٍ من عدسةٍ احترافية أجادت التعامل مع موقف وطوّعت من أجله الضوء المناسب لإبرازه بصورةٍ تلفت الأنظار، بل تمتد إلى المحرّرين والناشرين والمدوّنين والمروّجين وصُنّاع المحتوى الفوتوغرافي المطبوع / الالكتروني ذو التأثير الإيجابي الواضح والملموس الذين أغنوا عالم الفوتوغرافيا وأسهموا في وصوله إلى ما هو عليه اليوم، ويدخل فيها أيضاً أصحاب الأبحاث والاختراعات المؤثّرون.

جائزة الشخصية/ المؤسسة الفوتوغرافية الواعدة

تُمنح لإحدى الشخصيات الصاعدة من الشباب أو المؤسسات الفوتوغرافية الناشئة والتي تُشكِّل ظاهرةً في عملها أو في ظروفها أو في أفكارها، وتُمثّل أملاً واعداً لصناعة الفوتوغرافيا في بلدها أو منطقتها أو في العالم أجمع.

الفائزون بالجوائز الخاصة يتم اختيارهم من قبل الجائزة.

الجوائز

الجائزة الكبرى 120,000 دولار أمريكي

 

محور "الماء"

المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $20,000
الجائزة الثانية $16,000
الجائزة الثالثة $12,000
الجائزة الرابعة $8,000 
الجائزة الخامسة $4,000  

محور "ملف مصور (قصةٌ تُروى) "

المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $24,000
الجائزة الثانية $21,000
الجائزة الثالثة $19,000
الجائزة الرابعة $17,000 
الجائزة الخامسة $14,000 

المحور العام

أبيض وأسود
المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $20,000
الجائزة الثانية $15,000
الجائزة الثالثة $10,000
ملون
المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $20,000
الجائزة الثانية $15,000
الجائزة الثالثة $10,000

محور "التصوير بالهاتف المحمول "

المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $12,000
الجائزة الثانية $10,000
الجائزة الثالثة $8,000
الجائزة الرابعة $6,000 
الجائزة الخامسة $4,000 

الجوائز الخاصة

الجائزة التقديرية $20,000
جائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي $15,000
جائزة الشخصية/ المؤسسة الفوتوغرافية الواعدة $10,000
   
المجموع العام $450,000
 

القواعد

يرجى قراءة هذه القواعد ("القواعد") قبل تقديم صوركم ("الصور") للمشاركة في الموسم التاسع من مسابقة جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي ("الجائزة") – الماء ("المسابقة"). بمشاركتكم في هذه المسابقة، تدركون وتُقرّون وتوافقون بشكل مطلق وغير قابل للإلغاء ودون أية شروط، على الالتزام والتقيد بالقواعد التالية:

المشاركات

  1. يمكن تقديم الصور في المسابقة ("المشاركات") فقط من خلال صفحة التسجيل في المسابقة على شبكة الانترنت والتي يمكن الوصول إليها عن طريق الرابط التالي www.hipa.ae.
  2. تُقبل المشاركات بدءً من الساعة (00:01) بتاريخ الأول من أغسطس 2019 وحتى الساعة 24:00 بتاريخ 31 أكتوبر 2019 بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة (GMT +4). لن تقبل أية مشاركات يتم تقديمها بعد الوقت المحدّد.
  3. يجب أن يكون المشاركون أفراداً لا تقل أعمارهم عن ثماني عشرة (18) سنة في وقت المشاركة في المسابقة.
  4. تؤكدون بقبولكم لهذه القواعد بأن عمركم لا يقل عن ثماني عشرة (18) سنة عند تقديم صوركم للمشاركة في المسابقة. كما تدركون وتوافقون على أن الجائزة سوف تستبعد تلقائياً ودون إشعار إضافي أية صور يتبيّن أنه قد تم تقديمها من قبل مشارك يقل عمره عن ثماني عشرة (18) سنة في وقت المشاركة.

صوركم

  1. يمكنكم تقديم صورة واحدة في كل محور من محاور المسابقة بما في ذلك المحورين الفرعيين تحت المحور العام باستثناء محور ملف مصور الذي يسمح بالاشتراك من 5 – 10 صور، ويجب أن تضعوا عنواناً ووصفا لكل صورة بما في ذلك وصفا لمجموع الصور في محور ملف مصور.
  2. لا يجوز تقديم نفس الصورة للمشاركة في أكثر من محور واحد. وسيتم استبعاد أية صورة يتم تقديمها للمشاركة في أكثر من محور من المسابقة كاملة.
  3. يجب أن تكون صيغة الصور المُقدّمة بصيغة JPEG أو JPG وأن تكون ذات جودة ودقة عاليين وأن لا يقل حجم الصورة عن 5 ميجا بايت، على أن لا يقل أطول ضلع في الصورة عن 2000 بكسل ولا تقل الجودة عن 300 dpi، باستثناء محور التصوير بالهاتف المحمول، حيث يجب أن لا يقل حجم الصورة عن 2 ميجا بايت. كما يجب أن تكون الصور مناسبة للنشر.
  4. يجب تحميل الصورة الأصلية (RAW) او ملف الصورة الأصلي بدون أي تعديل عند تحميل الصورة في كافة المحاور
  5. يُسمح بتقديم صور بالأبيض والأسود في كافة محاور المسابقة عدا المحور الفرعي الملون تحت المحور العام.
  6. في محور ملف مصور، يجب المشاركة بسلسلة من الصور لنفس الموضوع، عدد الصور المسموحة بحد أدنى 5 وبحد أقصى 10 صور.
  7. يجب ألا تحتوي الصور المشاركة على أية شعارات و/أو توقيعات و/أو أسماء و/أو إطارات و/أو حدود و/أو رموز و/أو أية إشارات و/أو تاريخ أو توقيت و/أو علامات أخرى مضافة من قبل المشارك. يُسمح بإجراء التعديلات الفنية الأساسية للصور، بشرط ألا يؤثر ذلك على مصداقية و/أو أصالة الصورة. يُحظر إجراء التعديلات المتقدّمة المستخدمة لإضافة الخدع و/أو الحيل البصرية و/أو التلاعبات ، بما في ذلك التركيبات والتعديلات الإبداعية للصور. تحتفظ الجائزة بحق تقييم واستبعاد أية صور تعتبرها الجائزة، وفق تقديرها المطلق، مخالفة لما سبق ذكره.
  8. سيتم استبعاد أية صور تمثّل أو تتضمّن أي محتوى غير مناسب و/أو مُسيء، بما في ذلك العريّ و/أو العنف و/أو أي محتوى آخر يُعتبر غير متوافق مع الأخلاق العامة والعادات والتقاليد الدينية والثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  9. لا يجوز تقديم أية صور ربحت جوائز سابقة سواء في إحدى مسابقات الجائزة السابقة أو أية مسابقات أخرى وتم الإعلان عن فوزها قبل تاريخ 31 أكتوبر 2019، كما لا يجوز تقديم أية صور تم استخدامها مسبقاً لأي غرض تجاري، للمشاركة في المسابقة. وسيتم استبعاد أية صور مخالفة لما ذُكر أعلاه من المسابقة تلقائياً ودون أي إشعار إضافي.

الجوائز

  1. تُقيّم لجنة التحكيم التي تُعيّنها الجائزة الصور وتُحدّد الصور/ الفائزة. وسيتم إعلان النتائج وأسماء الفائزين في احتفال عام يُقام في شهر مارس 2020.
  2. ستتواصل الجائزة مع الفائزين، ويجب على الفائزين تزويد الجائزة ببياناتهم الشخصية وتفاصيل حساباتهم البنكية خلال سبعة (7) أيام من تاريخ طلب الجائزة ذلك. ويتم تسليم الجوائز النقدية للفائزين خلال شهرين بعد الإعلان عن نتائج المسابقة.
  3. يحق للجنة تحكيم الجائزة رفض أو عدم قبول أي من الصور المشاركة وفق تقديرها المطلق ودون الحاجة إلى إرسال إخطار أو شرح أسباب ذلك الرفض أو عدم القبول للمشارك المعني بذلك.
  4. يتحمّل الفائز مسؤولية دفع أية ضرائب أو رسوم اتحادية و/أو حكومية و/أو محلية و/أو إقليمية (سواء كانت محلية أو أجنبية، بما في ذلك ضريبة الدخل) تُفرض على أية جائزة قد يحصل عليها من خلال المشاركة في المسابقة.
  5. يكون قرار لجنة تحكيم الجائزة بشأن كافة الأمور التي تتعلق بالمسابقة نهائيًا ومُلزمًا لجميع المشاركين.

حقوق الملكية الفكرية

  1. يجب أن تكون الصور المُقدّمة عملاً واحداً يتكوّن من مواد أصلية تم إنشاؤها و/أو التقاطها من قبلكم، كما يجب ألا تحتوي على أية مواد يملكها أو يتحكم بها الغير ولم يتم ترخيصها لكم. كما يجب ألا تنتهك الصور المقدمة حقوق المؤلف أو العلامات التجارية أو أية حقوق معنوية أو حقوق الخصوصية أو الإعلان أو حقوق الملكية الفكرية لأي شخص أو جهة.
  2. في حال وصول صوركم إلى المرحلة النهائية من التحكيم، فإنكم تمنحون الجائزة حقاً ورخصة دائمة وعالمية وغير حصرية ودون أتاوة ويمكن منحها للغير، وذلك لاستعمال تلك الصور الضوئية ونشرها ونسخها وعرضها وتنفيذها وتعديلها وتنقيحها واستحداث أعمال مشتقة منها وتوزيعها ومنح حق توزيعها وطباعتها والترويج لها أو لأي جزء منها بأي شكل من الأشكال وباستخدام أي من الوسائط سواء كانت معروفة الآن أو في أي وقت لاحق وفي أي مكان من العالم ولأي غرض من الأغراض يتعلق بالمسابقة والنشر في المواد الترويجية المطبوعة والرقمية الخاصة بالجائزة مثل مجلات الجائزة و/أو الكتيبات والنشرات المطبوعة و/أو موقع الجائزة الإلكتروني و/أو غيرها من المواقع المتاحة للجمهور على شبكة الانترنت و/أو الترويج للمسابقات اللاحقة و/أو الترويج بشكل عام لأعمال الجائزة.
  3. يجب عليكم الحصول على أي من أو كافة المستندات التالية وتقديمها إلى الجائزة خلال سبعة (7) أيام من تاريخ طلبه وعلى نفقتكم الخاصة:
    1. موافقة و/أو إذن بالنشر و/أو تصريح خطيّ مُوقّع من أي شخص يظهر في الصور المُقدّمة من قبلكم ويمكن التعرّف عليه، يجيز لكم صراحة استعمال صورته وملامحه لأغراض المشاركة بتلك الصور واستخدامها بالطرق المحدّدة للمسابقة، ويجيز بموجبه للجائزة نسخ وتوزيع وعرض هذه الصور واستحداث أعمال مشتقة منها لكافة الأغراض وباستخدام أي من الوسائط سواء كانت معروفة حاليًا أو في أي وقت لاحق. يمكنكم الضغط على الرابط لتنزيل نموذج تنازل الشخص الظاهر في الصور
    2. تصريح خطيّ مُوقّع من مالك حقوق المؤلف لأية مجسّمات أو أعمال فنية أو أي عمل آخر يخضع لحقوق المؤلف يظهر في الصور المُقدّمة من قبلكم يفوّض فيها الجائزة بنسخ وتوزيع وعرض تلك الصور واستحداث أعمال مشتقة منها لكافة الأغراض باستخدام أيّ من الوسائط سواءً كانت معروفة حالياً أو في أيّ وقت لاحق.
    3. تصريح خطيّ مُوقّع من صاحب أية ممتلكات خاصة تظهر في تلك الصور المُقدّمة من قبلكم يفوّض فيه الجائزة بنسخ وتوزيع وعرض تلك الصور واستحداث أعمال مشتقة منها لكافة الأغراض وباستخدام أيّ من الوسائط سواء كانت معروفة حالياً أو في أي وقت لاحق.
    4. إذا كانت الصورة مقدمة من قبل مصور يعمل لدى أي من الوكالات الإخبارية/ المؤسسة والصورة مملوكة رسميا لهذه المؤسسة، يجب على المصور تقديم موافقة رسمية من قبل وكالته لما سبق ذكره من حقوق الملكية الفكرية. الرجاء الضغط هنا لتحميل النموذج المطلوب.
    5. في حال فوزكم في المسابقة (في أي محور)، فإنكم تمنحون الجائزة حقاً ورخصة دائمة وعالمية وغير حصرية دون أتاوة ويمكن منحها للغير، وذلك لاستعمال تلك الصور الضوئية ونشرها ونسخها وعرضها وتنفيذها وتعديلها وتنقيحها واستحداث أعمال مشتقة منها وتوزيعها والترويج لها بأي شكل من الأشكال وباستخدام أيّ من الوسائط سواء كانت معروفة حاليًا أو في أي وقت لاحق في أي مكان من العالم ولأي غرض من الأغراض، بما في ذلك دونما حصر: عرضها في معرض للفائزين أو نشرها في كتاب يتضمّن مختارات من الأعمال المُشارِكة في المسابقة، أو نشرها في مطبوعات الجائزة أو إبراز الأعمال المشاركة أو الفائزة في المسابقة في المواقع الإلكترونية والترويج بشكل عام لأعمال الجائزة.

المسؤولية

  1. تلتزمون بقبولكم لهذه القواعد بدفع الضرر عن الجائزة وشركائها والجهات الفرعية والتابعة لها ووكالات إعلاناتها ووكلائها وموظفيهم ومسؤوليهم وممثليهم وبإخلاء مسؤوليتهم وتعويضهم وإبراء ذمتهم بشأن جميع المسؤوليات والادعاءات والأحكام والطلبات والنزاعات والاتفاقيات والتعويضات والدعاوي وأسباب الدعوى مهما كان نوعها - ومهما كانت أسبابها أو طبيعتها - التي تنشأ أو تتعلّق بأي شكل من الأشكال بالمسابقة أو إقامة المسابقة أو بقبول أو استعمال أو إساءة استعمال أو حيازة الجائزة الممنوحة، سواء كان ذلك بموجب القانون أو مبادئ العدالة. كما تتنازلون عن أية ادعاءات يمكن إقامتها أو رفعها من قبلكم ضد الجائزة فيما يتعلق بالمسابقة أو بأيّ من الأنشطة المُصاحبة أو المُتصلة أو الناتجة بأي شكل عن المسابقة، حتى وإن نشأ الضرر أو الادعاء بشكل كليّ أو جزئيّ بسبب إهمال أو إهمال جسيم ترتكبه الجائزة. كما توافقون على تعويض الجائزة ودفع الضرر عنها بشأن أي ادعاء ينشأ عن مشاركتكم في المسابقة بما في ذلك - دونما حصر - كل الادعاءات التي يقيمها أو يرفعها أو يصرّ عليها الغير بناءً على أي إخلال أو ضرر قد يلحق بكم أو بهم فيما يتعلق بمشاركتكم في المسابقة.
  2. في حال اعتقدت الجائزة وفق تقديرها المطلق بأنكم لم تلتزموا بأيّ من هذه القواعد، يحق للجائزة استبعادكم من المسابقة، وعندها يجب عليكم تعويض الجائزة عن كافة التكاليف التي تكبّدتها بشأن الصور المُقدّمة من قبلكم ومشاركتكم في المسابقة، وبشأن حفل توزيع الجوائز، بما في ذلك دونما حصر (في حال وكما يكون ذلك نافذاً) أية تكاليف سفر تكبّدتها الجائزة، وردّ مبلغ الجائزة النقدية وإعادة أية جوائز تذكارية أو شهادات إلى الجائزة على نفقتكم الخاصة.
  3. لا تتحمّل الجائزة تحت أي ظرف المسؤولية عن:
    1. أية مشاركة فُقدت أو تأخرت أو ضاعت أو سُرقت أو كانت غير واضحة أو غير كاملة.
    2. أي خطأ أو إهمال أو عطل أو إغفال أو عيوب أو تأخير في أية عملية أو نقل أو عطل في خطوط الاتصالات أو سرقة أو تضرّر أو وصول أو تعديل غير مُصرّح به للصور المُقدّمة.
    3. أية مشاكل أو أضرار أو أعطال فنية قد تُصيب أي شبكة أو خطوط هاتف أو أنظمة أو مخدّمات الكمبيوتر على شبكة الانترنت أو معدات الكمبيوتر أو البرمجيات أو البريد الإلكتروني أو المشغّلات أو مستعرضات الانترنت والناتجة عن مشاكل فنية أو عن زيادة الضغط على استخدام شبكة الانترنت في أي موقع إلكتروني أو عن أي تزامن لأكثر من مشكلة مما ذُكر أعلاه.
    4. أية معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة تنشأ عن أيّ من المعدات أو البرامج المتعلّقة بالمسابقة أو المستخدمة فيها أو قد تنشأ عن أي خطأ فنيّ أو بشريّ أثناء معالجة الصور و/أو المشاركات.
    5. أية إصابة أو ضرر قد يصيب أي مشارك أو أي جهاز كمبيوتر فيما يتعلّق بالمسابقة أو ينشأ عنها أو يرتبط بها.
  4. في حال عدم التمكّن من إقامة المسابقة كما هو متوقع لأي سبب كان مثل فيروسات أو مشاكل في الكمبيوتر أو العبث أو التدخّل غير المصرح به أو الغش أو المشاكل الفنية أو أية أسباب أخرى خارجة عن نطاق سيطرة الجائزة تُعيق أو تؤثر على إدارة أو أمن أو حيادية أو نزاهة المسابقة أو إقامتها بشكل مناسب، تحتفظ الجائزة، وفق تقديرها المطلق، بحق إلغاء أو إنهاء أو تعديل أو إيقاف المسابقة كما تعتبر ذلك مناسباً و/أو استبعاد أي مشارك من و/أو اختيار الفائزين من بين كافة الصور المُشاركة المُقدّمة قبل الإنهاء أو الإلغاء أو التعديل أو الإيقاف. كما تحتفظ الجائزة بالحق في تصحيح أي خطأ طباعي أو مطبعي أو أخطاء برامج كمبيوتر أو الأخطاء التشغيلية في أي وقت.

القانون واجب التطبيق

تخضع المسابقة ومشاركاتكم وهذه القواعد لقوانين إمارة دبي والقوانين الاتحادية السارية لدولة الإمارات العربية المتحدة ويتم تفسيرها وفقاً لها، ويكون لمحاكم دبي الاختصاص القضائيّ الحصريّ للنظر في أية مسائل أو خلافات تنشأ عن أو تتعلّق بالمسابقة و/أو المشاركات.

الأسئلة المتكررة

ما هو جديدنا هذا الموسم؟

  • اعتمدت الجائزة محور الماء محوراً رئيسياً للدورة الحالية.
  • المحاور الأخرى هي: المحور العام، محور ملف مصور ومحور التصوير بالهاتف المحمول.
  • يجب أن تكون صيغة الصور المُقدّمة بصيغة JPEG أو JPG وأن تكون ذات جودة ودقة عاليين وأن لا يقل حجم الصورة عن 5 ميجا بايت، على أن لا يقل أطول ضلع في الصورة عن 2000 بكسل ولا تقل الجودة عن 300 dpi، باستثناء محور التصوير بالهاتف المحمول، حيث يجب أن لا يقل حجم الصورة عن 2 ميجا بايت. كما يجب أن تكون الصور مناسبة للنشر.

ما هي جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي؟

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، هي جائزة مستقلة تأسّست في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بهدف نشر ثقافة التصوير في العالم.

من يستطيع المشاركة في المسابقة؟

يحق للجميع من كافة أنحاء العالم المشاركة باستثناء من هم دون سن 18 عاماً.

هل يمكنني المشاركة في الجوائز الخاصة؟

يمكن للمصورين المشاركة في الجوائز الخاصة من خلال دعوة من جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي.

أنا أحد الفائزين السابقين في جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي. هل يمكنني المشاركة في الدورة الحالية من المسابقة؟

نعم، يمكنك.

هل يمكنني ترشيح أحدهم للمشاركة في المسابقة؟

كلا، لا يمكنك ذلك.

ما هي رسوم المشاركة في المسابقة؟

لا توجد أية رسوم اشتراك في المسابقة فهي مجانية بالكامل.

لماذا المشاركة في المسابقة مجانية؟

لقد أُنشِأت الجائزة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وليّ عهد دبي، بهدف نشر فن التصوير باعتباره من أهم الفنون. تُعدُّ جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي منظمة غير حكومية غير ربحية، لذلك، فإن المشاركة في المسابقة مجانية بالكامل.

ما هي محاور الجائزة؟

يرجى الضغط هنا لاستعراض كافة المحاور

كم عدد الصور التي أستطيع المشاركة بها؟

يمكنك تحميل صورة واحدة فقط تحت كل محور. ماعدا محور ملف المصور الذي يمكن للمشترك تقديم 5-10 صور في هذا المحور حصراً.

كيف يمكنني إرسال الصور للمسابقة؟

يمكنك إرسال الصور التي تود المشاركة بها في المسابقة عن طريق موقع الجائزة www.hipa.ae

كيف أقوم بالتسجيل لدخول المسابقة؟

التسجيل والمشاركة محصوران في موقع الجائزة، ويتم من خلاله ضمان إطلاعك على شروط المشاركة وأنك قد قرأت وقبلت تلك الشروط والأحكام.

كيف أتأكد من استلام مُشاركاتي؟

بعد أن ترسل مشاركتك، سيصلك تأكيد استلام عبر رسالة بريد إلكترونية.

لم أتلق أي تأكيد عبر البريد الإلكتروني، لماذا؟

تأكد من عدم وصول الرسالة الواردة إليك من الجائزة في أحد مجلدات البريد التطفلي spam email أو Junk emai

ما هي الجوائز؟

اضغط على الرابط التالي لاستعراض الجوائز. الرابط

هل يمكنني المشاركة بصورة فازت في مسابقتنا أو في مسابقة أخرى؟

كلا، لا يمكنك المشاركة بصورة فازت في مسابقتنا أو في مسابقة أخرى.

هل يمكنني المشاركة بصورة شاركت بمسابقة أخرى؟

نعم، طالما أنك تمتلك حقوق تلك الصورة.

هل يمكنني المشاركة بصورة استخدمت لأغراض تجارية؟

كلا، لا يمكنك المشاركة بصورة استُخدمت لأغراض تجارية.

هل يمكنني الاشتراك بصورة تمَّت مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفايسبوك، والإنستغرام وغيرها؟

نعم، هذا مسموح.

هل يجب التقاط الصور بكاميرا رقمية؟

يمكنك المشاركة بصور التقطت بكاميرا فيلمية أو رقمية، حيث أن إرسال الصور سيتم عبر تحميلها على موقع الجائزة. لذا، ينبغي مسح الفيلم ضوئياً بواسطة المشارك.

هل يجب أن أرفق وصفاً للصورة/ الملف المصور التي سأشارك بها؟

نعم، يجب ذكر وصف مختصر للصورة/ الملف المصور على ألا يقل عن 30 كلمة.

ما هي اللغة المعتمدة لوصف الصورة؟

نستقبل وصف الصورة باللغتين العربية أو بالإنجليزية أو بكلتيهما حصراً.

هل يمكنني حذف مشاركاتي المقدّمة واستبدالها بأخرى جديدة؟

نعم، يمكنك استبدال الصور التي حملتها على موقع الجائزة بصور أخرى أو مسحها نهائياً، وذلك خلال 3 أيام من تاريخ تحميلها.

ماذا أفعل إذا لم يتم تحميل صوري؟

في حال واجهتك مشاكل في تحميل الصور يُرجى التواصل معنا من خلال customer.helpdesk@hipa.ae

هل ينبغي عليّ إرسال الصورة بصيغة RAW؟

نعم، يجب على كل مشترك تحميل صورته بصيغة RAW أو الملف الأصلي في بطاقة الذاكرة الخاصة بالكاميرا عند تحميل الصور للمشاركة.

هل يمكنني استخدام الفوتوشوب أو أي برنامج لتحرير الصور الخاصة بي؟ وما هي الحدود لذلك؟

نعم، بشرط ألا تؤثر على أصالة الصورة.

لدي نسخة من البرنامج الخاص بالجائزة Capture-One هل يمكنني تحرير صوري باستخدام هذا البرنامج والاشتراك في المسابقة؟

نعم، يمكنك تعديل صورك باستخدام أي برنامج، لكن لا ينبغي أن يؤثر ذلك على أصالة الصورة.

هل هناك شروط محددة لأحجام الصور ودقتها؟

نعم، ينبغي أن ترسل الصورة المُشاركة ضمن ملف بصيغة JPEG أو JPG على ألا يقل حجمها عن 5 ميجابايت وأن لا يقل أطول ضلع في الصورة عن 2000 بكسل وجودتها لا تقل عن 300 dpi باستثناء محور التصوير بالهاتف المحمول، يجب أن لا يقل حجم الصورة عن 2 ميجا بايت وأن تكون صالحة للنشر.

هل تُقبل الصور البانورامية؟

نعم.

هل يمكنني إرسال صور أُخذت قبل عام 2019؟

نعم، لا يوجد أي قيد على التاريخ الذي أُخذت فيه الصور التي تود المشاركة من خلالها.

هل يمكنني إرسال الصور بالأبيض والأسود إلى جميع المحاور؟

نعم، هذا ممكن. ما عدا المحور الملون الفرعي تحت المحور العام.

هل يمكنني تحميل الصورة عينها في أكثر من محور؟

كلا، هذا غير مسموح به.

هل ينبغي عليّ إرسال نموذج تخلي عن الحقوق من العارض/ العارضة في حال تصوير أشخاص؟

نعم، هناك حاجة إلى نموذج تخلي عن الحقوق بناءً على طلب الجائزة في حال ترشح أعمالكم إلى المرحلة النهائية من التحكيم.

هل يُسمح بالتصوير الفوتوغرافي المعاصر/ المفاهيمي ضمن المسابقة؟

نعم.

ما هو أفضل متصفح للإنترنت لتسجيل وتحميل الصورة؟

ننصح بـ "جوجل كروم".

كيف يمكنني تغيير أو تحديث بيانات الاتصال الخاصة بي على موقع الجائزة؟

يمكنك تعديل أو تحديث جميع التفاصيل الخاصة بك (باستثناء اسم المشارك وبريدك الإلكتروني) عن طريق تسجيل الدخول إلى صفحة العضوية الخاصة بك على موقع الجائزة.

هل يمكنني رؤية صوري المرسلة على الموقع؟

نعم، يمكنك أن ترى صورك المرسلة حالما تصبح على الموقع.

ما الذي يمكنني فعله إذا نسيت اسم المستخدم وكلمة المرور؟

لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك، اضغط على الرابط أدناه: https://members.hipa.ae/ForgotPassword

هل سيتم إبلاغي إذا ما تم اختيار صورتي للظهور في معرض الصور والكتاب الإلكتروني الخاص بالموقع؟

نعم، سيتم إعلامك مسبقاً.

كم عدد مراحل التحكيم في المسابقة

هناك 4 مراحل تحكيم.

ممن تتألف لجنة التحكيم في الموسم الحالي؟

ستبقى هوية أعضاء لجنة التحكيم طيّ الكتمان لحين الانتهاء من الموسم الحالي.

ما هو نظام التحكيم؟

يقوم نظام التحكيم لدينا على أربع مراحل رئيسية.

المرحلة الأولى: تبدأ العملية بفرز الصور الفوتوغرافية التي تم استلامها بعد مرور 3 أيام على تحمليها، حيث يمكن من يود تعديل أو تحديث الصور المرسلة فعل ذلك. في هذه المرحلة، يقوم ثلاثة محكّمين بمعاينة جميع الصور المرسلة والتحقق من توافقها مع القواعد (يتم وضع علامة على الصور هنا على أنها مؤهلة للاشتراك أو غير مؤهلة).

المرحلة الثانية: تنتقل الصور المؤهلة إلى المرحلة الثانية من التحكيم من خلال مجموعة من 3 حكام (عادة ما تكون هناك 3 مجموعات تتألف كل منها من 3 حكام)، حيث يمنحون علاماتهم على الصور بين 1 و100. تتعامل كل مجموعة تحكيم مع محور معين.

المرحلة الثالثة: تنتقل نسبة من الصور الحاصلة على أعلى الدرجات (تختلف النسبة بحسب عدد الصور المشارِكة) إلى مرحلة التحكيم الثالثة، حيث يمنح الحكام جميعهم علامة أخرى تتراوح بين 1 و100.

المرحلة الرابعة: يتم التدقيق على مجموعة الصور التي حازت أعلى الدرجات في مراحل التحكيم السابقة من حيث الأوراق الثبوتية والقانونية اللازمة واستيفاء الصور للشروط والأحكام، ونتيجة هذه المرحلة يحدد الفائزون المستوفون للشروط في كل محور.

هل يتم التحكيم بدون معرفة اسم وتفاصيل المشارك؟

نعم، يجري التحكيم من دون معرفة مسبقة باسم أو تفاصيل المتسابق.

كيف سيتم إبلاغي في حال فوزي بالمسابقة؟

إذا كنت من الفائزين في المسابقة، ستتم مخاطبتك عبر البريد الإلكتروني الذي قدّمته أثناء تسجيلك في الموقع، وسيطلب منك تقديم المستندات والبيانات الضرورية للتأكد من صحة البيانات التي قدّمتها.

ماذا يعني عندما أتلقى رسالة إلكترونية تبلغني أنّي وصلت إلى المرحلة النهائية؟

هذا يعني أنك قد تكون فائزاً، وأنه يمكن أن تُنشر صورتك في معرض الصورالخاص بموقع الجائزة أو في الكتاب السنوي أو في المواد التسويقية الخاصة بالجائزة.

هل سيتم إبلاغي إذا ما تم اختيار صورتي لمعرض الصور في موقعكم والكتاب السنوي؟

نعم، سيتم إعلامك.

هل يمكنني الحصول على نسخة من الكتاب السنوي في كل عام عندما أصبح مشاركاً في الجائزة؟

كلا، يحصل فقط المشاركون الذين نُشرت أعمالهم في الكتاب السنوي على نسخة من الكتاب في العام الذي تم فيه نشر صورهم إما بالحضور شخصياً إلى مقر الجائزة أو توكيل من ينوب عنهم ليستلم نسختهم من مقر الجائزة.

إذا لم أصل إلى المرحلة النهائية، هل ستستخدم صوري من قبل الجائزة؟

لا.

إذا فازت إحدى صوري بجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، هل يمكنني المشاركة بها في مسابقات أخرى؟

نعم، إلا أنه سيُطلب من الفائزين التوقيع على تعهد يسمح للجائزة باستخدام الصور الفائزة في مطبوعاتها وجميع الأغراض غير التجارية. في هذه الحالة، ينبغي أيضاً أخذ قواعد المسابقات الأخرى بعين الاعتبار.

هل يمكنني أن أبيع صوري الفائزة؟

نعم، يمكنك ذلك، إلا أن الجائزة تملك الحق باستخدامها وفقاً للتعهد القانوني الموقع من طرفكم.

في حال كانت لدي أسئلة أخرى لم أجد إجابتها هنا، بمن يمكنني أن أتصل؟

يرجى إرسال جميع تساؤلاتكم إلى: info@hipa.ae وسنحرص على مساعدتك.

ما الجديد في هذا الموسم من الجائزة؟

  • اعتمدت الجائزة محور الماء كمحور رئيسيّ للدورة الحالية.
  • آخر يوم للاشتراك في المسابقة يوم 31 أكتوبر 2019 الساعه 11:59 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.
  • المحاور الأخرى هي: المحور العام، ، محور ملف مصور ومحور التصوير بالهاتف المحمول.
  • يجب على المتسابق تحميل ملف الصورة الأصلي في نفس وقت تحميل الصورة المتسابِقة.
  • في محور ملف المصور، يجب تحميل من 5 إلى 10 صور تحمل نفس الموضوع. ويجب على المصور تحميل الصور الأصلية في نفس وقت التحميل.

لجنة التحكيم

CRISTINA MITTERMEIER

ذات يوم خلال دراستها في الثانوية العامة، جلست "كريستينا ميترماير" مع زميلاتها في الفصل يستمعون لرجلٍ يتحدَّثُ عن الفرص الوظيفية في علوم البحار، بينما تركيزها كان مُنصَبّاً على الصور الرائعة التي عَرَضَها على الشاشة. كانت تدرك حينها أن شغفها مرتبط بمهنةٍ على المحيط. لكن مسقط رأسها في "كويرنافاكا" وسط المكسيك، لم يكن قريباً من أية مُسطَّحاتٍ مائية، ولم يكن هناك عالِماتٌ من بني جنسها يمكنهن نُصحها أو توجيهها. لقد أراد والدها لها أن تكون محاسبةً مثله، أما جدَّتُها فأرادت تزويجها، إلا أن والدتها، وهي مختصةٌ في علم النفس، فأخبرتها بأنها يجب أن تَتبَعَ حلمها.

تُعَدُّ "ميترمايير" الآن واحدةً من أكثر المُصوّرات نفوذاً في العالم. بدأت حياتها المهنية كعالمةٍ في الأحياء البحرية في بلدها الأصلي المكسيك، وسرعان ما اكتَشَفت أنها تستطيع أن تدافع عن المحيطات والكوكب من خلال عدسة كاميرتها، بشكلٍ أكثر فاعلية من البيانات الموجودة في جداول البيانات.

"ميترمايير" هي مؤسِّسٌ مُشارك لجمعية الحفاظ على البيئة "SeaLegacy" وهي مصوّرة مُساهمة في "ناشيونال جيوغرافيك" ومصوّرة مُصنَّفة لدى "سوني" والمحرّرة لستة وعشرين كتاباً مُصوَّراً حول قضايا حماية البيئة.

"ميترمايير" هي أول مصوّرة تصل إلى مليون متابع على إنستغرام، وحصلت على لقب المصوّرة المغامِرة من "ناشيونال جيوغرافيك" للعام 2018. وفي نفس العام تمّ الاعتراف بها كواحدةٍ من أكثر النساء نفوذاً في الحفاظ على المحيطات من قِبَل Ocean Geographic وقد صنَّفتها The Men’s Journal مؤخراً كواحدةٍ من أكثر 18 امرأة مغامرة في العالم.

عَمِلَت "ميترمايير" في أكثر من 120 دولة في كل قارات العالم، وهي تَهدِفُ من خلال عملها لبناءِ وعيٍ أكبر بمسؤولية ما يعنيه أن تكون إنساناً. عملها يُعزِّزُ مفهوم ارتباط الإنسان برباطٍ وثيقٍ مع جميع الأنواع الأخرى على هذا الكوكب، وأن علينا واجب الحفاظ على أسلوب وطبيعة حياتنا.

تعيش "ميترمايير" في فانكوفر - كندا.

FRANÇOIS HÉBEL

عَمِلَ "فرانسوا إيبيل" كمديرٍ لمؤسسة "هنري كارتييه بريسون" منذ عام 2017، وقد بدأت قصته مع التصوير الفوتوغرافي بين عامي 1983 و1985، فقد أدار معارض FNAC، وفي العام 1985، أوصى به "جان لوك مونتيروسو" الذي تعاون معه في فيلم Mois de la Photo في مهرجان Les Rencontres De La Photographie في آرل، فرنسا، ليُصبح "إيبيل" مديراً لهذا المهرجان للعامين 1986 و1987 حيث ألقى الضوء على العديد من المصورين والأعمال التي ابتكرها جيل جديد من المصورين في الثمانينيات مثل "مارتن بار" و"نان جولدين" و"آني ليبوفيتز" و"سيباستياو سالغادو" و"إوجين ريتشاردز".

في العام 1987، أصبح "إيبيل" مديراً لمؤسسة "ماجنوم بيكتشرز" التي قام بتنويع أنشطتها من خلال إنشاء قسمٍ ثقافيّ مع Agnès Sire وDiane Dufour، متماشياً مع النمو السريع للتقارير الإخبارية المتعمّقة وتوجّه الوكالة نحو العصر الرقمي. في العام 2000، أصبح "إيبيل" نائب رئيس التحرير في وكالة Corbis (القسم الأوربي)، وفي العام 2001، عاد كمدير لمهرجان Rencontres d’Arles الذي طوَّره حتى مغادرته بعد 13 عاماً. وعمل "إيبيل" مديراً ومُؤسِّساً مُشاركاً لفوتو سبرينج بكين (2010-2012)، وبينالي Foto / Industria في بولونيا (إيطاليا) منذ العام 2013، والمدير الفنيّ لبرنامج "البروتوكول الفرنسي" في معرض FIAF في نيويورك منذ العام 2015، كما أنه المؤسِّس والمدير الفنيّ في Mois de la Photo du Grand Paris 2017 ومؤلف للعديد من كتب التصوير الفوتوغرافي والعروض البصرية والكتالوجات.

HAITHAM F. AZIZA

الفنان المصور هيثم فتح الله من مواليد الموصل عام 1955، نشأ وتربى في بيئة مليئة بروائح الورق والحبر فوالده وجده كانا يعملان في مجال الطباعة منذ عام 1918. انتقل مع عائلته إلى بغداد وأكمل هناك دراسته الثانوية والجامعية وتخرج من كلية العلوم قسم الفيزياء، لكنه واصل العمل المطبعي مع والده الذي بدأ مطلع السبعينات يدخل الأجهزة الحديثة إلى العراق لتطوير الطباعة.

بدأ التصوير الفوتوغرافي في سبعينيات القرن الماضي وعمل في الصحافة مصورا رياضيا لأكثر من عشر سنوات حتى عام 1989 رافق خلالها المنتخب العراقي في معظم البطولات التي شارك فيها، وهو بصدد إصدار موسوعة مصورة عن الكرة العراقية.

أصدر في عام 1992 كتابا عن الصور الصحفية يحكي رحلة الصحافة والفوتوغراف بحساسية العدسة ودقتها، وله محاضرة حول "الصورة الصحفية ومهام المصور الصحفي". ومن خلال متابعته المتواصلة للمشهد الثقافي في العراق وتجربته مع الطباعة والنشر يُؤمن الفنان والناشر هيثم فتح الله أن الكتب الموثقة بالصور هي المرغوبة أكثر لدى القراء.

أقام خمسة معارض فوتوغرافية شخصية في بغداد وعمان وحصل على الجائزة الفضية لمجموعة الصور الملونة في مسابقة منظمة الصحفيين الدولية لعام 1986، ومنذ عام 2002 وضمن مشروع ثقافي تبنته دار الأديب البغدادية يقوم الفنان وصاحب الدار هيثم فتح الله عزيزة بتوثيق وأرشفة أعمال وإبداعات العديد من المثقفين والفنانين التشكيليين لتكون منهلا ثقافيا للأجيال المقبلة. ويحلم بإصدار موسوعة الفن العراقي عن حياة وأعمال المثقفين والأدباء والفنانين العراقيين.

وكان آخر معارضه "لا للحرب" صرخة مدوية في قاعة هادئة تضم صور الحرب بتبويب احترافي وشروح مكثفة لكل مجموعة، مع هوامش تعريفية باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية تحت كل صورة. وقال الفنان هيثم عنه واصفاً: "معرض يوثق صورا لحرب كونية مضت عليها 100 سنة، وتلتها من بعد ذلك حرب كونية ثانية ومعارك ونزاعات دولية وإقليمية وحروب أهلية، وما زال الأبرياء يدفعون حياتهم ثمناً لأطماع أشخاص مرضى يتعاطون السياسة والسلطة وتبادل الانتقام… “لا للحرب”، تعني كفى، يجب إيقاف الحروب والتحول للحوار والتعايش من أجل الحياة وغد أفضل للإنسانية."

KATHY MORAN | UNITED STATES OF AMERICA

"كاثي موران" هي نائب مدير قسم التصوير في ناشيونال جيوغرافيك وكانت أول رئيسة تحرير لمجلة مشاريع التاريخ الطبيعي. وعملت "موران" في إنتاج مشاريع حول النظم الإيكولوجية الأرضية وتحت الماء للمجلة منذ العام 1990 وقامت بتحرير أكثر من 350 قصة للمجلة، ومن أبرز تلك القصص التي نُشرت مُؤخراً ما ظهر في عدد مايو 2016 بشأن يلوستون وتغطية أعمال برينت ستيرتون (Brent Stirton) لحديقة Virunga الوطنية وما ارتبط بها من تجارة حيوانات وحيد القرن.

كانت موران مدير مشروع التعاون الذي جمع الجمعية الجغرافية الوطنية وجمعية الحفاظ على الحياة البرية في رحلة المصور "نيك نيكولز" والدكتور "مايكل فاي" إلى أفريقيا الوسطى، والتي أفضت إلى إنشاء نظام الحدائق الوطنية في الجابون بناءً على ما قدّمته من قصص مدهشة.

قامت "موران" بتحرير العديد من الكتب للجمعية الجغرافية الوطنية، بما في ذلك النساء المصورات في مجلة National Geographic ، وThe Diaries Diaries - An Illustrated Life in the Bush ، وكتاب صور القطط، ومؤخراً كتاب Tigers Forever. وسبق لكاثي أن قامت بتحرير الصور الفوتوغرافية لكل من "أفضل 100 صورة للحياة البرية" و"الحياة البرية، أفضل صور العام".

كما قامت مؤخراً بدور القيّم الفني لمعرض أقيم في متحف الجمعية الجغرافية الوطنية بعنوان "أفضل 50 صورة للحياة البرية"، وحصلت على لقب "محرر الصور للعام" لفوز ملفاتها الفوتوغرافية في مسابقة POYi لعامي 2006 و2017، ومسابقة Best of Photo لعام 2011.

"موران" عضو مؤسّس في اللجنة التنفيذية للرابطة الدولية لمصوري الحفاظ على البيئة (ILCP)، وقامت بتحرير العديد من الكتب لمصوري الرابطة الصادرة من مطبعة جامعة شيكاغو. وعَمِلَت في اللجنة التنفيذية لمنظمة Wildscreen USA وشاركت في تحكيم العديد من مسابقات التصوير ، بما في ذلك "بور إل بلانيتا" ومسابقة Big Picture Natural World وPOYi ، ومصور الحياة البرية للعام، ومصور الحياة البرية في أوروبا.

ROBIN MOORE | UNITED STATES OF AMERICA

مصوّر حائزٌ على جوائز، ومخرجٌ سينمائيّ ومؤلِّف وناشط في ميدان الحفاظ على البيئة، ظهرت صوره على صفحات مطبوعاتٍ شهيرة مثل مجلة ناشيونال جيوغرافيك والإيكونوميست ونيوزويك والإيسكواير، بالإضافة لتزيين جدران معارض الفنون الجميلة في ناشيونال جيوغرافيك.

Moore is a Senior Fellow of the International League of Conservation Photographers and, since earning his PhD in Biodiversity Conservation, has been a powerful voice in the fight to protect animals and nature using photography as a tool to connect broad audiences with these issues.

"مور" هو زميلٌ مخضرم في الرابطة الدولية للمصورين العاملين في ميدان الحفاظ على البيئة، ومنذ حصوله على درجة الدكتوراه في الحفاظ على التنوّع البيولوجي، كان صوتاً قوياً مسموعاً في السعي لحماية الحيوانات والطبيعة باستخدام التصوير الفوتوغرافي كأداة لتوعية الجماهير الدولية.

حصل كتاب "مور" الأول "البحث عن الضفادع المفقودة" على لقب أفضل الكتب الطبيعة للعام 2014 من قبل الجارديان ومجلة Dodo ومجلة Mother Nature Network، وحصلت صوره على تقدير من الجوائز المرموقة بما في ذلك مصور الحياة البرية للعام ، أمريكان فوتو ، فوتو ديستريكت نيوز، وOutdoor Photographer و Nature's Best.

نشأ "مور" في اسكتلندا وهو يطارد الضفادع وسمندل الماء قبل دخول أدغال غرب إفريقيا لدراسة الحرباء، وهي تجربة غيَّرت حياته وأشعلت رغبته الشديدة في محاولة حماية مثل هذه الأماكن المذهلة التي تضجّ بالحياة.

CONRAD ANKER | UNITED STATES OF AMERICA

على مدار الثلاثين عاماً الماضية كان "كونراد أنكر" يتسلَّق الجبال ليصبح أحد أفضل متسلّقي الجبال في أمريكا، وهو أبٌ لثلاثة أولاد يعيش في "مونتانا" وهو أحد أكثر المستكشفين والمتسلّقين الأحياء نشاطاً وإنتاجاً حتى اليوم.

تستمر مسيرة "أنكر" في التطوّر بعد أن حقَّقَ الصعود الأول الذي طال انتظاره في Meru Shark’s Fin في الهند مع الشركاء Jimmy Chin و Renan Ozturk عام 2011 ، الإنجاز الذي قاده لتصوير "Meru" الفيلم الوثائقي الفائز بجائزة Sundance. "أنكر" تسلّق قمة إيفرست ثلاث مرات، بما في ذلك رحلة عام 2012 مع ناشيونال جيوغرافيك للاحتفال بالذكرى الخمسين لأول صعودٍ أمريكيّ للجبال. وفي أكثر تسلِّق مشهورٍ لإيفرست عام 1999، اكتشف بقايا "جورج مالوري" أحد المتسلّقين البريطانيين اللذين ماتا أثناء محاولتهما في إيفرست عام 1924، مما ساعد على إلقاء المزيد من الضوء على أحد أكثر أسرار تسلّق الجبال شهرة.

مكَّنتهُ سنوات الخبرة التي اكتسبها "كونراد" في المغامرة من تقديم منظورٍ أصيل وفريدٍ من نوعه لرواية القصص من خلال التصوير الفوتوغرافي.

شغف "كونراد" للتسلّق جاء عن طريق عائلته، حيث تعلَّم التقدير الكبير للطبيعة منذ طفولته في كاليفورنيا، وهو التقدير والاحترام الذي اكتسبه تصاعدياً خلال ممارسته للتسلّق في جميع أنحاء العالم.

الفائزون

الماء

 

 

جوهرُ الحياة

"أمٌ من فصيلة الحوت الأحدب أو ما يُعرف ب""جمل البحر"" تنامُ بشكلٍ عموديّ وأذرعٍ مفتوحة .. مسترخيةً مع صغيرها الذي لم يتجاوز عمره أسبوعين، وقد بدأ ضوء الشمس في الانسياب مخترقاً سطح الماء. الحوت الطفل كان ينظر للكاميرا باستمرار، لكنه يشعر بالأمان لوجود أمه بقربه، ويُعبَّرُ لها عن حبّه بما يُشبه القُبُلات الحانية الظاهرة من خلال الفقاعات الهوائية. تم التقاط الصورة في مملكة ""تونغا"" جنوب المحيط الهادئ في يومٍ ماطرٍ من أيام شهر يوليو .""أيلول"" تعانقت فيه قطرات المطر مع أمواج البحر"

الانهمار

"رجلٌ يتأمَّلُ انهمار مياه شلالات ""دينجندي""، المعروفة أيضاً باسم ""فجالفس"" أو الشلال الجبلي في آيسلندا، والتي .تنهمرُ كطرحةِ عروسٍ جميلة. يبقى الإنسان محدود الحجم مقارنةً مع أبعاد الطبيعة"

مسبحُ الشارع

"يصعدُ الناس فوق الحافلات والسيارات المغمورة في مياه الفيضانات خلال الموسم الماطر في مومباي، في الهند تُعدُّ المياه جوهر .الحياة، ولكن التغيُّرات المناخية حولَّت الماء لقوةٍ تدميرية ظهرت في هيئة فيضاناتٍ و""تسونامي"" متواترة"

صائدُ الأخطبوط

"طفلٌ يحاول اصطياد أخطبوطٍ بأدواتٍ خشبيةٍ بسيطة بقرب ساحل قرية صيدٍ في قرية ليانغ، أمبون، في مقاطعة ""مالوكو"" في إندونيسيا. حيث البحر هنا مدرسة الحياة ومصدر الرزق الوحيد. تتمحور حياة الأطفال حول البحر، وهم مُعتادون على فعل كل شيء .بأنفسهم في هذه السن المبكِّرة"

خطةُ إنقاذ

"عددٌ من الأطفال كانوا يلعبون، ثم أرعَدَت السماء فجأة وهَطَلَ المطر ! لم يكن هناك مأوى في المكان. لكن والدهم أسرع لإنقاذهم .بخطةٍ بسيطٍة وفعَّالة"

الماءُ سِرُّ الحياة

"أبٌ وابنه من قبائل الكازاخ يشربون الماء من بحيرةٍ جليديةٍ بقرب مدينة ""بيان أولغي"" شمال شرق ""منغوليا""، بعد مسيرةٍ مُضنية من مقر سكنهم للوصول إلى مصدر الماء."

التصوير بالهاتف المحمول

رحلةٌ خارج عالمنا

"في فصل الشتاء عندما يكون تدفُّقُ الماء منخفضاً بسبب ""التفاعلات الكيميائية الضوئية"" تتشكَّلُ بعض الطحالب وتتسبَّبُ في تلوِّث المياه. وجود هذا المزيج من المواد في الماء يجعله غير قابلٍ للاستخدام من قبل البشر والنباتات .والحيوانات. يبدو هذا الصيّاد على قاربه وكأنه ينتمي إلى السطح العلويّ للأرض وهو في رحلةٍ لخارج عالمنا"

ارتواء

"طائرُ شمسٍ قرمزيّ يحومُ حول زهرةٍ ليروي عطشه من الماء العالقِ فيها. التُقِطَت الصورة على بعد حوالي 50 سم من الطائر باستخدام الضوء الاصطناعيّ والعاكس."

روحانية الألوان

"يوم النحر، وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، يقضي فيه الحُجَّاج بعض المناسك ومنها الطواف بالكعبة المُشرَّفة، .حيث يرسمون بحركتهم لوحةً لونيةً بديعة"

تحت مطر الشارقة

"في نزهةٍ مميزةٍ مع زوجتي في إمارة الشارقة، تجاهلتُ مُعدَّات التصوير الاحترافية ليكون اهتمامي مُنصَبَّاً على الاستمتاع بالرحلة أكثر من التصوير، وفي الغرفة الماطرة التقطتُ بعدسة الهاتف المحمول هذه الصورة التذكارية التي تعكسُ واقع حياتي الزوجية، شريكين .مُتحابّين مستندين إلى بعضهما البعض، كأساسٍ واحدٍ لعائلةٍ سعيدة .. وما تُمثِّلُهُ رمزيةُ قطرات المطر .. من نِعَمِ الله علينا"

شفافيةُ الغروب

العبيرُ الذهبيّ لغروبِ الشمس مع قوة الفكرة. إنها قصةٌ التُقِطَت في العيد على شرفة أحد المساجد، عندما هبّت رياحٌ مفاجئة فرفرفَ بسببها .ال"دوباتا"، وهو لباسٌ نسائيّ تقليديّ

المحور العام - الملوّن

موناليزا الثلج

"ثعلبٌ قطبي يستعيد طعامه من حفرةٍ ثلجية في كندا. في أوقات وفرة الغذاء، يقوم الثعلب القطبيّ بتخزين الطعام في حُفَرٍ مُتفرِّقة تحت الأرض بعمق 10 سم، والرجوع لها وقت الحاجة، لتفادي فقدان المخزون بالكامل في حال .عثر عليه ثعلب آخر"

صورة سابا

"""سابا"" فتاةٌ فيتنامية تعيش في مدينة ""نها ترانج"". تُعاني من مرض ""تغاير لون القزحيتين""، لديها عينٌ بُنّيةُ اللون والأخرى زرقاء. تنتج هذه .الحالة عن نقص أو زيادة في صبغة الميلانين، وقد تكون هذه الحالة وراثيّة أو نتيجة خللٍ جينيّ. عيون ""سابا"" لديها قدرة خاصة على التعبير"

روحٌ واحدة .. اتجاهٌ مُعاكس !

"اثنين من أشبال الدببة يبحثون عن الطعام على الشاطئ في ""ألاسكا"" الأمريكية. في اللقطة يتَّجِهان في اتجاهين متعاكسين بحثاً عن .نفس الهدف"

المحور العام - الأبيض والأسود

ملكُ القطبِ الشمالي

"صورة للدب القطبي في بيئته شمال الكرة الأرضية في أرخبيل ""سفالبارد"" النرويجيّ. خلال إحدى الجولات بالقوارب .المطاطية شُوهِدَ هذا الدب يمشي على جبلٍ جليديّ وكأنّ أشعة الشمس تُنير طريقه"

الشاهدُ الصامت

"رجلٌ عجوز في نزهةٍ خريفيّةٍ هادئة بين أشجارٍ جرداء جميلة يفوقُ عمرها 200 عام، في مدينة ""شتشيتسين"" البولندية. الفصول هي انعكاسٌ لمرور الزمن، وهذه الأشجار المُعمِّرة شواهدُ صامتة على قصص البشر الذين مرُّوا بها."

الحالمون الصغار

"الأطفال رمزٌ للوحدة، والوحدة يمكن أن تُحدِثَ تغييراً إيجابياً هائلا.ً الأطفال من خلال لَعِبِهم يُرسلون رسالةً إلى العالم، بأننا كأطفالٍ لدينا القدرة على القضاء على العديد من كوارث هذا العالم. كوارث الفقر والأمّية والجوع والتلوّث والأمراض، لدينا القدرة على تكوين .عالمٍ أفضل، نحن لا نريد حماية البيئة، بل نطمح لإنشاء عالمٍ لا تحتاج فيه البيئة للحماية"

ملف مصور

مملكة الجَمَالِ والخَطَر

"الانجذاب للبحر يجعلُ المصور أسيراً لما يمكن أن يراه تحت الأمواج، من يتجوَّل في المحيط ويرى روعة جمال المخلوقات فيه ويتواصل مع طبيعته بشكلٍ مباشر يُصابُ بدهشةٍ دائمة. غالبية البشر يجدون هذه المخلوقات أطناناً من الطعام فقط ! لكن لديها أصوات يمكننا سماعها، وحقوق يجب أن نحافظ عليها أمام أخطار البلاستيك والإشعاعات وتغيُّر المناخ وغيرها من أساليب الدمار .المتزايد الذي يتسبَّبُ به البشر لهذه البيئة الجميلة"

أخشاب التنقّل على نهر "يالو"

"نهر ""يالو"" له تاريخٌ عريقٌ لآلآف السنين في التنقِّلِ بالطوَّافات الخشبية. في كل عامٍ بين الربيع والخريف، يقطعُ الكوريون الشماليون الأشجار في جبال ""تشانجباي"" ويطلقونها كطوَّافاتٍ على طول النهر. تنتقل الطوَّافة إلى أسفل النهر لتصل إلى ""تشونغجيانغ جون"" في .كوريا الشمالية. مع تطوِّر وسائل النقل سيتلاشى هذا التقليد تدريجياً ويصبح جزءً عريقاً من التراث الثقافيّ العالميّ"

الزعانفُ المفترسة

"يُعرفُ سمك القرش بأنه آلة قتل في أعلى السلسلة الغذائية البحرية. ولكن منذ التسعينيات، تتناقص أعداد القرش ذو الزعنفة بناءً على الأبحاث، يتم قتل الملايين من أسماك القرش كل عامٍ من أجل زعانفها. تكلفة .(Carcharhinus melanopterus) السوداء 70 دولاراً أمريكياً، يُشاع أنه علاجٌ لبعض الأمراض على الرغم من احتوائه على ميثيل - حساء زعانف سمك القرش تتراوح بين 150 الزئبق الذي يشكل خطورةً على الصحة. جهود تنظيم الصيد في إندونيسيا ليست فاعلةً بما يكفي حتى الآن. يُمثَّلُ انعدامُ الوعي بدور .أسماك القرش تهديداً كبيراً للحياة البحرية. الصور من إحدى موانئ الصيد في إندونيسيا"

غَضَبُ الرافدين

"تُعتبر الاحتجاجات السلميّة من حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم ويضمَنُها الدستور العراقيّ، لكن الحكومة العراقية تعاملت بعنفٍ وقسوة مع شباب الرافدين الذين تظاهروا في ميدان التحرير في بغداد في أكتوبر 2019 للمطالبة بحقوقهم. لتبقى العدسة العراقية شاهدةً على الأحداث."

طقوسُ إثيوبية

"ملفٌ بصريّ أنثروبولوجيّ عن المسيحية السوداء في شمال إثيوبيا، والتي تعمل على استعادة هوية الدولة من التغييرات التي طالتها بسبب استثمارات كلٍ من الأوروبيين والصينيين. تستندُ الحياة اليومية لهؤلاء المتديِّنين إلى طقوسٍ زمنيةٍ تختلطُ مع أنشطتهم اليومية صغاراً وكباراً، رجا ونساءً، جميعهم متمسِّكون بمعتقداتهم وهويتهم الدينية."

الجوائز الخاصة

، يُعرَف مايكل ياماشيتا كأحد أبرز المؤثّرين في التصوير الفوتوغرافي. يعمل ياماشيتا لصالح مجلة ناشيونال جيوغرافيك منذ أكثر من 30 عاماً حيث يجمع بين شغفه بالتصوير الفوتوغرافي والسفر. وبعد تخرّجه من جامعة ويسليان بدرجة البكالوريوس في الدراسات الآسيوية، أمضى سبع سنوات في آسيا حيث أصبح مختصاً في تصوير هذه القارة. ولدى عودته إلى الولايات المتحدة، بدأ ياماشيتا التصوير لصالح ناشيونال جيوغرافيك فضلاً عن عددٍ من المجلات الأميركية والدولية الأخرى

وعلى الرغم من تركيزه على آسيا، فقد أنجز مايكل أعمالاً في جميع القارات الست. وتخصَّص في تتبُّع أسفار أشهر الرحَّالة والطرق التاريخية، حيث أنتج قصصاً عن ماركو بولو، والمستكشف الصيني تشنغ هي، وطريق تشاماغوداو (طريق الشاي على ظهر الخيول)، وسور الصين العظيم، ونهر ميكونغ من المنبع إلى المصب. أما تركيزه الحالي فهو توثيق مبادرة طريق الحرير الجديدة للصين "حزامٌ واحد وطريقٌ واحد" (OBOR) ، والتي تمتد عبر البلدان على طول طريق الحرير الأصلي لماركو بولو.

وفاز فيلمه الوثائقي "أسطول الأشباح"، المستوحى من قصته مع ناشيونال جيوغرافيك عن أدميرال من القرن الخامس عشر، على جائزة أفضل فيلم وثائقي تاريخي في مهرجان نيويورك الدولي للأفلام المستقلة. كما حصل فيلمه الوثائقي على قناة ناشيونال جيوغرافيك "ماركو بولو: كشف أسرار الصين" الذي يستند إلى قصته المنشورة في المجلة عبر ثلاثة أجزاء، على جائزتين للتلفزيون والفيلم الآسيوي. كما تم اختيار هذا الفيلم ضمن عشرين فيلماً وثائقياً كانت الأكثر شعبية على قناة ناشيونال جيوغرافيك خلال العقد الماضي.

شارك ياماشيتا كمتحدِّثٍ في الكثير من المناسبات التي نظَّمتها شركاتٌ ومؤسساتٌ متنوّعة، وقد ظَهَرَ متحدثاً في TedX فضلاً عن مساهمته كمحاضرٍ ومدرِّسٍ في الجامعات وورشات العمل في جميع أنحاء العالم.

وقد فاز بالعديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة أفضل صور العام، وفوتو ديستريكت نيوز، ونادي مدراء الفن في نيويورك، والرابطة الأميركية الآسيوية للصحافيين. وفضلاً عن ذلك، فقد نشر ياماشيتا حتى الآن 16 كتاباً حول مواضيع متنوعة مثل الحدائق اليابانية ونهر ميكونج والسور العظيم والتبت.

عُرِضَت أعماله في معارض كبرى في جميع أنحاء آسيا وفي بيزا بإيطاليا وفرانكفورت بألمانيا ومركز كارتر في أتلانتا، وفي متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون، وفي المتحف الوطني في واشنطن العاصمة.

المهرجان الدولي للتصوير، تظاهرة فنية، تحاكي فيها الصورة واقعاً قد نغفل عنه أحياناً، فهو محطة للنفس البشرية لتقف وتتأمل لبرهة في روعة هذا الكون وتجلياته، وتأخذ دواخل القضايا التي نعاصرها لتقدمها لنا على شكل طرحٍ بصريٍ. بدأت رحلة المهرجان منذ فكرة تقديمه في عام 2015، وكان من المقرر أن يقدم للجمهور عرضاً متكاملاً للصورة الصحفية، ومنذ أول معرضٍ في عام 2016، اتسعت الرؤية، وأصبح المهرجان جامعاً لكل أنواع فنون التصوير، ليس بغرض التنويع، ولكن بغرض التركيز على جوانب الحياة المختلفة، كونها تمسّ كلَ فردٍ منا. واليوم، وبعد تنظيم أربع دورات سنوية، كان للمهرجان الدور الأمثل في رفع الوعي تجاه أهمية هذا الفن، وليس ذلك فحسب، بل كان داعماً لشتى القضايا البيئية والإنسانية. وأصبح اليوم محفلاً عالمياً يقصده كبار المصورين في العالم، ويحرص جميع الشغوفين أن يكونوا جزءً منه. وهو من تنظيم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة.

منصة متكاملة

المهرجان هو منصة جامعة بين التصوير الفوتوغرافي والتعليم، حيث يعتمد في تنظيمه على عقد الجلسات الحوارية والخطابات الملهمة والعروض التي يقدمها المصورون المشاركون، ينقلون من خلالها خبراتهم ورحلاتهم ويسردون لنا خفايا الصور وما وراءها. أما المعارض، فهي سرد بصري لقصصٍ عالمية، تحمل وراءها الكثير من الصدق والشغف. ويرتكز البرنامج التعليمي في المهرجان على الجوانب النظرية والتطبيقية العملية معاً، من خلال سلسلة من ورش العمل المقدمة لمختلف مستويات الخبرة، لأساسيات التصوير وصولاً إلى التقنيات الاحترافية، ويتيح المهرجان الفرصة أمام المشاركين والجمهور بأن يكونوا في حوارٍ مفتوح مع المصورين من خلال جلسات التقييم الفنية ومجموعات البحث المتخصصة، هذا الحوار هو بوابة لتبادل الخبرات والتطوير، وهو دمجٌ بين الحضارات.

انطلاقاً من الإيمان بأهمية دعم المواهب الشابة، يقدم المهرجان سنوياً مسابقة التصوير الفوتوغرافي والأفلام القصيرة، التي تستقبل الطلبات من مختلف أصقاع العالم، وفي عام 2019 وصل عدد المشاركين إلى ما يقارب 15 ألف مشاركاً من 31 دولة. كما يُعنى المهرجان بتخصيص مساحةٍ تقنية تقدم المعرض التجاري الذي يجمع أهم الشركات في عالم الصورة يعرضون فيها أحدث الإنتاجات والمعدات.

الصور، قضايا عالمية

وفي هذا المهرجان تأتي الصورة لتكون هي محرك التغيير، تغيير رؤيتنا عن العالم، تغيير تعاملنا مع البيئة والحياة البرية، تغيير أشكال تفاعلنا مع القضايا الإنسانية. التغيير نحو غدٍ أفضل، هو جوهر المعارض، واختيار العناوين والمشاركات يتم انطلاقاً من القصص التي تحكيها. وخلال السنوات الأربع الماضية، وعبر مختلف فنون التصوير سرد المهرجان قصة الأرض بشتى أرجائها، من جرينلاند إلى تشيلي، ومن أمريكا إلى روسيا. في التصوير الصحفي تنوعت المواضيع ما بين الحرب الفيتنامية بعدسة سير دون ماكلين، وتوثيق الثورة الإيرانية في السبعينيات من ديفيد بيرنت وصراعات الهجرة في أمريكا بعدسة جون مور، وتداعيات الحرب في سوريا والعراق بتصوير أفشين إسماعيل، وأجيال تشيرنوبيل، والقابعين تحت البراكين، والمحاربين في ليبيا، فضلاً عن تقديم معرضٍ سنوي لمسابقة الصورة الصحفية العالمية. التصحّر، والتلوث، وتغير المناخ، موضوعات تم البحث فيها في المهرجان، إضافة إلى دعم الحملات البيئية ونشر الوعي حولها مثل حملة "أنقذوا الملح" لإنقاذ أراضي يونيفيل الملحية من تبعات استخراج البوتاس وهيدروكسيد البوتاسيوم التي شرعتها قوانين الصناعات في العقد الماضي، وحملة "إرث البحار" لحماية الحياة البحرية في ظل تداعيات الاحتباس الحراري. ويواصل المهرجان الدولي للتصوير (اكسبوجر) في دوراته المقبلة دعم المواهب الناشئة، ونشر الوعي، وبناء حالة ثقافية أساسها الصورة، من خلال تبني المشاريع التي تحمل قضايا الحفاظ على المجتمعات وحماية الإنسان والبيئة، ويقدمها تحت سقف واحد ضمن شعار "التعليم من خلال الصور".

جائزة الشخصية الفوتوغرافية الواعدة

غولشان خان | جنوب أفريقيا

بدأت غولشان في الظهور منذ خمس سنوات وحقَّقت فيها نجاحاً كبيراً، وهي تعملُ حالياً في وكالة الصحافة الفرنسية (فرانس برس)، وهي أول امرأةٍ أفريقية يتمُّ تعيينها من قبل الوكالة في عام 2017. تُركِّزُ غولشان في أعمالها على القصص المتعلِّقة بالعدالة الاجتماعية والهوية وحقوق الإنسان والانتقال والانتماء والكرامة الإنسانية إلى جانب المسائل المتعلِّقة بالحصول على المياه والصرف الصحي، والسكن الآمن، والتعليم والمساواة في تقديم خدمات الرعاية الصحية، والعنف والعنصرية الاجتماعية والتلوّث بالبلاستيك، وتغيُّرِ المُناخ والهجرة.

كانت واحدةً من ستة مصورين تمَّ اختيارهم للنسخة الأفريقية من برنامج World Press Photo 6x6 Talent، بجانب ترشيحها لجائزة 2019 Joop Swart. وقد نُشِرَت أعمالها في صحيفة نيويورك تايمز وواشنطن بوست ونيو برتل وجارديان ولوموند، بالإضافة لفاينانشيال تايمز، إل بايس، وول ستريت جورنال وغيرها. عَمِلَت غولشان مع مختلف المنظَّمات غير الحكومية بما في ذلك صندوق الأمم المتحدة للسُكَّان وصندوق تنمية المرأة الأفريقية.

في عام 2016، أكمَلَت غولشان برنامج التصوير الفوتوغرافيّ الوثائقيّ وورش عمل التسويق في جوهانسبرغ، جنوب إفريقيا. وهي من كشَّافة ناشيونال جيوغرافيك وعضو في قاعدة بيانات التصوير الصحفي الإفريقي (وورلد جورنال فوتو)، وأيضاً عضو في كلٍ من Native and Women Photograph، و Everyday Africa contributor.

عُرِضَت أعمال غولشان في جميع أنحاء العالم، وقد ظَهَرَت مُتحدَّثةً في مجموعةٍ من المؤسسات والفعاليات بما في ذلك مهرجان World Press Photo 2019 ومنتدى رواة القصص الخاص بناشيونال جيوغرافيك 2020، وهي تُقدِّمُ دروساً في المُؤسسة التي تخرجت منها وهي: Market Photo Workshop.

تعمل غولشان بخطواتٍ متروِّية على تطوير مشروعٍ طويل الأجل حول مجتمعها من المسلمين المعاصرين في جنوب إفريقيا. يهدف هذا التوثيق الشخصيّ للانخراط في تحديد ماهيّة أن الإيمان هو شيءٌ نحملهُ معنا حتى عندما لا نستطيع تَحمَّل أي شيءٍ آخر. إنه يركَّزُ على إعادة تأسيس مجتمعاتٍ مُهتمَّةٍ بالسلوكيات والمساحات الخاصة بالعبادة والصلاة، والتحوُّلات الاجتماعية والمادية، مع اهتمامٍ خاص بمنظور المرأة. ويهدفُ المشروع أيضاً إلى معالجة النقص التاريخيّ في التمثيل المرئيّ الذي عانت منه هذه المجتمعات، بسبب الانتداب والتشويه الذي سبَّبه الاستعمار والفصل العنصريّ في إفريقيا، ويهدف إلى أن يكون مرجعاً يمكن للأجيال القادمة أن تعتمده كمصدرٍ للتاريخ والذاكرة.