الإنسانية

نبذة الدورة العاشرة

الحياة على ظهر كوكبنا الآن .. لا تشبه الحياة لحظة إطلاقنا للدورة التاسعة ! المستجدات والمتغيّرات تعصفُ بكل قارات العالم وتجبره على إعادة النظر في طريقة تفكيره وسلوكه. من هنا برزت "الإنسانية" كمظلةِ سلامٍ وأمانٍ مُستدامة قادرة على صناعة تغييراتٍ إيجابيةٍ جذرية في حال أصبحت واقعاً مُعاشاً ملموساً لا مجرَّد شعاراتٍ رنّانة.

إن ترجمة "الإنسانية" من خلال العدسة هي فرصة ذات دوافع مُضاعَفة أمام المصورين ذوي القدرة الإبداعية على قراءة واقع التحديات ونماذج الحلول.

الدورة العاشرة تهدي مجتمعات المصورين مساحةً جماليةً جديدة يمتزجُ فيها الفن بالمعارف الهندسية من خلال محور "التصوير المعماري" الذي لَعِبَ دور البطولة في الشهرة العالمية لأيقوناتٍ معماريةٍ حديثة أو عتيقة. إنها فرصة هامة لعشّاق ملتقطي روعة المعمار الداخلية أو الخارجية بمنظوراتهم الخاصة.

لموسم الخامس على التوالي يستمر محور "ملف مصور" الذي فَرَضَ نفسه بقوة بروائع الأعمال المشارِكة والفائزة، في دلالةً عميقة على كثافة القدرات القصصية العالية للمصورين، وشغفهم بروايتها بصرياً، مع الاستمرارية الحتمية لمساحة الحرية الفنية والفكرية التي يُحلّق في أفيائها المبدعون دون مساراتٍ أو قيود، إنه المحور العام بشقيه الأبيض والأسود، والملوّن.

جديدنا

  • اعتمدت الجائزة محور الإنسانية محوراً رئيسياً للدورة الحالية.
  • الجائزة الكبرى لهذه الدورة (مائة وعشرين ألف دولار أمريكي) سيتم اختيارها من جميع المحاور وليس من المحور الرئيس.
  • آخر يوم للاشتراك في المسابقة يوم 30 نوفمبر 2020 الساعة 11:59 مساءً بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • الجوائز الخاصة لهذه الدورة هي: الجائزة التقديرية، وجائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي، وجائزة الشخصية/ المؤسسة الفوتوغرافية الواعدة.
  • المحاور الأخرى هي: المحور العام، محور ملف مصور ومحور التصوير المعماري.
  • ينقسم المحور العام في هذه الدورة إلى محورين فرعيين: "الأبيض والأسود" و"الملوّن
  • ُسمح الاشتراك بصورة أبيض وأسود في جميع المحاور ما عدا المحور الفرعي الملوّن تحت المحور العام
  • الحد الأدنى لحجم الصورة المسموح هو 5 ميجا بايت وطول أطول ضلع في الصورة لا يقل عن 2000 بكسل وجودة الصورة لا تقل عن 300 dpi وأن تكون قابلة للنشر.
  • يجب على المتسابق تحميل ملف الصورة الأصلي في نفس وقت تحميل الصورة المتسابقة.
  • في محور ملف المصور، يجب تحميل من 5 إلى 10 صور تروي قصة واحدة.

 

المحاور

الإنسانية

من أهم القضايا التي تلتصق التصاقاً وثيقاً بصناعة الصورة، هي الرسالة الإنسانية التي تُعتبر من أقدس الروابط التي تربط سكان هذا الكوكب بعضهم ببعض.

الصورة الإنسانية من أعلى مقامات الصورة وأقواها في التأثير وصنع الفارق، وقد لَعِبَت دوراً كبيراً في إنقاذ حياة ملايين الأرواح، من الأمراض والأوبئة والكوارث ومن الحروب وآثارها المدمرة.

الصورة تُلِمُّ بتفاصيل كل ما يُكدِّر صفو الإنسان، وتنقلها بدقةٍ إلى حواس ملايين الناس حول العالم، لتخاطب فيهم إنسانيتهم وتستنهض ضمائرهم.

هل تؤمن بنفوذ الصورة على الواقع؟ هل تشعر بالسعادة عندما تزداد جودة الإنسانية على كوكبنا؟ سوف نهديك الفرصة لتترجم روح الإنسانية في دواخلك من خلال صورٍ قادرةٍ على إلهام العالم.

ملف مصور (قصةٌ تُروى)

ما يزال ملف الصورة هو المحور الأقوى من نوعه، فتمكين المصور من سرد قصةٍ كاملةٍ هو فرصةٌ ثمينة للمحترفين لعرض قصةٍ مصوّرة متكاملة توصل رسالةً معينة من خلال سلسلةٍ متتابعةٍ من الأحداث.

فالقصة المتكاملة تنفذُ إلى صلب الموضوع مباشرة ولا تدع مجالاً لتأويل الصورة على منحىً آخر. إنها فرصة رائعة للمصورين لتوصيل فكرتهم وسرد قصصهم التي تأسر قلوب الجمهور وأبصارهم، متجاوزين محدودية الصورة الواحدة إلى آفاق القصة المرويّة.

المحور العام

يستمر ألق المحور العام للدورة العاشرة، فلطالما كان المخرج الذي يتنفّس منه المصورون ويضعون فيه ما يفخرون به ولا يجدون له مكاناً بين المحاور الاخرى. وعاماً بعد عام، كان هذا المحور يزداد جودة وتنوّعاً مع حصةٍ ثابتةٍ من بين الصور المشاركة بلغت الثلث تقريباً، ومن هنا تستمر الجائزة بمنح فرصتين عوضاً عن فرصةٍ واحدة، من خلال تقسيم المحور إلى محورين فرعيين: الأول بالأبيض والأسود ليحمل معه عبق الصورة التي تمسّ شغاف القلب وتعود بنا إلى مساحة الإبداع باللون الأحادي، والثاني بالألوان ليكون أمام المشارك طيفٌ لونيّ متكامل يُمتع به المتلقين والمحكّمين.

التصوير المعماري

يتميَّز هذا الحقل من التصوير بجماليةٍ خاصة تُساهمُ في تزايد انتشاره وتوسُّعه دولياً. هذا الفن، له نفوذٌ تجميليّ مباشر على مواضيع التصوير، فهو يُبرزُ براهين الجاذبية البصرية المختبئة في زوايا يصعبُ على العامة ملاحظتها أو التقاطها، ويُترجم عمق التلاعب البصريّ وتناغم اللون والمفهوم، ويناقش التناسق والتضاد في فسيفساء المعمار ومدارسه المختلفة.

نطلقُ هذا المحور لفتح آفاق الإبداع الضوئيّ أمام ذوي الموهبة والخبرة في الإمساك بجماليات التفاصيل الهندسية من خلال عدساتهم، وإظهار روعة المعمار الداخلية أو الخارجية بمنظوراتهم الخاصة.

نهديكم فرصةً من نوعٍ خاص لترجمة العلاقة بين عبقرية العدسة وفرادة المعمار.

المواصفات التقنية المطلوبة للمشاركة في هذا المحور مُغطّاة بالشروط الخاصة به على الرابط – – هنا.

جوائز خاصة

الجائزة التقديرية

في كل الميادين هناك أسماءٌ برزت من حيث تقديم كل ما هو جديد وشامل بعد سنين من الخبرات المتراكمة التي نفعت بها أهل المهنة ومثّلت رسالة مهنية يحافظ عليها الآخرون ويسعى كُلٌ من جانبه لتطوير وتدعيم ما وصلوا إليه في سبيل الارتقاء بالمنظومة ككل.

ولأن التصوير يُعدّ من الفنون المهنية التي مع الاستمرارية الحتمية للحضارة البشرية لابد وأن تواكب كل ما هو جديد من حولها، رأت جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي تقديم واجب التقدير لتلك الأسماء التي أسهمت في تطوير فن التصوير وقدّمت خدماتٍ جليلة للأجيال الجديدة التي تسلّمت زمام أمور هذه الرسالة الفنية السامية من خلال عدسة الإبداع لتنال جائزة التقدير.

جائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي

خدمة فن التصوير لا تقتصر على تقديم لوحةٍ فنيةٍ من عدسةٍ احترافية أجادت التعامل مع موقف وطوّعت من أجله الضوء المناسب لإبرازه بصورةٍ تلفت الأنظار، بل تمتد إلى المحرّرين والناشرين والمدوّنين والمروّجين وصُنّاع المحتوى الفوتوغرافي المطبوع / الالكتروني ذي التأثير الإيجابي الواضح والملموس الذين أغنوا عالم الفوتوغرافيا وأسهموا في وصوله إلى ما هو عليه اليوم، ويدخل فيها أيضاً أصحاب الأبحاث والاختراعات المؤثّرون.

جائزة الشخصية/ المؤسسة الفوتوغرافية الواعدة

تُمنح لإحدى الشخصيات الصاعدة من الشباب أو المؤسسات الفوتوغرافية الناشئة والتي تُشكِّل ظاهرةً في عملها أو في ظروفها أو في أفكارها، وتُمثّل أملاً واعداً لصناعة الفوتوغرافيا في بلدها أو منطقتها أو في العالم أجمع.

الفائزون بالجوائز الخاصة يتم اختيارهم من قبل الجائزة.

الجوائز

الجائزة الكبرى 120,000 دولار أمريكي

 

محور "الإنسانية"

المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $20,000
الجائزة الثانية $18,000
الجائزة الثالثة $16,000
الجائزة الرابعة $10,000 
الجائزة الخامسة $6,000  

محور "ملف مصور (قصةٌ تُروى) "

المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $25,000
الجائزة الثانية $22,000
الجائزة الثالثة $20,000
الجائزة الرابعة $18,000 
الجائزة الخامسة $15,000 

المحور العام

أبيض وأسود
المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $15,000
الجائزة الثانية $10,000
الجائزة الثالثة $5,000
ملون
المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $15,000
الجائزة الثانية $10,000
الجائزة الثالثة $5,000

محور " التصوير المعماري "

المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $15,000
الجائزة الثانية $13,000
الجائزة الثالثة $11,000
الجائزة الرابعة $9,000 
الجائزة الخامسة $7,000 

الجوائز الخاصة

الجائزة التقديرية $20,000
جائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي $15,000
جائزة الشخصية/ المؤسسة الفوتوغرافية الواعدة $10,000
   
المجموع العام $450,000
 

القواعد

يرجى قراءة هذه القواعد ("القواعد") قبل تقديم صوركم ("الصور") للمشاركة في الموسم العاشر من مسابقة جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي ("الجائزة") – الإنسانية ("المسابقة"). بمشاركتكم في هذه المسابقة، تدركون وتُقرّون وتوافقون بشكل مطلق وغير قابل للإلغاء ودون أية شروط، على الالتزام والتقيد بالقواعد التالية:

المشاركات

  1. يمكن تقديم الصور في المسابقة ("المشاركات") فقط من خلال صفحة التسجيل في المسابقة على شبكة الانترنت والتي يمكن الوصول إليها عن طريق الرابط التالي www.hipa.ae.
  2. تُقبل المشاركات بدءً من الساعة (00:01) بتاريخ الأول من أكتوبر 2020 وحتى الساعة 24:00 بتاريخ 30 نوفمبر 2020 بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة (GMT +4). لن تقبل أية مشاركات يتم تقديمها بعد الوقت المحدّد.
  3. يجب أن يكون المشاركون أفراداً لا تقل أعمارهم عن ثماني عشرة (18) سنة في وقت المشاركة في المسابقة.
  4. تؤكدون بقبولكم لهذه القواعد بأن عمركم لا يقل عن ثماني عشرة (18) سنة عند تقديم صوركم للمشاركة في المسابقة. كما تدركون وتوافقون على أن الجائزة سوف تستبعد تلقائياً ودون إشعار إضافي أية صور يتبيّن أنه قد تم تقديمها من قبل مشارك يقل عمره عن ثماني عشرة (18) سنة في وقت المشاركة.

صوركم

  1. يمكنكم تقديم صورة واحدة في كل محور من محاور المسابقة بما في ذلك المحورين الفرعيين تحت المحور العام باستثناء محور ملف مصور الذي يسمح بالاشتراك من 5 – 10 صور، ويجب أن تضعوا عنواناً ووصفا لكل صورة بما في ذلك وصفا لمجموع الصور في محور ملف مصور.
  2. لا يجوز تقديم نفس الصورة للمشاركة في أكثر من محور واحد. وسيتم استبعاد أية صورة يتم تقديمها للمشاركة في أكثر من محور من المسابقة كاملة.
  3. يجب أن تكون صيغة الصور المُقدّمة بصيغة JPEG أو JPGوأن تكون ذات جودة ودقة عاليين وأن لا يقل حجم الصورة عن 5 ميجا بايت، على أن لا يقل أطول ضلع في الصورة عن 2000 بكسل ولا تقل الجودة عن 300 dpi، كما يجب أن تكون الصور مناسبة للنشر.
  4. يجب تحميل الصورة الأصلية (RAW) او ملف الصورة الأصلي بدون أي تعديل عند تحميل الصورة في كافة المحاور
  5. يُسمح بتقديم صور بالأبيض والأسود في كافة محاور المسابقة عدا المحور الفرعي الملون تحت المحور العام.
  6. في محور ملف مصور، يجب المشاركة بسلسلة من الصور لنفس الموضوع، عدد الصور المسموحة بحد أدنى 5 وبحد أقصى 10 صور.
  7. يجب ألا تحتوي الصور المشاركة على أية شعارات و/أو توقيعات و/أو أسماء و/أو إطارات و/أو حدود و/أو رموز و/أو أية إشارات و/أو تاريخ أو توقيت و/أو علامات أخرى مضافة من قبل المشارك. يُسمح بإجراء التعديلات الفنية الأساسية للصور، بشرط ألا يؤثر ذلك على مصداقية و/أو أصالة الصورة. يُحظر إجراء التعديلات المتقدّمة المستخدمة لإضافة الخدع و/أو الحيل البصرية و/أو التلاعبات ، بما في ذلك التركيبات والتعديلات الإبداعية للصور. تحتفظ الجائزة بحق تقييم واستبعاد أية صور تعتبرها الجائزة، وفق تقديرها المطلق، مخالفة لما سبق ذكره.
  8. سيتم استبعاد أية صور تمثّل أو تتضمّن أي محتوى غير مناسب و/أو مُسيء، بما في ذلك العريّ و/أو العنف و/أو أي محتوى آخر يُعتبر غير متوافق مع الأخلاق العامة والعادات والتقاليد الدينية والثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  9. لا يجوز تقديم أية صور ربحت جوائز سابقة سواء في إحدى مسابقات الجائزة السابقة أو أية مسابقات أخرى وتم الإعلان عن فوزها قبل تاريخ 30 نوفمبر 2020، كما لا يجوز تقديم أية صور تم استخدامها مسبقاً لأي غرض تجاري، للمشاركة في المسابقة. وسيتم استبعاد أية صور مخالفة لما ذُكر أعلاه من المسابقة تلقائياً ودون أي إشعار إضافي.

الجوائز

  1. تُقيّم لجنة التحكيم التي تُعيّنها الجائزة الصور وتُحدّد الصور/ الفائزة. وسيتم إعلان النتائج وأسماء الفائزين في احتفال عام يُقام في شهر مارس 2021.
  2. ستتواصل الجائزة مع الفائزين، ويجب على الفائزين تزويد الجائزة ببياناتهم الشخصية وتفاصيل حساباتهم البنكية خلال سبعة (7) أيام من تاريخ طلب الجائزة ذلك. ويتم تسليم الجوائز النقدية للفائزين خلال شهرين بعد الإعلان عن نتائج المسابقة.
  3. يحق للجنة تحكيم الجائزة رفض أو عدم قبول أي من الصور المشاركة وفق تقديرها المطلق ودون الحاجة إلى إرسال إخطار أو شرح أسباب ذلك الرفض أو عدم القبول للمشارك المعني بذلك.
  4. يتحمّل الفائز مسؤولية دفع أية ضرائب أو رسوم اتحادية و/أو حكومية و/أو محلية و/أو إقليمية (سواء كانت محلية أو أجنبية، بما في ذلك ضريبة الدخل) تُفرض على أية جائزة قد يحصل عليها من خلال المشاركة في المسابقة.
  5. يكون قرار لجنة تحكيم الجائزة بشأن كافة الأمور التي تتعلق بالمسابقة نهائيًا ومُلزمًا لجميع المشاركين.

حقوق الملكية الفكرية

  1. يجب أن تكون الصور المُقدّمة عملاً واحداً يتكوّن من مواد أصلية تم إنشاؤها و/أو التقاطها من قبلكم، كما يجب ألا تحتوي على أية مواد يملكها أو يتحكم بها الغير ولم يتم ترخيصها لكم. كما يجب ألا تنتهك الصور المقدمة حقوق المؤلف أو العلامات التجارية أو أية حقوق معنوية أو حقوق الخصوصية أو الإعلان أو حقوق الملكية الفكرية لأي شخص أو جهة.
  2. في حال وصول صوركم إلى المرحلة النهائية من التحكيم، فإنكم تمنحون الجائزة حقاً ورخصة دائمة وعالمية وغير حصرية ودون أتاوة ويمكن منحها للغير، وذلك لاستعمال تلك الصور الضوئية ونشرها ونسخها وعرضها وتنفيذها وتعديلها وتنقيحها واستحداث أعمال مشتقة منها وتوزيعها ومنح حق توزيعها وطباعتها والترويج لها أو لأي جزء منها بأي شكل من الأشكال وباستخدام أي من الوسائط سواء كانت معروفة الآن أو في أي وقت لاحق وفي أي مكان من العالم ولأي غرض من الأغراض يتعلق بالمسابقة والنشر في المواد الترويجية المطبوعة والرقمية الخاصة بالجائزة مثل مجلات الجائزة و/أو الكتيبات والنشرات المطبوعة و/أو موقع الجائزة الإلكتروني و/أو غيرها من المواقع المتاحة للجمهور على شبكة الانترنت و/أو الترويج للمسابقات اللاحقة و/أو الترويج بشكل عام لأعمال الجائزة.
  3. يجب عليكم الحصول على أي من أو كافة المستندات التالية وتقديمها إلى الجائزة خلال سبعة (7) أيام من تاريخ طلبه وعلى نفقتكم الخاصة:
    1. موافقة و/أو إذن بالنشر و/أو تصريح خطيّ مُوقّع من أي شخص يظهر في الصور المُقدّمة من قبلكم ويمكن التعرّف عليه، يجيز لكم صراحة استعمال صورته وملامحه لأغراض المشاركة بتلك الصور واستخدامها بالطرق المحدّدة للمسابقة، ويجيز بموجبه للجائزة نسخ وتوزيع وعرض هذه الصور واستحداث أعمال مشتقة منها لكافة الأغراض وباستخدام أي من الوسائط سواء كانت معروفة حاليًا أو في أي وقت لاحق. يمكنكم الضغط على الرابط لتنزيل نموذج تنازل الشخص الظاهر في الصور
    2. تصريح خطيّ مُوقّع من مالك حقوق المؤلف لأية مجسّمات أو أعمال فنية أو أي عمل آخر يخضع لحقوق المؤلف يظهر في الصور المُقدّمة من قبلكم يفوّض فيها الجائزة بنسخ وتوزيع وعرض تلك الصور واستحداث أعمال مشتقة منها لكافة الأغراض باستخدام أيّ من الوسائط سواءً كانت معروفة حالياً أو في أيّ وقت لاحق.
    3. تصريح خطيّ مُوقّع من صاحب أية ممتلكات خاصة تظهر في تلك الصور المُقدّمة من قبلكم يفوّض فيه الجائزة بنسخ وتوزيع وعرض تلك الصور واستحداث أعمال مشتقة منها لكافة الأغراض وباستخدام أيّ من الوسائط سواء كانت معروفة حالياً أو في أي وقت لاحق.
    4. إذا كانت الصورة مقدمة من قبل مصور يعمل لدى أي من الوكالات الإخبارية/ المؤسسة والصورة مملوكة رسميا لهذه المؤسسة، يجب على المصور تقديم موافقة رسمية من قبل وكالته لما سبق ذكره من حقوق الملكية الفكرية. الرجاء الضغط هنا لتحميل النموذج المطلوب.
    5. في حال فوزكم في المسابقة (في أي محور)، فإنكم تمنحون الجائزة حقاً ورخصة دائمة وعالمية وغير حصرية دون أتاوة ويمكن منحها للغير، وذلك لاستعمال تلك الصور الضوئية ونشرها ونسخها وعرضها وتنفيذها وتعديلها وتنقيحها واستحداث أعمال مشتقة منها وتوزيعها والترويج لها بأي شكل من الأشكال وباستخدام أيّ من الوسائط سواء كانت معروفة حاليًا أو في أي وقت لاحق في أي مكان من العالم ولأي غرض من الأغراض، بما في ذلك دونما حصر: عرضها في معرض للفائزين أو نشرها في كتاب يتضمّن مختارات من الأعمال المُشارِكة في المسابقة، أو نشرها في مطبوعات الجائزة أو إبراز الأعمال المشاركة أو الفائزة في المسابقة في المواقع الإلكترونية والترويج بشكل عام لأعمال الجائزة.

المسؤولية

  1. تلتزمون بقبولكم لهذه القواعد بدفع الضرر عن الجائزة وشركائها والجهات الفرعية والتابعة لها ووكالات إعلاناتها ووكلائها وموظفيهم ومسؤوليهم وممثليهم وبإخلاء مسؤوليتهم وتعويضهم وإبراء ذمتهم بشأن جميع المسؤوليات والادعاءات والأحكام والطلبات والنزاعات والاتفاقيات والتعويضات والدعاوي وأسباب الدعوى مهما كان نوعها - ومهما كانت أسبابها أو طبيعتها - التي تنشأ أو تتعلّق بأي شكل من الأشكال بالمسابقة أو إقامة المسابقة أو بقبول أو استعمال أو إساءة استعمال أو حيازة الجائزة الممنوحة، سواء كان ذلك بموجب القانون أو مبادئ العدالة. كما تتنازلون عن أية ادعاءات يمكن إقامتها أو رفعها من قبلكم ضد الجائزة فيما يتعلق بالمسابقة أو بأيّ من الأنشطة المُصاحبة أو المُتصلة أو الناتجة بأي شكل عن المسابقة، حتى وإن نشأ الضرر أو الادعاء بشكل كليّ أو جزئيّ بسبب إهمال أو إهمال جسيم ترتكبه الجائزة. كما توافقون على تعويض الجائزة ودفع الضرر عنها بشأن أي ادعاء ينشأ عن مشاركتكم في المسابقة بما في ذلك - دونما حصر - كل الادعاءات التي يقيمها أو يرفعها أو يصرّ عليها الغير بناءً على أي إخلال أو ضرر قد يلحق بكم أو بهم فيما يتعلق بمشاركتكم في المسابقة.
  2. في حال اعتقدت الجائزة وفق تقديرها المطلق بأنكم لم تلتزموا بأيّ من هذه القواعد، يحق للجائزة استبعادكم من المسابقة، وعندها يجب عليكم تعويض الجائزة عن كافة التكاليف التي تكبّدتها بشأن الصور المُقدّمة من قبلكم ومشاركتكم في المسابقة، وبشأن حفل توزيع الجوائز، بما في ذلك دونما حصر (في حال وكما يكون ذلك نافذاً) أية تكاليف سفر تكبّدتها الجائزة، وردّ مبلغ الجائزة النقدية وإعادة أية جوائز تذكارية أو شهادات إلى الجائزة على نفقتكم الخاصة.
  3. لا تتحمّل الجائزة تحت أي ظرف المسؤولية عن:
    1. أية مشاركة فُقدت أو تأخرت أو ضاعت أو سُرقت أو كانت غير واضحة أو غير كاملة.
    2. أي خطأ أو إهمال أو عطل أو إغفال أو عيوب أو تأخير في أية عملية أو نقل أو عطل في خطوط الاتصالات أو سرقة أو تضرّر أو وصول أو تعديل غير مُصرّح به للصور المُقدّمة.
    3. أية مشاكل أو أضرار أو أعطال فنية قد تُصيب أي شبكة أو خطوط هاتف أو أنظمة أو مخدّمات الكمبيوتر على شبكة الانترنت أو معدات الكمبيوتر أو البرمجيات أو البريد الإلكتروني أو المشغّلات أو مستعرضات الانترنت والناتجة عن مشاكل فنية أو عن زيادة الضغط على استخدام شبكة الانترنت في أي موقع إلكتروني أو عن أي تزامن لأكثر من مشكلة مما ذُكر أعلاه.
    4. أية معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة تنشأ عن أيّ من المعدات أو البرامج المتعلّقة بالمسابقة أو المستخدمة فيها أو قد تنشأ عن أي خطأ فنيّ أو بشريّ أثناء معالجة الصور و/أو المشاركات.
    5. أية إصابة أو ضرر قد يصيب أي مشارك أو أي جهاز كمبيوتر فيما يتعلّق بالمسابقة أو ينشأ عنها أو يرتبط بها.
  4. في حال عدم التمكّن من إقامة المسابقة كما هو متوقع لأي سبب كان مثل فيروسات أو مشاكل في الكمبيوتر أو العبث أو التدخّل غير المصرح به أو الغش أو المشاكل الفنية أو أية أسباب أخرى خارجة عن نطاق سيطرة الجائزة تُعيق أو تؤثر على إدارة أو أمن أو حيادية أو نزاهة المسابقة أو إقامتها بشكل مناسب، تحتفظ الجائزة، وفق تقديرها المطلق، بحق إلغاء أو إنهاء أو تعديل أو إيقاف المسابقة كما تعتبر ذلك مناسباً و/أو استبعاد أي مشارك من و/أو اختيار الفائزين من بين كافة الصور المُشاركة المُقدّمة قبل الإنهاء أو الإلغاء أو التعديل أو الإيقاف. كما تحتفظ الجائزة بالحق في تصحيح أي خطأ طباعي أو مطبعي أو أخطاء برامج كمبيوتر أو الأخطاء التشغيلية في أي وقت.

القانون واجب التطبيق

  • تخضع المسابقة ومشاركاتكم وهذه القواعد لقوانين إمارة دبي والقوانين الاتحادية السارية لدولة الإمارات العربية المتحدة ويتم تفسيرها وفقاً لها، ويكون لمحاكم دبي الاختصاص القضائيّ الحصريّ للنظر في أية مسائل أو خلافات تنشأ عن أو تتعلّق بالمسابقة و/أو المشاركات.

الأسئلة المتكررة

ما هو جديدنا هذا الموسم؟

  • اعتمدت الجائزة محور الإنسانية محوراً رئيسياً للدورة العاشرة الحالية.
  • المحاور الأخرى هي: المحور العام، محور ملف مصور ومحور التصوير المعماري
  • يجب أن تكون صيغة الصور المُقدّمة بصيغة JPEG أو JPG وأن تكون ذات جودة ودقة عاليين وأن لا يقل حجم الصورة عن 5 ميجا بايت، على أن لا يقل أطول ضلع في الصورة عن 2000 بكسل ولا تقل الجودة عن 300 dpi.

ما هي جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي؟

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، هي جائزة مستقلة تأسّست في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بهدف نشر ثقافة التصوير في العالم.

من يستطيع المشاركة في المسابقة؟

يحق للجميع من كافة أنحاء العالم المشاركة باستثناء من هم دون سن 18 عاماً.

هل يمكنني المشاركة في الجوائز الخاصة؟

يمكن للمصورين المشاركة في الجوائز الخاصة من خلال دعوة من جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي.

أنا أحد الفائزين السابقين في جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي. هل يمكنني المشاركة في الدورة الحالية من المسابقة؟

نعم، يمكنك.

هل يمكنني ترشيح أحدهم للمشاركة بالنيابة عني في المسابقة؟

كلا، لا يمكنك ذلك.

ما هي رسوم المشاركة في المسابقة؟

لا توجد أية رسوم اشتراك في المسابقة فهي مجانية بالكامل.

لماذا المشاركة في المسابقة مجانية؟

لقد أُنشِأت الجائزة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وليّ عهد دبي، بهدف نشر فن التصوير باعتباره من أهم الفنون. تُعدُّ جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي منظمة غير حكومية غير ربحية، لذلك، فإن المشاركة في المسابقة مجانية بالكامل.

ما هي محاور الجائزة؟

يرجى الضغط هنا لاستعراض كافة المحاور

كم عدد الصور التي أستطيع المشاركة بها؟

يمكنكم تقديم صورة واحدة في كل محور من محاور المسابقة بما في ذلك المحورين الفرعيين تحت المحور العام باستثناء محور ملف مصور الذي يمكن للمشترك تقديم من 5 – 10 صور حصراً.

كيف يمكنني إرسال الصور للمسابقة؟

يمكنك إرسال الصور التي تود المشاركة بها في المسابقة عن طريق موقع الجائزة www.hipa.ae

كيف أقوم بالتسجيل لدخول المسابقة؟

التسجيل والمشاركة محصوران في موقع الجائزة، ويتم من خلاله ضمان إطلاعك على شروط المشاركة وأنك قد قرأت وقبلت تلك الشروط والأحكام.

كيف أتأكد من استلام مُشاركاتي؟

بعد أن ترسل مشاركتك، سيصلك تأكيد استلام عبر رسالة بريد إلكترونية.

لم أتلق أي تأكيد عبر البريد الإلكتروني، لماذا؟

تأكد من عدم وصول الرسالة الواردة إليك من الجائزة في أحد مجلدات البريد التطفلي spam email أو Junk emai

ما هي الجوائز؟

اضغط على الرابط التالي لاستعراض الجوائز. الرابط

هل يمكنني المشاركة بصورة فازت في جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي أو في مسابقة أخرى؟

كلا، لا يمكنك المشاركة بصورة / صور فازت في جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي أو في أي مسابقة أخرى.

هل يمكنني المشاركة بصورة شاركت بمسابقة أخرى؟

نعم، طالما أنك تمتلك حقوق تلك الصورة ولم تفز بها بأية جائزة معنوية أو مادية.

هل يمكنني المشاركة بصورة استخدمت لأغراض تجارية؟

كلا، لا يمكنك المشاركة بصورة استُخدمت لأغراض تجارية.

ما المقصود باستخدام الصورة لأغراض تجارية؟

استخدام الصورة لغرض البيع أو إعادة البيع، أو لغرض إنتاج مستند للبيع يحتوي على الصورة الفوتوغرافية (كل أو جزء من الصورة أو نسخة عنها أو نسخة مطبوعة عنها)

هل يمكنني الاشتراك بصورة تمَّت مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفايسبوك، والإنستغرام وغيرها؟

نعم، هذا مسموح.

هل يجب التقاط الصور بكاميرا رقمية؟

يمكنك المشاركة بصور التقطت بكاميرا فيلمية أو رقمية، حيث أن إرسال الصور سيتم عبر تحميلها على موقع الجائزة. لذا، ينبغي مسح الفيلم ضوئياً بواسطة المشارك.

هل يجب أن أرفق وصفاً للصورة/ الملف المصور التي سأشارك بها؟

نعم، يجب ذكر وصف مختصر للصورة/ الملف المصور على ألا يقل عن 30 كلمة في جميع المحاور، عدا محور "ملف مصور" يتوجب عليك كتابة وصف واحد للملف كاملاً.

ما هي اللغة المعتمدة لوصف الصورة؟

نستقبل وصف الصورة باللغتين العربية أو بالإنجليزية أو بكلتيهما حصراً.

هل يمكنني حذف مشاركاتي المقدّمة واستبدالها بأخرى جديدة؟

نعم، يمكنك استبدال الصور التي حملتها على موقع الجائزة بصور أخرى أو مسحها نهائياً، وذلك خلال 3 أيام من تاريخ تحميلها.

ماذا أفعل إذا لم يتم تحميل صوري؟

في حال واجهتك مشاكل في تحميل الصور يُرجى التواصل معنا من خلال customer.helpdesk@hipa.ae

هل ينبغي عليّ إرسال الصورة بصيغة RAW؟

نعم، يجب على كل مشترك تحميل صورته بصيغة RAW أو الملف الأصلي في بطاقة الذاكرة الخاصة بالكاميرا أياً كانت صيغته عند تحميل الصور للمشاركة، فنظام الجائزة يقبل حتى الآن 38 صيغة مختلفة للملف الأصلي.

هل يمكنني استخدام الفوتوشوب أو أي برنامج لتحرير الصور الخاصة بي؟ وما هي الحدود لذلك؟

نعم، بشرط ألا تؤثر على أصالة الصورة.

هل هناك شروط محددة لأحجام الصور ودقتها؟

نعم، ينبغي أن ترسل الصورة المُشاركة ضمن ملف بصيغة JPEG أو JPG على ألا يقل حجمها عن 5 ميجابايت وأن لا يقل أطول ضلع في الصورة عن 2000 بكسل وجودتها لا تقل عن 300 dpi وأن تكون صالحة للنشر.

هل تُقبل الصور البانورامية؟

نعم.

هل يمكنني إرسال صور أُخذت قبل عام 2020؟

نعم، لا يوجد أي قيد على التاريخ الذي أُخذت فيه الصور التي تود المشاركة من خلالها.

هل يمكنني إرسال الصور بالأبيض والأسود إلى جميع المحاور؟

نعم، هذا ممكن. ما عدا المحور الملون الفرعي تحت المحور العام.

هل يمكنني تحميل الصورة عينها في أكثر من محور؟

كلا، هذا غير مسموح به.

هل ينبغي عليّ إرسال نموذج تخلي عن الحقوق من العارض/ العارضة في حال تصوير أشخاص؟

نعم، هناك حاجة إلى نموذج تخلي عن الحقوق بناءً على طلب الجائزة في حال ترشح أعمالكم إلى المرحلة النهائية من التحكيم.

هل يُسمح بالتصوير الفوتوغرافي المعاصر/ المفاهيمي ضمن المسابقة؟

نعم.

أسئلة تقنية

ما هو أفضل متصفح للإنترنت لتسجيل وتحميل الصورة؟

ننصح بـاستخدام متصفح "جوجل كروم".

كيف يمكنني تغيير أو تحديث بيانات الاتصال الخاصة بي على موقع الجائزة؟

يمكنك تعديل أو تحديث جميع التفاصيل الخاصة بك (باستثناء اسم المشارك وبريدك الإلكتروني) عن طريق تسجيل الدخول إلى صفحة العضوية الخاصة بك على موقع الجائزة.

هل يمكنني رؤية صوري المرسلة على الموقع؟

نعم، يمكنك أن ترى صورك المرسلة حالما تصبح على الموقع.

ما الذي يمكنني فعله إذا نسيت اسم المستخدم وكلمة المرور؟

لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك، اضغط على الرابط أدناه: https://members.hipa.ae/ForgotPassword

هل سيتم إبلاغي إذا ما تم اختيار صورتي للظهور في معرض الصور والكتاب الإلكتروني الخاص بالموقع؟

نعم، سيتم إعلامك مسبقاً.

أسئلة عن التحكيم

كم عدد مراحل التحكيم في المسابقة

هناك 4 مراحل تحكيم.

ممن تتألف لجنة التحكيم في الموسم الحالي؟

ستبقى هوية أعضاء لجنة التحكيم طيّ الكتمان لحين الانتهاء من الموسم الحالي.

ما هو نظام التحكيم؟

يقوم نظام التحكيم لدينا على أربع مراحل رئيسية.

المرحلة الأولى: تبدأ العملية بفرز الصور الفوتوغرافية التي تم استلامها بعد مرور 3 أيام على تحمليها، حيث يمكن من يود تعديل أو تحديث الصور المرسلة فعل ذلك. في هذه المرحلة، يقوم المحكّمون بمعاينة جميع الصور المرسلة والتحقق من توافقها مع القواعد (يتم وضع علامة على الصور هنا على أنها مؤهلة للاشتراك أو غير مؤهلة).

المرحلة الثانية: تنتقل الصور المؤهلة إلى المرحلة الثانية من التحكيم من خلال مجموعة من المحكمين (عادة ما تكون هناك 3 مجموعات تتألف كل منها من 3 حكام)، حيث يمنحون علاماتهم على الصور بين 1 و100. تتعامل كل مجموعة تحكيم مع محور معين.

المرحلة الثالثة: تنتقل نسبة من الصور الحاصلة على أعلى الدرجات (تختلف النسبة بحسب عدد الصور المشارِكة) إلى مرحلة التحكيم الثالثة، حيث يمنح الحكام جميعهم علامة أخرى تتراوح بين 1 و100.

المرحلة الرابعة: يتم التدقيق على مجموعة الصور التي حازت أعلى الدرجات في مراحل التحكيم السابقة من حيث الأوراق الثبوتية والقانونية اللازمة مثل نموذج موافقة الشخص الظاهر في الصورة أو بيانات الملكية بالإضافة إلى نسخ من بطاقات الهوية و/أو نسخ جواز السفر، بالإضافة إلى التحقق من استيفاء جميع الشروط والأحكام، ونتيجة هذه المرحلة يحدد الفائزون في كل محور.

هل يتم التحكيم بدون معرفة اسم وتفاصيل المشارك؟

نعم، يجري التحكيم من دون معرفة مسبقة باسم أو تفاصيل المتسابق.

كيف سيتم إبلاغي في حال فوزي بالمسابقة؟

إذا كنت من الفائزين في المسابقة، ستتم مخاطبتك عبر البريد الإلكتروني الذي قدّمته أثناء تسجيلك في الموقع، وسيطلب منك تقديم المستندات والبيانات الضرورية للتأكد من صحة البيانات التي قدّمتها.

ماذا يعني عندما أتلقى رسالة إلكترونية تبلغني أنّي وصلت إلى المرحلة النهائية؟

هذا يعني أنك قد تكون فائزاً، وأنه يمكن أن تُنشر صورتك في معرض الصورالخاص بموقع الجائزة أو في الكتاب السنوي أو في المواد التسويقية الخاصة بالجائزة بحسب مجموع الدرجات التي ستحصل عليها.

هل سيتم إبلاغي إذا ما تم اختيار صورتي لمعرض الصور في موقعكم والكتاب السنوي؟

نعم، سيتم إعلامك.

هل يمكنني الحصول على نسخة من الكتاب السنوي في كل عام عندما أصبح مشاركاً في الجائزة؟

كلا، يحصل فقط المشاركون الذين نُشرت أعمالهم في الكتاب السنوي على نسخة من الكتاب في العام الذي تم فيه نشر صورهم إما بالحضور شخصياً إلى مقر الجائزة أو توكيل من ينوب عنهم ليستلم نسختهم من مقر الجائزة.

إذا لم أصل إلى المرحلة النهائية، هل ستستخدم صوري من قبل الجائزة؟

لا.

إذا فازت إحدى صوري بجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، هل يمكنني المشاركة بها في مسابقات أخرى؟

نعم، إلا أنه سيُطلب من الفائزين التوقيع على تعهد يسمح للجائزة باستخدام الصور الفائزة في مطبوعاتها وجميع الأغراض غير التجارية الخاصة بها أو بشركائها.

هل يمكنني أن أبيع صوري الفائزة؟

نعم، يمكنك ذلك، إلا أن الجائزة تملك الحق باستخدامها وفقاً للتعهد القانوني الموقع من طرفكم.

في حال كانت لدي أسئلة أخرى لم أجد إجابتها هنا، بمن يمكنني أن أتصل؟

يرجى إرسال جميع تساؤلاتكم إلى: info@hipa.ae وسنحرص على مساعدتك.

لجنة التحكيم

GARY KNIGHT | United States of America

مصور أمريكيّ حائز على جوائز ومؤسس مشارك ومدير VII Photo Agency، وهو أيضاً المدير المشارك لمؤسسة VII ومدير ومؤسِّس أكاديمية VII. وعضو في مجلس أمناء نادي "فرونت لاين" في لندن. والمؤسِّس المشارك لمشروع "جراوند تروث" في بوسطن،

والمدير المؤسَّس لبرنامج ممارسة السرد والتوثيق في معهد القيادة العالمية بجامعة تافتس. انتُخبَ رئيساً لمجلس الإدارة مرتين، ومرة رئيساً لمحكِّمي جائزة World Press Photo.

كان غاري مصوراً متعاقداً مع Newsweek في التسعينيات وبداية الألفية الجديدة، وقد عَمِلَ كمصورٍ فوتوغرافيّ في جميع أنحاء العالم منذ أواخر الثمانينيات، في بداية حياته المهنية كان مهتماً بتغطية الحروب والنزاعات، ومؤخراً قام بزيادة تركيزه على الأنثروبولوجيا والاقتصاد الاجتماعي.

BRENT STIRTON | South Africa

مصور من جنوب أفريقيا، كبير المراسلين لـ Getty Images وزميل في National Geographic Society ، متخصّص في التصوير الصحافيّ الوثائقيّ والاستقصائيّ. منذ عام 2007 ركّز معظم اهتماماته على علاقة الإنسان بالبيئة. يتم نشر أعماله بانتظام في: مجلة ناشيونال جيوغرافيك ، جيو ، لو فيجارو ، لوموند ، فانيتي فير ، نيوزويك ، تايم ، مجلة نيويورك تايمز ، مجلة صنداي تايمز البريطانية والعديد من وسائل الإعلام المرموقة الأخرى.

في عام 2016 ، فاز برينت بجائزة المصور الفوتوغرافي لمجلة ناشيونال جيوغرافيك، وتشمل الجوائز التي حصل عليها 12 جائزة من World Press Photo ، و 13 جائزة من The Pictures of the Year International ، وهو الحائز على جائزة "مصور الحياة البرية" للعام ثلاث سنوات متتالية من قبل "متحف التاريخ الطبيعيّ" في المملكة المتحدة والعديد من جوائز Lucie بما في ذلك جائزة مصور العام الدولية.

ساهم برينت بأعماله في أفلام وثائقية حائزة على جائزة "إيمي" و"بافتا" كما حصل على جائزة "بيبودي" عن عمله مع "هيومن رايتس ووتش". لا يزال برينت ملتزماً بقضايا الاستدامة والصحة والبيئة والعمل مع مجموعات الحفاظ على البيئة في جميع أنحاء العالم، من خلال سنواتٍ قضاها في سياق توثيق عملهم، وهو يشعر أن العمل الذي يقوم به هؤلاء الأشخاص حيويّ وهام وغير حاصل على حقه في التقدير والاعتراف، لذا يطمح لتسليط الضوء على هؤلاء الأفراد والحفاظ على التراث العالمي نيابةً عن الجميع.

Hanaa Turkistani | Saudi Arabia

فنانة تشكيلية ومصورة ومدرّبة أكاديمية سعودية من مدينة جدة، حاصلة على بكالوريوس في التربية الفنية. دراستها للفن كان لها دور في تأصيل الشخصية الفنية لديها حتى عام 2005، عندما أصبح التصوير عنواناً لشغفها. تعتقد هناء أن المباني الحديثة والقديمة تخبرنا بقصص جميلة، لذا شغفها قائم على التصوير المعماري والمدن والطبيعة، وهذا ما يجعلها تسافر كثيراً للاطلاع على نماذج المعمار حول العالم.

ممثّلة لشركة نيكون سكول في الشرق الأوسط 2020، حاصلة على PSA GOLD من NBPC International Photo Salon، مدربة معتمدة في مجال التصوير الفوتوغرافي. قدَّمت العديد من المحاضرات وورش العمل في دول مجلس التعاون الخليجي.

تم نشر صورة لها في La PEDRERA وهو كتاب بريطاني عن الهندسة المعمارية حول العالم، كما نَشّرت مجلة Masterclass Magazine أعمالها عدة مرات، وقد نُشرت بعض أعمالها في النسخة الأولى من الكتاب الالكتروني Wephoto through the eyes of women. شارَكَت هناء في العديد من المعارض في السعودية والكويت والإمارات وإيطاليا وطاجيكستان والمغرب وباكستان، بجانب معرض فنون دار الأوبرا القاهرة 2017.

CATALIN MARIN | Romania

فوتوغرافيّ مهتم بتصوير المعمار والتصميم الداخليّ وأنماط الحياة. مقيم في دبي منذ 15 عاماً، كما زار أكثر من 85 دولة حول العالم.

منحته خلفيته في التصميم منظوراً فريداً وعمقاً في التفاصيل، ممّا مهَّدَ له العمل مع كبار العملاء في المنطقة وتوفير صور إبداعية لعملاء مثل طيران الإمارات وماريوت وسامسونج وفيرجين أستراليا وآخرين. تم عرض أعماله بواسطة Nikon و BBC Travel و Lonely Planet Middle East و Time Out و Mondo * ARC و Geo Magazine.

منذ عام 2007، يدير مدوّنة شهيرة عن تصوير الرحلات www.momactiveawe.com/blog ، وقد نَشَرَ أكثر من 1250 مقالة حتى الآن، وجذب أكثر من مليون زائر.

ERIC BOUVET | France

مصور فرنسيّ بدأ حياته المهنية عام 1981 بعد دراسة الفنون والصناعات التصميمية في باريس. بدأ اهتمامه بالتصوير عندما شاهد في سن الثامنة أول صور تلفزيونية حيّة لمهمة "أبولو 11" وهي تهبط على سطح القمر، عندها أدرك أهمية الأخبار واللحظات التاريخية، ناهيكَ عن تصويرها في فيلم.

عَمِلَ بوفيت كمصور فوتوغرافيّ للموظفين في وكالة التصوير الفرنسية "جاما" خلال الثمانينيات، وبدأ حياته المهنية في العمل الحر عام 1990. حصل لأول مرة على اعترافٍ دوليّ بصوره عام 1986 عن جهود الإنقاذ في أعقاب ثوران بركان في أوميرا ، كولومبيا. ومنذ ذلك الحين قام بوفيت بتغطية النزاعات في أفغانستان والعراق وإيران والشيشان والسودان والصومال ويوغوسلافيا السابقة ولبنان وفلسطين وأيرلندا الشمالية وكردستان وسورينام وبوروندي وليبيا وأوكرانيا، بجانب بعض الأحداث الدولية الكبرى بما في ذلك ساحة تيانانمين في الصين، وسقوط جدار برلين، وثورة براغ المخملية، والهجوم الأمريكي على ليبيا، والإفراج عن نيلسون مانديلا، والألعاب الأولمبية، وأزمة المهاجرين في أوروبا.

منذ عام 2011 ، ساهم في مشاريع أفلام وثائقية بكاميرا كبيرة الحجم ، 4x5 و 8X10. ومؤخراً "L’Oise et le Coronavirus" ، "باريس في الحجر الصحي ، وقت انتشار فيروس كورونا" ومشروع مدته ثلاث سنوات ، "The French". نُشرت أعماله في العديد من المجلات العالمية بما في ذلك Time و Life و Newsweek و Paris-Match و Stern و The New York Time's Magazine و The Sunday Times Magazine. كما قاد حملات التصوير الفوتوغرافيّ للأمم المتحدة والعديد من المنظمات غير الحكومية والجمعيات الخيرية بما في ذلك منظمة أطباء بلا حدود (MSF) والصليب الأحمر الدولي (اللجنة الدولية للصليب الأحمر) وأطباء العالم (MDM) والعمل ضد الجوع (ACF).

على مدار 20 عاماً، قدَّم ورش عمل في "آرل" والعديد من الدول الأوروبية، وحصل على خمس جوائز من World Press Photo، بالإضافة إلى جائزتي Visa d'Or (مهرجان Perpignan Photo Festival) ، والميدالية الذهبية للذكرى 150 للتصوير الفوتوغرافي ، وجائزة Bayeux-Calvados لمراسلي الحرب ، والجائزة العامة من Bayeux-Calvados ، وجائزة Front Line Club ، وجائزة Paris-Match ، وجائزة '2020 Photographer of the Year Award من Polka.

ZIYAH GAFIĆ | Bosnia and Herzegovina

مصور صحافيّ وفيديو من البوسنة مقيم في سراييفو، وتركّز أعماله على المجتمعات المنغلقة التي تعاني من العنف بشكل دائم، والمجتمعات المسلمة في جميع أنحاء العالم، أعماله شَمِلت أكثر من 50 دولة.

حصلت أعماله على العديد من الجوائز المرموقة بما في ذلك العديد من الجوائز في World Press Photo ، و Grand Prix Discovery of the Year في Les Rencontres d'Arles ، وجائزة Hasselblad Masters ، وجائزة City of Perpignan للمراسلين الشباب في Visa pour l'Image ، و Photo District News ، بجانب منحة Getty Images للتصوير التحريري ، وزمالة TED ، ومنحة Prince Claus ، ومنحة صندوق Magnum للطوارئ.

يتم نشر أعماله بانتظام في المنشورات الدولية الرائدة، كما قام ضياء بتأليف العديد من الدراسات بما في ذلك "الإسلام المضطرب - قصص قصيرة من المجتمعات المضطربة" و "البحث عن الهوية" وآخرها "هارتلاند".

الفائزون

الإنسانية

 

 

نداء الواجب

الدكتورة "جوليانا ريبيرو" وقد خلعت للتو معدات الحماية الخاصة بها لتناول طعام الغداء، بعد 8 ساعات من العمل المتواصل في غرفة الطوارئ الخاصة بالمصابين بفيروس Covid-19. تظهر على وجهها علاماتٌ واضحة من آثار الاستخدام الطويل والمتكرّر لهذا النوع من المُعدّات، وملامحها تعكس المجهود الكبير والإرهاق الشديد بسبب الالتزام الإنسانيّ بواجبها الأخلاقيّ، مع مسحة حزنٍ رقيقة تترجم تسليمها بقسوة الواقع، حيث تجاوزت الوفيات في البرازيل نصف مليون شخص بسبب الجائحة. تم التقاط الصورة في مستشفى جامعة "كليمنتينو فراغا فيلهو" في "ريو دي جانيرو" في البرازيل.

العناق للبقاء

"روزا لوزيا لوناردي" البالغة من العمر 85 عاماً تحتضنها الممرضة "أدريانا سيلفا دا كوستا سوزا"، وهذا أول عناق تتلقاه "روزا" منذ خمسة أشهر. في مارس / آذار أغلقت دور الرعاية في جميع أنحاء البرازيل أبوابها أمام جميع الزوار، ممّا منع الملايين من زيارة أقاربهم المسنين، حيث تنص تعليمات السلطات بتقليص التواصل الجسدي للحد الأدنى. ولكن في "فيفا بيم" وهو دار رعاية خارج "ساوباولو"، تم السماح بابتكار بسيط جديد اسمه "ستارة العناق" حيث تمكّن الناس من رؤية ذويهم واحتضانهم دون المخاطرة بحياتهم. وبالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم زوار، فإن المتطوعين والموظفين سيقدّمون ذلك الدعم الإنسانيّ، فكما يقولون في "فيفا بيم": كل شخص يستحق عناقاً دافئاً.

الاحتواء

خلال فترة جائحة كوفيد 19، اختبر أغلب سُكّان العالم ألم الابتعاد عن أحبائهم. لكن حجم الأذى النفسيّ الواقع على العاملين في منظومة الرعاية الصحية، كان أكثر قوةً وقسوة ! فرغم الأهوال التي يتعاملون معها يومياً والأخطار التي تُحدقُ بهم من كل صوب، فهم غير قادرين على الذهاب لمنازلهم ولمّ شملهم بأحبائهم، وخاصة أطفالهم ! إنه مشهدٌ يلمسُ شغاف القلوب .. ويُعبِّر ببلاغةٍ عظيمةٍ عن "الإنسانية".

ندوب الانفجار

6 أغسطس / آب 2020 - المرفأ. في أعقاب انفجار بيروت، سائق شاحنةٍ مُصابٌ بجروحٍ يقفُ داخل المرفأ، في نفس الموقع الذي كان فيه لحظة الانفجار قبل يومين. وعلى الرغم من الدمار الهائل وعدد القتلى والجرحى الكبير، إلا أن هذا السائق كان محظوظاً بما يكفي .. ليعيش ويشهدَ يوماً آخر.

آمالٌ نبيلة

مجموعةٌ من المُنقذين تحاولُ إنقاذ ركاب سفينةٍ غارقة في مياه البحر الأبيض المتوسط، برغم البرد القارس واقتراب اليوم من نهايته، فإن فريق الإنقاذ لم يتوقف حتى النهاية.

لستَ وحيداً

فيل يتعرَّض للغرق في مياهٍ عميقة، بينما يتجمهر السكان للعمل على إنقاذه، بالقرب من قرية غرب البنغال في الهند.

التصوير المعماري

ذوبان الذهب

المظهر الخارجي الفريد في تكوينه المعماري الشبيه بالشمس الذهبية، يذوب في هذه الصورة التي التُقِطَت في مبنى يقع في مدينة "إنتشون" في كوريا الجنوبية.

القمر المشاغب

التقاطة إبداعية تجزيئية لبرج خليفة يبزغ فيها القمر وكأنه يحاول الاختباء خلف البرج الأشهر في العالم.

العين

في البداية خلق الله السماء والأرض، ثم أوجدَ النور .. فكان الضوء جميلاً، ثم فَصَلَ الله النور عن الظلام، ليمنح الجَمَال أبعاداً لا نهائية.

التفافٌ لولبيّ

زاويةٌ فريدة، يظهر فيها بهو الفندق الواقع في برج "جين ماو – شنغهاي" وكأنه يلتفُّ بشكلٍ لولبيّ منتظم يعكس روعة المعمار وتأثيره المباشر على الحواس البشرية.

عينٌ في السماء

التقاطة ضبابية لعجلة "عين دبي" الشهيرة، حيث يجذب موسم الضباب آلاف العدسات في دبي بسبب جمالية تناغمه وتفاعله مع المباني الشاهقة والهياكل ذات التصميمات الهندسية الرائعة.

المحور العام - الملوّن

كاميل

جلست هذه الفتاة الجميلة ذات الأحد عشر ربيعاً، تنظرُ للعدسة التي التَقَطَت لها نظرةً واحدة، لكن عدد الترجمات المنبثقة من عينيها .. أكثر من أن تُحصى !

الملاذ

بينما يذوب الجليد البحريّ، ينجرف الدب القطبيّ على قطعةٍ صغيرةٍ من الجليد إلى المحيط بمستقبلٍ مفتوحٍ على كل الاحتمالات. سفالبارد - النرويج، أغسطس 2020.

المحور العام - الأبيض والأسود

التنفّس الاجتماعي

قبل حفلةٍ موسيقيةٍ أُقيمت في زمن جائحة COVID19. يقول الشاعر الإيطالي الشهير "جوزيبي أنغاريتي": إن الشعر يحتوي على لغز بحد ذاته، ولا يمكن تسمية الشعر بالشعر إذا لم ينقل هذا الشعور بالغموض. بالنسبة لي التصوير الفوتوغرافي، كما هو الحال بالنسبة لأشكال الفن الأخرى، يفوق مرحلة الغموض. لذلك وصف اللغز غير ممكن. ومع ذلك، يرغب المصور في مشاركة أعماله مع أشخاص آخرين ليعبّر عن المشاعر التي شَعَرَ بها ونَقَلَها من خلال صورة، على أمل أن تثير نفس الشعور.

العزلة

جَدَّةٌ عجوز تعيش في كوخها المصنوع من الورق المقوّى والأغراض المُستعملة .. تقتاتُ على بقايا القمامة .. وحيدة لا يرافقها سوى العنكبوت الموجود في مكانٍ ما بقربها.

زائر من الأعلى

حيوان من فصيلة "العرسيات" أو "السراعيب"، يلعب على جذع شجرة صنوبر في أدغال يوجياكارتا - جزيرة جاوة، إندونيسيا.

ملف مصور

المناطق القطبية من الأعلى

يواجه كل من القطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية مجموعة من التغييرات السريعة. من الواضح أن هذه المناطق هي مكانٌ صعبٌ للعيش، لكن قلةً من الحيوانات تجعلها موطناً للتكيّف لمواجهة درجات الحرارة المنخفضة والرياح الشديدة خلال فصول الشتاء القاسية. سلسلة الصور تكشف وتحتفل من منظورٍ جويّ مميّز بجمال المناظر الطبيعية المتجمّدة المذهلة والحياة البرية على حافة الجليد .. القوي رغم هشاشته.

الترحال

يجب أن يكون رعاة الماشية في حركةٍ دائمة. إنه طقسٌ مستمر عمره ألف عام، نوع من الرعاة أو البدو الرُحَّل، في حركةٍ موسميةٍ للماشية بين المراعي الصيفية والشتوية الثابتة. يريد مشروعي أن يُسلّط الضوء على رعاة الماشية المتنقّلة في مقاطعة "جيان" في إسبانيا، وهي واحدةٌ من آخر معاقل شبه الجزيرة الأيبيرية، حيث لا يزال الرعي موجوداً، ولكن مع بعض الإحساس أن أسلوب الحياة هذا ينكمش.

في وحدة كوفيد-19

منذ الحرب العالمية الثانية لم نواجه أحداثاً مروّعة كتلك التي عايشناها الآن، كمن كان يشاهد أفلام خيالٍ علميّ ثم أصبح فجأة ممثلاً فيها ! أغلقت الدول حدودها وتضرّر الاقتصاد بشدة وأصبح الناس محبوسين في منازلهم. لكن الصعوبة الأكبر كانت في المستشفيات، وكأي مصورة يجب أن أكون قريبة من الحدث وأهله، وهذا صعب في هذه الظروف لذا تجب المخاطرة. أنا متزوجة ولدي طفلان لذلك أعتقد أنه لم يكن من السهل اتخاذ قرار بدخول العناية المركزة لـCovid 19. لهذا أمضيت 29 يوماً في العناية المركزة، وبشكلٍ عام نرى أن الأحداث المرتكزة على اللحظة في التصوير الوثائقي بعيدة عن القلق الجمالي. لكني أردتُ أيضاً تأكيد إمكانيتي على التقاط الصور الجمالية في التصوير الوثائقي، وإن كان هذا صعباً، والطريقة للقيام بذلك هي أن تكون غير مرئي ولستَ في عجلةٍ من أمرك بحيث تقضي وقتاً طويلاً هناك .. وهذا ما شاهدته.

باريدوليا

الباريدوليا هو الميل إلى الإدراك الخاطئ للمُحفِّز، كتخيّل كائن أو نمط أو معنى معروف للمشاهد، مثل رؤية الأشكال في السُحب، أو رؤية الوجوه في كائناتٍ غير حية أو أنماطٍ مُجرَّدة وغيرها. المجموعة الموضّحة هنا هي محاولاتي الشخصية للعثور على وجوهٍ ذاتُ خصائص فريدة تحت المجهر ! من خلال حيزٍ ومساحةٍ دقيقةٍ وصغيرة .. بالكاد يمكن رؤيتها.

قوة أرتساخ

على مدى قرونٍ تكرَّر مسلسل إراقة الدماء والتهجير في تلال وغابات "ناغورني كاراباخ". لا يزال السلام المستدام بعيد المنال. يستمر التنافس المرير بين البلدين مع ذكريات الجنود الأذريين الذين يتذكّرون منذ الطفولة الأيام التي طردهم فيها الأرمن من ديارهم، ومافي قلوب الأطفال الأرمن الذين قد يحلمون الآن بما حلم به مقاتلو أذربيجان قبل ثلاثين عاماً.