الأمل

نبذة

بعد إغلاق ملفات "اللحظة" بأعمالها الفائزة وتجلّياتها المدهشة، تُفتح أبواب المنافسة البصرية من جديد لكل المثابرين الفوتوغرافيين من أنحاء العالم .. من خلال إطلاق الموسم الثامن للجائزة الذي يتزيّن بـ"الأمل" عنواناً ومنهجاً وفضاءً بصرياً واسعاً لديه القدرة على استيعاب ملايين التراجم البصرية لهذا المفهوم الفطريّ لدى البشر.

في هذا الموسم تطرحُ الجائزة لغةً إنسانيةً عالميةً تتشاركها الحضارات والثقافات البشرية وتدعو لتدعيمها وترسيخها عَقَدِياً وفكرياً وسلوكياً، إنه موسم "الأمل" الحاضر في عقولنا وأرواحنا كوقودٍ لا ينفد.

في الموسم السابق أتت مفاجأة "الفاصل الزمني" والذي يُعرف بتقنية "تايم لابس" على هوى المصورين التوّاقين لمجاراة جديد صناعة التصوير العالمية، وأثمرت أعمالاً رائعة أدهشت ملايين المتابعين.

في هذا الموسم تهبط المفاجأة من الأعلى لتصيبَ المتابعين ببعض الدُوار واختلال التوازن، إنه محور "التصوير الجوي بالفيديو" الذي يفتح باب المغامرة على مصراعيه أمام مبدعي الطائرات وهواة التقنيات البصرية الحديثة لإنتاج أعمالٍ مُحلِّقة مختلفة قادرة على تجاوز كل التوقعات.

للموسم الثالث على التوالي يستمر محور "ملف مصور" الذي فَرَضَ نفسه بقوة بروائع الأعمال المشارِكة والفائزة، في دلالةً عميقة على كثافة القدرات القصصية العالية للمصورين، وشغفهم بروايتها بصرياً، مع الاستمرارية الحتمية لمساحة الحرية الفنية والفكرية التي يُحلّق في أفيائها المبدعون دون مساراتٍ أو قيود، إنه المحور العام بشقيه الأبيض والأسود، والملوّن.

جديدنا

  • اعتمدت الجائزة محور الأمل محوراً رئيسياً للدورة الحالية.
  • الجائزة الكبرى لهذه الدورة (مائة وعشرين ألف دولار أمريكي) سيتم اختيارها من جميع المحاور وليس من المحور الرئيس.
  • آخر يوم للاشتراك في المسابقة يوم 31 أكتوبر 2018 الساعة 11:59 مساءً بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • الجوائز الخاصة لهذه الدورة هي: الجائزة التقديرية، وجائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي، وجائزة الشخصية/ المؤسسة الفوتوغرافية الواعدة.
  • المحاور الأخرى هي: المحور العام، محور ملف مصور ومحور التصوير الجوي (فيديو).
  • ينقسم المحور العام في هذه الدورة إلى محورين فرعيين: "الأبيض والأسود" و"الملوّن".
  • يُسمح الاشتراك بصورة أبيض وأسود في جميع المحاور ما عدا المحور الفرعي الملوّن تحت المحور العام.
  • الحد الأدنى لحجم الصورة المسموح هو 5 ميجا بايت وطول أطول ضلع في الصورة لا يقل عن 2000 بكسل وجودة الصورة لا تقل عن 300 dpi.
  • يجب على المتسابق تحميل ملف الصورة الأصلي في نفس وقت تحميل الصورة المتسابقة باستثناء محور التصوير الجوي (فيديو).
  • سيُطلب من المتأهلين إلى المرحلة النهائية في محور التصوير الجوي (فيديو) توفير بعض الصور والمقاطع من الملفات المصوّرة التي استُخدمت في الملف المـشارك.
  • في محور ملف المصور، يجب تحميل من 5 إلى 10 صور تحمل نفس الموضوع.

شروط إضافية خاصة بالمحور الجديد – التصوير الجوي (فيديو)

  • يجب أن تُلتقط الفيديوهات المشاركة حصراً باستخدام الطائرات الآلية والتي يعرف بعضها باسم الدرون.
  • تُقبل المشاركات المقدّمة بأي صيغة ومن أي منصة.
  • كل مشاركة يجب ألا يقل طولها عن ثلاث دقائق ولا تزيد عن خمس دقائق وتحتوي لقطات لا يقل طول الواحدة منها عن ثلاثين ثانية.
  • يحق للمشارك تقديم ملف فيديو واحد فقط.
  • الحد الأدنى لجودة الفيديو المشارك هو دقة عالية كاملة (Full HD) ويُرحّب بالمشاركات بجودة 4K.
  • يتعهّد المشارك بأن المعلومات المقدّمة منه صحيحة وأن المحتوى المقدّم أصيل ويعود له.
  • لا يُقبل استخدام العلامات من أي نوع في الفيديو المشارك.
  • تقديم أي معلومات غير صحيحة سيُؤدي إلى استبعاد المشاركة.
  • يتعهّد المشارك بأن المحتوى الذي يقدّمه وينشره لا يخترق عمداً أو من غير قصد أياً من القوانين المحلية أو الدولية أو التشريعات أو النُظم المطبّقة في مكان تواجده بما فيها القوانين المعنية بالأمن والخصوصية.
  • يتعهّد المشارك بأنه سيحترم الخصوصية ولن ينشر أي محتوى عن الأشخاص قبل الحصول على موافقتهم الخطية.
  • يقر المشارك بأنه لم ولن يتعدى على اتفاقيات حقوق الملكية أو أية حقوق عائدة لأطراف أخرى.
  • يتعهد المشارك بأنه وبمجرد تقديمه لمادة الفيديو أنه من التقطها، وأنه قام باستخدام (الطائرة من دون طيار) أو ما يعرف باسم الدرون بصورة قانونية، وتحتفظ الجائزة بحقها في حذف أية صور أو مقاطع فيديو ترى أنها تُشكّل اختراقاً أو تعدّياً على القوانين السارية.

 

                                                  القواعد

                                                  التسجيل

المحاور

الأمل

الأمل هو انفعالٌ إنسانيّ فطريّ يميل نحو الإيجابية والتفاؤل بالمستقبل.

الأمل يُعتبر من المساحات الإنسانية النادرة التي تتشارك فيها الحضارات والثقافات البشرية وتدعو لتدعيمها وترسيخها عَقَدِياً وفكرياً وسلوكياً.

يكاد يكون الأمل لغةً عالميةً يتشاركها البشر وتنعكس على مكوّنات حياتهم اليومية، كما أن بعضهم موهوبون في ترويجها بأساليبٍ إبداعيةٍ تسعد الناس وتخفّف من ضغط مشاعرهم السلبية.

هل تؤمن بحضور الأمل في روحك وعقلك؟ إذن يمكنك التقاط صورٍ تنقلُ للعالم رقيّ إحساسك بهذا المفهوم الإنساني الـمُبهج لتتقدّم صفوف المنافسة في هذا الموسم.

ملف مصور (قصةٌ تُروى)

ما يزال ملف الصورة هو المحور الأقوى من نوعه، فتمكين المصور من سرد قصةٍ كاملةٍ هو فرصةٌ ثمينة للمحترفين لعرض قصةٍ مصوّرة متكاملة توصل رسالةً معينة من خلال سلسلةٍ متتابعةٍ من الأحداث. فالقصة المتكاملة تنفذُ إلى صلب الموضوع مباشرة ولا تدع مجالاً لتأويل الصورة على منحىً آخر. إنها فرصة رائعة للمصورين لتوصيل فكرتهم وسرد قصصهم التي تأسر قلوب الجمهور وأبصارهم، متجاوزين محدودية الصورة الواحدة إلى آفاق القصة المرويّة.

المحور العام

يستمر ألق المحور العام للدورة الثامنة، فلطالما كان المخرج الذي يتنفّس منه المصورون ويضعون فيه ما يفخرون به ولا يجدون له مكاناً بين المحاور الاخرى. وعاماً بعد عام، كان هذا المحور يزداد جودة وتنوّعاً مع حصةٍ ثابتةٍ من بين الصور المشاركة بلغت الثلث تقريباً، ومن هنا تستمر الجائزة بمنح فرصتين عوضاً عن فرصةٍ واحدة، من خلال تقسيم المحور إلى محورين فرعيين: الأول بالأبيض والأسود ليحمل معه عبق الصورة التي تمسّ شغاف القلب وتعود بنا إلى مساحة الإبداع باللون الأحادي، والثاني بالألوان ليكون أمام المشارك طيفٌ لونيّ متكامل يُمتع به المتلقين والمحكّمين.

التصوير الجوي (الفيديو)

كلما ارتقت الطائرات عالياً كلما حَمَلَت لأصحابها أخباراً بصرية مدهشة، من خلال اكتشاف العالم من زاويةٍ أعلى.

هذا المحور يواكب التطوّر السريع لصناعة التصوير الفوتوغرافي عالمياً ليمنح الفرصة الكاملة لعشاق التصوير بالطائرات على اختلاف ميولهم البصرية المركّزة على التصوير السينمائي أو الرياضي أو غيرها.

هذا المحور يقبل مشاركةً واحدةً لكل مصور، كل مشاركة يجب ألا يقل طولها عن ثلاث دقائق ولا تزيد عن خمس دقائق وتحتوي لقطات لا يقل طول الواحدة منها عن ثلاثين ثانية.

الحد الأدنى من الجودة المطلوبة للمقاطع هو Full HD.

المواصفات التقنية المطلوبة للمشاركة في هذا المحور مُغطّاة بالشروط الخاصة به على الرابط – هنا.

جوائز خاصة

الجائزة التقديرية

في كل الميادين هناك أسماءٌ برزت من حيث تقديم كل ما هو جديد وشامل بعد سنين من الخبرات المتراكمة التي نفعت بها أهل المهنة ومثّلت رسالة مهنية يحافظ عليها الآخرون ويسعى كُلٌ من جانبه لتطوير وتدعيم ما وصلوا إليه في سبيل الارتقاء بالمنظومة ككل.

ولأن التصوير يُعدّ من الفنون المهنية التي مع الاستمرارية الحتمية للحضارة البشرية لابد وأن تواكب كل ما هو جديد من حولها، رأت جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي تقديم واجب التقدير لتلك الأسماء التي أسهمت في تطوير فن التصوير وقدّمت خدماتٍ جليلة للأجيال الجديدة التي تسلّمت زمام أمور هذه الرسالة الفنية السامية من خلال عدسة الإبداع لتنال جائزة التقدير.

جائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي

خدمة فن التصوير لا تقتصر على تقديم لوحةٍ فنيةٍ من عدسةٍ احترافية أجادت التعامل مع موقف وطوّعت من أجله الضوء المناسب لإبرازه بصورةٍ تلفت الأنظار، بل تمتد إلى المحرّرين والناشرين والمدوّنين والمروّجين وصُنّاع المحتوى الفوتوغرافي المطبوع / الالكتروني ذو التأثير الإيجابي الواضح والملموس الذين أغنوا عالم الفوتوغرافيا وأسهموا في وصوله إلى ما هو عليه اليوم، ويدخل فيها أيضاً أصحاب الأبحاث والاختراعات المؤثّرون.

جائزة الشخصية/ المؤسسة الفوتوغرافية الواعدة

تُمنح لإحدى الشخصيات الصاعدة من الشباب أو المؤسسات الفوتوغرافية الناشئة والتي تُشكِّل ظاهرةً في عملها أو في ظروفها أو في أفكارها، وتُمثّل أملاً واعداً لصناعة الفوتوغرافيا في بلدها أو منطقتها أو في العالم أجمع.

الفائزون بالجوائز الخاصة يتم اختيارهم من قبل الجائزة.

الجوائز

الجائزة الكبرى $120,000

 

محور "الأمل"

المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $25,000
الجائزة الثانية $20,000
الجائزة الثالثة $15,000
الجائزة الرابعة $10,000 
الجائزة الخامسة $5,000  

محور "ملف مصور (قصةٌ تُروى) "

المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $20,000
الجائزة الثانية $18,000
الجائزة الثالثة $16,000
الجائزة الرابعة $14,000 
الجائزة الخامسة $12,000 

المحور العام

أبيض وأسود
المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $15,000
الجائزة الثانية $12,000
الجائزة الثالثة $10,000
ملون
المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $15,000
الجائزة الثانية $12,000
الجائزة الثالثة $10,000

محور "التصوير الجوي (فيديو)"

المراكز الجوائز
الجائزة الأولى $16,000
الجائزة الثانية $13,000
الجائزة الثالثة $11,000
الجائزة الرابعة $9,000 
الجائزة الخامسة $7,000 

الجوائز الخاصة

الجائزة التقديرية $20,000
جائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي $15,000
جائزة الشخصية/ المؤسسة الفوتوغرافية الواعدة $10,000
   
المجموع العام $450,000
 

القواعد

يرجى قراءة هذه القواعد ("القواعد") قبل تقديم صوركم ("الصور") للمشاركة في الموسم التاسع من مسابقة جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي ("الجائزة") – الماء ("المسابقة"). بمشاركتكم في هذه المسابقة، تدركون وتُقرّون وتوافقون بشكل مطلق وغير قابل للإلغاء ودون أية شروط، على الالتزام والتقيد بالقواعد التالية:

المشاركات

  1. يمكن تقديم الصور في المسابقة ("المشاركات") فقط من خلال صفحة التسجيل في المسابقة على شبكة الانترنت والتي يمكن الوصول إليها عن طريق الرابط التالي www.hipa.ae.
  2. تُقبل المشاركات بدءً من الساعة (00:01) بتاريخ .................. وحتى الساعة 24:00 بتاريخ 31 أكتوبر 2018 بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة (GMT +4). لن تقبل أية مشاركات يتم تقديمها بعد الوقت المحدّد.
  3. يجب أن يكون المشاركون أفراداً لا تقل أعمارهم عن ثماني عشرة (18) سنة في وقت المشاركة في المسابقة.
  4. تؤكدون بقبولكم لهذه القواعد بأن عمركم لا يقل عن ثماني عشرة (18) سنة عند تقديم صوركم للمشاركة في المسابقة. كما تدركون وتوافقون على أن الجائزة سوف تستبعد تلقائياً ودون إشعار إضافي أية صور يتبيّن أنه قد تم تقديمها من قبل مشارك يقل عمره عن ثماني عشرة (18) سنة في وقت المشاركة.

صوركم

  1. يمكنكم تقديم صورة واحدة في كل محور من محاور المسابقة بما في ذلك المحورين الفرعيين تحت المحور العام باستثناء محور ملف مصور الذي يسمح بالاشتراك من 5 – 10 صور، ويجب أن تضعوا عنواناً ووصفا لكل صورة بما في ذلك وصفا لمجموع الصور في محور ملف مصور.
  2. لا يجوز تقديم نفس الصورة للمشاركة في أكثر من محور واحد. وسيتم استبعاد أية صورة يتم تقديمها للمشاركة في أكثر من محور من المسابقة كاملة.
  3. يجب أن تكون صيغة الصور المُقدّمة بصيغة JPEG أو JPG وأن تكون ذات جودة ودقة عاليين وأن لا يقل حجم الصورة عن 5 ميجا بايت، على أن لا يقل أطول ضلع في الصورة عن 2000 بكسل ولا تقل الجودة عن 300 dpi، باستثناء محور التصوير بالهاتف المحمول، حيث يجب أن لا يقل حجم الصورة عن 2 ميجا بايت. كما يجب أن تكون الصور مناسبة للنشر.
  4. يجب تحميل الصورة الأصلية (RAW) او ملف الصورة الأصلي بدون أي تعديل عند تحميل الصورة في كافة المحاور
  5. يُسمح بتقديم صور بالأبيض والأسود في كافة محاور المسابقة عدا المحور الفرعي الملون تحت المحور العام.
  6. في محور ملف مصور، يجب المشاركة بسلسلة من الصور لنفس الموضوع، عدد الصور المسموحة بحد أدنى 5 وبحد أقصى 10 صور.
  7. يجب ألا تحتوي الصور المشاركة على أية شعارات و/أو توقيعات و/أو أسماء و/أو إطارات و/أو حدود و/أو رموز و/أو أية إشارات و/أو تاريخ أو توقيت و/أو علامات أخرى مضافة من قبل المشارك. يُسمح بإجراء التعديلات الفنية الأساسية للصور، بشرط ألا يؤثر ذلك على مصداقية و/أو أصالة الصورة. يُحظر إجراء التعديلات المتقدّمة المستخدمة لإضافة الخدع و/أو الحيل البصرية و/أو التلاعبات ، بما في ذلك التركيبات والتعديلات الإبداعية للصور. تحتفظ الجائزة بحق تقييم واستبعاد أية صور تعتبرها الجائزة، وفق تقديرها المطلق، مخالفة لما سبق ذكره.
  8. سيتم استبعاد أية صور تمثّل أو تتضمّن أي محتوى غير مناسب و/أو مُسيء، بما في ذلك العريّ و/أو العنف و/أو أي محتوى آخر يُعتبر غير متوافق مع الأخلاق العامة والعادات والتقاليد الدينية والثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  9. لا يجوز تقديم أية صور ربحت جوائز سابقة سواء في إحدى مسابقات الجائزة السابقة أو أية مسابقات أخرى وتم الإعلان عن فوزها قبل تاريخ 31 أكتوبر 2019، كما لا يجوز تقديم أية صور تم استخدامها مسبقاً لأي غرض تجاري، للمشاركة في المسابقة. وسيتم استبعاد أية صور مخالفة لما ذُكر أعلاه من المسابقة تلقائياً ودون أي إشعار إضافي.

الجوائز

  1. تُقيّم لجنة التحكيم التي تُعيّنها الجائزة الصور وتُحدّد الصور/ الفائزة. وسيتم إعلان النتائج وأسماء الفائزين في احتفال عام يُقام في شهر مارس 2020.
  2. ستتواصل الجائزة مع الفائزين، ويجب على الفائزين تزويد الجائزة ببياناتهم الشخصية وتفاصيل حساباتهم البنكية خلال سبعة (7) أيام من تاريخ طلب الجائزة ذلك. ويتم تسليم الجوائز النقدية للفائزين خلال شهرين بعد الإعلان عن نتائج المسابقة.
  3. يحق للجنة تحكيم الجائزة رفض أو عدم قبول أي من الصور المشاركة وفق تقديرها المطلق ودون الحاجة إلى إرسال إخطار أو شرح أسباب ذلك الرفض أو عدم القبول للمشارك المعني بذلك.
  4. يتحمّل الفائز مسؤولية دفع أية ضرائب أو رسوم اتحادية و/أو حكومية و/أو محلية و/أو إقليمية (سواء كانت محلية أو أجنبية، بما في ذلك ضريبة الدخل) تُفرض على أية جائزة قد يحصل عليها من خلال المشاركة في المسابقة.
  5. يكون قرار لجنة تحكيم الجائزة بشأن كافة الأمور التي تتعلق بالمسابقة نهائيًا ومُلزمًا لجميع المشاركين.

حقوق الملكية الفكرية

  1. يجب أن تكون الصور المُقدّمة عملاً واحداً يتكوّن من مواد أصلية تم إنشاؤها و/أو التقاطها من قبلكم، كما يجب ألا تحتوي على أية مواد يملكها أو يتحكم بها الغير ولم يتم ترخيصها لكم. كما يجب ألا تنتهك الصور المقدمة حقوق المؤلف أو العلامات التجارية أو أية حقوق معنوية أو حقوق الخصوصية أو الإعلان أو حقوق الملكية الفكرية لأي شخص أو جهة.
  2. في حال وصول صوركم إلى المرحلة النهائية من التحكيم، فإنكم تمنحون الجائزة حقاً ورخصة دائمة وعالمية وغير حصرية ودون أتاوة ويمكن منحها للغير، وذلك لاستعمال تلك الصور الضوئية ونشرها ونسخها وعرضها وتنفيذها وتعديلها وتنقيحها واستحداث أعمال مشتقة منها وتوزيعها ومنح حق توزيعها وطباعتها والترويج لها أو لأي جزء منها بأي شكل من الأشكال وباستخدام أي من الوسائط سواء كانت معروفة الآن أو في أي وقت لاحق وفي أي مكان من العالم ولأي غرض من الأغراض يتعلق بالمسابقة والنشر في المواد الترويجية المطبوعة والرقمية الخاصة بالجائزة مثل مجلات الجائزة و/أو الكتيبات والنشرات المطبوعة و/أو موقع الجائزة الإلكتروني و/أو غيرها من المواقع المتاحة للجمهور على شبكة الانترنت و/أو الترويج للمسابقات اللاحقة و/أو الترويج بشكل عام لأعمال الجائزة.
  3. يجب عليكم الحصول على أي من أو كافة المستندات التالية وتقديمها إلى الجائزة خلال سبعة (7) أيام من تاريخ طلبه وعلى نفقتكم الخاصة:
    1. موافقة و/أو إذن بالنشر و/أو تصريح خطيّ مُوقّع من أي شخص يظهر في الصور المُقدّمة من قبلكم ويمكن التعرّف عليه، يجيز لكم صراحة استعمال صورته وملامحه لأغراض المشاركة بتلك الصور واستخدامها بالطرق المحدّدة للمسابقة، ويجيز بموجبه للجائزة نسخ وتوزيع وعرض هذه الصور واستحداث أعمال مشتقة منها لكافة الأغراض وباستخدام أي من الوسائط سواء كانت معروفة حاليًا أو في أي وقت لاحق. يمكنكم الضغط على الرابط لتنزيل نموذج تنازل الشخص الظاهر في الصور
    2. تصريح خطيّ مُوقّع من مالك حقوق المؤلف لأية مجسّمات أو أعمال فنية أو أي عمل آخر يخضع لحقوق المؤلف يظهر في الصور المُقدّمة من قبلكم يفوّض فيها الجائزة بنسخ وتوزيع وعرض تلك الصور واستحداث أعمال مشتقة منها لكافة الأغراض باستخدام أيّ من الوسائط سواءً كانت معروفة حالياً أو في أيّ وقت لاحق.
    3. تصريح خطيّ مُوقّع من صاحب أية ممتلكات خاصة تظهر في تلك الصور المُقدّمة من قبلكم يفوّض فيه الجائزة بنسخ وتوزيع وعرض تلك الصور واستحداث أعمال مشتقة منها لكافة الأغراض وباستخدام أيّ من الوسائط سواء كانت معروفة حالياً أو في أي وقت لاحق.
    4. إذا كانت الصورة مقدمة من قبل مصور يعمل لدى أي من الوكالات الإخبارية/ المؤسسة والصورة مملوكة رسميا لهذه المؤسسة، يجب على المصور تقديم موافقة رسمية من قبل وكالته لما سبق ذكره من حقوق الملكية الفكرية. الرجاء الضغط هنا لتحميل النموذج المطلوب.
    5. في حال فوزكم في المسابقة (في أي محور)، فإنكم تمنحون الجائزة حقاً ورخصة دائمة وعالمية وغير حصرية دون أتاوة ويمكن منحها للغير، وذلك لاستعمال تلك الصور الضوئية ونشرها ونسخها وعرضها وتنفيذها وتعديلها وتنقيحها واستحداث أعمال مشتقة منها وتوزيعها والترويج لها بأي شكل من الأشكال وباستخدام أيّ من الوسائط سواء كانت معروفة حاليًا أو في أي وقت لاحق في أي مكان من العالم ولأي غرض من الأغراض، بما في ذلك دونما حصر: عرضها في معرض للفائزين أو نشرها في كتاب يتضمّن مختارات من الأعمال المُشارِكة في المسابقة، أو نشرها في مطبوعات الجائزة أو إبراز الأعمال المشاركة أو الفائزة في المسابقة في المواقع الإلكترونية والترويج بشكل عام لأعمال الجائزة.

المسؤولية

  1. تلتزمون بقبولكم لهذه القواعد بدفع الضرر عن الجائزة وشركائها والجهات الفرعية والتابعة لها ووكالات إعلاناتها ووكلائها وموظفيهم ومسؤوليهم وممثليهم وبإخلاء مسؤوليتهم وتعويضهم وإبراء ذمتهم بشأن جميع المسؤوليات والادعاءات والأحكام والطلبات والنزاعات والاتفاقيات والتعويضات والدعاوي وأسباب الدعوى مهما كان نوعها - ومهما كانت أسبابها أو طبيعتها - التي تنشأ أو تتعلّق بأي شكل من الأشكال بالمسابقة أو إقامة المسابقة أو بقبول أو استعمال أو إساءة استعمال أو حيازة الجائزة الممنوحة، سواء كان ذلك بموجب القانون أو مبادئ العدالة. كما تتنازلون عن أية ادعاءات يمكن إقامتها أو رفعها من قبلكم ضد الجائزة فيما يتعلق بالمسابقة أو بأيّ من الأنشطة المُصاحبة أو المُتصلة أو الناتجة بأي شكل عن المسابقة، حتى وإن نشأ الضرر أو الادعاء بشكل كليّ أو جزئيّ بسبب إهمال أو إهمال جسيم ترتكبه الجائزة. كما توافقون على تعويض الجائزة ودفع الضرر عنها بشأن أي ادعاء ينشأ عن مشاركتكم في المسابقة بما في ذلك - دونما حصر - كل الادعاءات التي يقيمها أو يرفعها أو يصرّ عليها الغير بناءً على أي إخلال أو ضرر قد يلحق بكم أو بهم فيما يتعلق بمشاركتكم في المسابقة.
  2. في حال اعتقدت الجائزة وفق تقديرها المطلق بأنكم لم تلتزموا بأيّ من هذه القواعد، يحق للجائزة استبعادكم من المسابقة، وعندها يجب عليكم تعويض الجائزة عن كافة التكاليف التي تكبّدتها بشأن الصور المُقدّمة من قبلكم ومشاركتكم في المسابقة، وبشأن حفل توزيع الجوائز، بما في ذلك دونما حصر (في حال وكما يكون ذلك نافذاً) أية تكاليف سفر تكبّدتها الجائزة، وردّ مبلغ الجائزة النقدية وإعادة أية جوائز تذكارية أو شهادات إلى الجائزة على نفقتكم الخاصة.
  3. لا تتحمّل الجائزة تحت أي ظرف المسؤولية عن:
    1. أية مشاركة فُقدت أو تأخرت أو ضاعت أو سُرقت أو كانت غير واضحة أو غير كاملة.
    2. أي خطأ أو إهمال أو عطل أو إغفال أو عيوب أو تأخير في أية عملية أو نقل أو عطل في خطوط الاتصالات أو سرقة أو تضرّر أو وصول أو تعديل غير مُصرّح به للصور المُقدّمة.
    3. أية مشاكل أو أضرار أو أعطال فنية قد تُصيب أي شبكة أو خطوط هاتف أو أنظمة أو مخدّمات الكمبيوتر على شبكة الانترنت أو معدات الكمبيوتر أو البرمجيات أو البريد الإلكتروني أو المشغّلات أو مستعرضات الانترنت والناتجة عن مشاكل فنية أو عن زيادة الضغط على استخدام شبكة الانترنت في أي موقع إلكتروني أو عن أي تزامن لأكثر من مشكلة مما ذُكر أعلاه.
    4. أية معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة تنشأ عن أيّ من المعدات أو البرامج المتعلّقة بالمسابقة أو المستخدمة فيها أو قد تنشأ عن أي خطأ فنيّ أو بشريّ أثناء معالجة الصور و/أو المشاركات.
    5. أية إصابة أو ضرر قد يصيب أي مشارك أو أي جهاز كمبيوتر فيما يتعلّق بالمسابقة أو ينشأ عنها أو يرتبط بها.
  4. في حال عدم التمكّن من إقامة المسابقة كما هو متوقع لأي سبب كان مثل فيروسات أو مشاكل في الكمبيوتر أو العبث أو التدخّل غير المصرح به أو الغش أو المشاكل الفنية أو أية أسباب أخرى خارجة عن نطاق سيطرة الجائزة تُعيق أو تؤثر على إدارة أو أمن أو حيادية أو نزاهة المسابقة أو إقامتها بشكل مناسب، تحتفظ الجائزة، وفق تقديرها المطلق، بحق إلغاء أو إنهاء أو تعديل أو إيقاف المسابقة كما تعتبر ذلك مناسباً و/أو استبعاد أي مشارك من و/أو اختيار الفائزين من بين كافة الصور المُشاركة المُقدّمة قبل الإنهاء أو الإلغاء أو التعديل أو الإيقاف. كما تحتفظ الجائزة بالحق في تصحيح أي خطأ طباعي أو مطبعي أو أخطاء برامج كمبيوتر أو الأخطاء التشغيلية في أي وقت.

القانون واجب التطبيق

تخضع المسابقة ومشاركاتكم وهذه القواعد لقوانين إمارة دبي والقوانين الاتحادية السارية لدولة الإمارات العربية المتحدة ويتم تفسيرها وفقاً لها، ويكون لمحاكم دبي الاختصاص القضائيّ الحصريّ للنظر في أية مسائل أو خلافات تنشأ عن أو تتعلّق بالمسابقة و/أو المشاركات.

الأسئلة المتكررة

ما هو جديدنا هذا الموسم؟

  • اعتمدت الجائزة محور الأمل محوراً رئيسياً للدورة الحالية.
  • المحاور الأخرى هي: المحور العام، محور ملف مصور ومحور التصوير الجوي (فيديو).

ما هي جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي؟

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، هي جائزة مستقلة تأسّست في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بهدف نشر ثقافة التصوير في العالم.

من يستطيع المشاركة في المسابقة؟

يحق للجميع من كافة أنحاء العالم المشاركة باستثناء من هم دون سن 18 عاماً.

هل يمكنني المشاركة في الجوائز الخاصة (الجائزة التقديرية/ جائزة البحث/التقرير المميّز)؟

يمكن للمصورين المشاركة في هاتين الفئتين من خلال دعوة من جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي.

أنا أحد الفائزين السابقين في جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي. هل يمكنني المشاركة في الدورة الحالية من المسابقة؟

نعم، يمكنك.

هل يمكنني ترشيح أحدهم للمشاركة في المسابقة؟

كلا، لا يمكنك ذلك.

ما هي رسوم المشاركة في المسابقة؟

لا توجد أية رسوم اشتراك في المسابقة فهي مجانية بالكامل.

لماذا المشاركة في المسابقة مجانية؟

لقد أنشأت الجائزة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بهدف نشر فن التصوير باعتباره من أهم الفنون. تُعد جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي منظمة غير حكومية غير ربحية، لذلك، فإن المشاركة في المسابقة مجانية بالكامل.

ما هي محاور الجائزة؟

يرجى الضغط هنا لاستعراض كافة المحاور

كم عدد الصور التي أستطيع المشاركة بها؟

يمكنك تحميل صورة واحدة فقط تحت كل محور. ماعدا محور ملف المصور الذي يمكن للمشترك تقديم 5-10 صور في هذا المحور حصراً.

كيف يمكنني إرسال الصور للمسابقة؟

يمكنك إرسال الصور التي تود المشاركة بها في المسابقة عن طريق موقع الجائزة www.hipa.ae

كيف أقوم بالتسجيل لدخول المسابقة؟

التسجيل والمشاركة محصوران في موقع الجائزة، ويتم من خلاله ضمان إطلاعك على شروط المشاركة وأنك قد قرأت وقبلت تلك الشروط والأحكام.

كيف أتأكد من استلام مُشاركاتي؟

بعد أن ترسل مشاركتك، سيصلك تأكيد استلام عبر رسالة بريد إلكترونية.

لم أتلق أي تأكيد عبر البريد الإلكتروني، لماذا؟

تأكد من عدم وصول الرسالة الواردة إليك من الجائزة في أحد مجلدات البريد التطفلي (spam email أو Junk email).

ما هي الجوائز؟

اضغط على الرابط التالي لاستعراض الجوائز. (الرابط)

هل يمكنني المشاركة بصورة فازت بالجائزة أو بمسابقة أخرى؟

كلا، لا يمكنك المشاركة بصورة فازت في مسابقة أخرى.

هل يمكنني المشاركة بصورة شاركت بمسابقة أخرى؟

نعم، طالما أنك تمتلك حقوق تلك الصورة.

هل يمكنني المشاركة بصورة استخدمت لأغراض تجارية؟

كلا، لا يمكنك المشاركة استخدمت لأغراض تجارية.

هل يمكنني الاشتراك بصورة تمت مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفايسبوك، والإنستغرام وغيرها؟

نعم، هذا مسموح.

هل يجب التقاط الصور بكاميرا رقمية؟

يمكنك المشاركة بصور التقطت بكاميرا فيلمية أو رقمية، حيث أن إرسال الصور سيتم عبر تحميلها على موقع الجائزة. لذا، ينبغي مسح الفيلم ضوئياً بواسطة المشارك.

هل يجب أن أرفق وصفاً للصورة/الملف المصور / الفيديو التي سأشارك بها؟

نعم، يجب ذكر وصف مختصر للصورة/الملف المصور على ألا يقل عن 30 كلمة.

ما هي اللغة المعتمدة لوصف الصورة؟

نستقبل وصف الصورة باللغتين العربية والإنجليزية حصراً.

هل يمكنني حذف مُشاركاتي المقدّمة واستبدالها بأخرى جديدة؟

نعم، يمكنك استبدال الصور التي حملتها على موقع الجائزة بصور أخرى أو مسحها نهائياً، وذلك خلال 3 أيام من تاريخ تحميلها.

ماذا أفعل إذا لم يتم تحميل صوري؟

في حال واجهتك مشاكل في تحميل الصور يُرجى التواصل معنا من خلال customer.helpdesk@hipa.ae

هل ينبغي عليّ إرسال الصورة بصيغة RAW؟

نعم، يجب على كل مشترك تحميل صورته بصيغة RAW أو الملف الأصلي في بطاقة الذاكرة الخاصة بالكاميرا عند تحميل الصور للمشاركة،

هل يمكنني استخدام الفوتوشوب أو أي برنامج لتحرير الصور الخاصة بي؟ وما هي الحدود لذلك؟

نعم، بشرط ألا تؤثر على أصالة الصورة.

لدي نسخة من البرنامج الخاص بالجائزة Capture-One. هل يمكنني تحرير صوري باستخدام هذا البرنامج والاشتراك في المسابقة؟

نعم، يمكنك تعديل صورك باستخدام أي برنامج، لكن لا ينبغي أن يؤثر ذلك على أصالة الصورة.

هل هناك شروط محددة لأحجام الصور ودقتها؟

نعم، ينبغي أن ترسل الصورة المُشاركة ضمن ملف بصيغة JPEG أو JPG على ألا يقل حجمها عن 5 ميجابايت وأن لا يقل أطول ضلع في الصورة عن 2000 بكسل وجودتها لا تقل عن 300 dpi وتكون صالحة للنشر.

هل تُقبل الصور البانورامية؟

نعم.

هل يمكنني إرسال صور أُخذت قبل عام 2018؟

نعم، لا يوجد أي قيد على التاريخ الذي أُخذت فيه الصور التي تود المشاركة من خلالها.

هل يمكنني إرسال الصور بالأبيض والأسود إلى جميع المحاور؟

نعم، هذا ممكن. ما عدا المحور الملون الفرعي تحت المحور العام.

هل يمكنني تحميل الصورة عينها في أكثر من محور؟

كلا، هذا غير مسموح به.

هل ينبغي عليّ إرسال نموذج تخلي عن الحقوق من العارض/ العارضة في حال تصوير أشخاص؟

نعم، هناك حاجة إلى نموذج تخلي عن الحقوق.

هل يُسمح بالتصوير الفوتوغرافي المعاصر/ المفاهيمي ضمن المسابقة؟

نعم.

ما هو أفضل متصفح للإنترنت لتسجيل وتحميل الصورة؟

ننصح بـ "جوجل كروم".

كيف يمكنني تغيير أو تحديث بيانات الاتصال الخاصة بي على موقع الجائزة؟

يمكنك تعديل أو تحديث جميع التفاصيل الخاصة بك (باستثناء بريدك الإلكتروني) عن طريق تسجيل الدخول إلى صفحة العضوية الخاصة بك على موقع الجائزة.

هل يمكنني رؤية صوري المرسلة على الموقع؟

نعم، يمكنك أن ترى صورك المرسلة حالما تصبح على الموقع.

ما الذي يمكنني فعله إذا نسيت اسم المستخدم وكلمة المرور؟

لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك، اضغط على الرابط أدناه: https://members.hipa.ae/ForgotPassword

هل سيتم إبلاغي إذا ما تم اختيار صورتي للظهور في معرض الصور والكتاب الإلكتروني الخاص بالموقع؟

نعم، سيتم إعلامك مسبقاً.

كم عدد مراحل التحكيم في المسابقة

هناك 4 مراحل تحكيم.

ممن تتألف لجنة التحكيم في الموسم الحالي؟

ستبقى هوية أعضاء لجنة التحكيم طي الكتمان لحين الانتهاء من الموسم الحالي.

ما هو نظام التحكيم؟

يقوم نظام التحكيم لدينا على أربع مراحل رئيسية.

المرحلة الأولى: تبدأ العملية بفرز الصور الفوتوغرافية التي تم استلامها والتي مر على ذلك 3 أيام، حيث يمكن من يود تعديل أو تحديث الصور المرسلة فعل ذلك. في هذه المرحلة، يقوم ثلاثة محكمين بمعاينة جميع الصور المرسلة والتحقق من توافقها مع القواعد (يتم وضع علامة على الصور هنا على أنها مؤهلة للاشتراك أو غير مؤهلة).

المرحلة الثانية: تنتقل الصور المؤهلة إلى المرحلة الثانية من التحكيم من خلال مجموعة من 3 حكام (عادة ما تكون هناك 3 مجموعات تتألف كل منها من 3 حكام)، حيث يمنحون علاماتهم على الصور بين 1 و100. تتعامل كل مجموعة تحكيم مع محورمعين.

المرحلة الثالثة: تنتقل نسبة من الصور الحاصلة على أعلى الدرجات (تختلف النسبة بحسب عدد الصور المشاركة) إلى مرحلة التحكيم الثالثة، حيث يمنح الحكام جميعهم علامة أخرى تتراوح بين 1 و100.

المرحلة الرابعة: يتم التدقيق على مجموعة الصور التي حازت أعلى الدرجات في مراحل التحكيم السابقة من حيث الأوراق الثبوتية والقانونية اللازمة واستيفاء الصور للشروط والأحكام ونتيجة هذه المرحلة يحدد الفائزون المستوفون للشروط في كل محور.

هل يتم التحكيم بدون معرفة اسم وتفاصيل المشارك؟

نعم، يجري التحكيم من دون معرفة مسبقة باسم أو تفاصيل المتسابق.

كيف سيتم إبلاغي في حال فوزي بالمسابقة؟

إذا كنت من الفائزين في المسابقة، ستتم مخاطبتك عبر البريد الإلكتروني الذي قدّمته أثناء تسجيلك في الموقع، وسيطلب منك تقديم المستندات والبيانات الضرورية للتأكد من صحة البيانات التي قدّمتها.

ماذا يعني عندما أتلقى رسالة إلكترونية تبلغني أنّي وصلت إلى المرحلة النهائية؟

هذا يعني أنك قد تكون فائزاً، وأنه يمكن أن تُنشر صورتك في معرض الصورالخاص بموقع الجائزة أو في الكتاب السنوي أو في المواد التسويقية الخاصة بالجائزة.

هل سيتم إبلاغي إذا ما تم اختيار صورتي لمعرض الصور في موقعكم والكتاب السنوي؟

نعم، سيتم إعلامك.

هل يمكنني الحصول على نسخة من الكتاب السنوي في كل عام عندما أصبح مشاركاً في الجائزة؟

كلا، يحصل فقط المشاركون الذين نُشرت أعمالهم في الكتاب السنوي على نسخة من الكتاب في العام الذي تم فيه نشر صورهم.

إذا لم أصل إلى المرحلة النهائية، هل ستستخدم صوري من قبل الجائزة؟

نعم، هناك احتمال استخدامها لأغراض الترويج للجائزة ولكن سيتم استئذانكم بصورة قانونية بهذا الخصوص.

إذا فازت إحدى صوري بجائزة جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، هل يمكنني المشاركة بها في مسابقات أخرى؟

نعم، إلا أنه سيطلب من الفائزين التوقيع على تعهد يسمح للجائزة باستخدام الصور الفائزة في مطبوعاتها وجميع الأغراض غير التجارية. في هذه الحالة، ينبغي أيضاً أخذ قواعد المسابقات الأخرى بعين الاعتبار.

هل يمكنني أن أبيع صوري الفائزة؟

نعم، يمكنك ذلك، إلا أن الجائزة تملك الحق باستخدامها وفقاً للتعهد القانوني الموقع من طرفكم.

في حال كانت لدي أسئلة أخرى لم أجد إجابتها هنا، بمن يمكنني أن أتصل؟

يرجى إرسال جميع تساؤلاتكم إلى: info@hipa.ae وسنحرص على مساعدتك.

ما الجديد في هذا الموسم من الجائزة؟

  • اعتمدت الجائزة محور اللحظة كمحور رئيسيّ للدورة الحالية.
  • آخر يوم للاشتراك في المسابقة يوم 31 أكتوبر 2017 الساعه 11:59 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.
  • المحاور الأخرى هي: المحور العام، ، محور ملف مصور ومحور الفاصل الزمني(تايم لابس).
  • يجب على المتسابق تحميل ملف الفيديو حسب الشروط والأحكام بحجم لا يزيد عن 300 ميجا بايت بصيغة mp4.
  • يجب على المتسابق تحميل ملف الصورة الأصلي في نفس وقت تحميل الصورة المتسابقة ما عدا محور الفاصل الزمني (تايم لابس) سوف يتم طلب لقطات من الملف الأصلي عند ترشيحكم للفوز.
  • في محور ملف المصور، يجب تحميل من 5 إلى 10 صور تحمل نفس الموضوع. ويجب على المصور تحميل الصور الأصلية في نفس وقت التحميل.

لجنة التحكيم

أليخاندرو كيرتشوك

مصورٌ متخصص بالتصوير الصحافيّ والفيديو من الأرجنتين، يعمل كمصور ٍمستقل في عددٍ من المشاريع الشخصية، ويتركّز عمله بشكلٍ رئيسيّ على مشاريع وثائقية طويلة الأمد في الأرجنتين وأمريكا الجنوبية.

من خلال عمله حول مرض ألزهايمر ، حصل عام 2012 على الجائزة الأولى في فئة "قصص الحياة اليومية" في مسابقة World Press Photo. وفي عام 2017  تم اختياره مشاركاً في Joop Swart Masterclass بواسطة World Press Photo. وفي عام 2017  حصل أيضاً على منحة "فولبرايت" لاستكمال برنامجٍ تعليميّ حول الواقع الافتراضيّ وصناعة الأفلام الوثائقية في أكاديمية نيويورك للأفلام. كما تم الاعتراف بكفاءته وتقدير أعماله من قبل منظماتٍ مختلفة، حيث حصل على لقب مصوّر العام من كلية الصحافة بجامعة ميسوري،  وجائزةMagnum Expression  و Terry O'Neill و PhotoEspaña وجائزة مهرجان Lumix Foto ومنحة Ian Parry.

يحظى كيرتشوك بزمالة الصندوق الوطني للفنون في الأرجنتين (FNA)، وتُنشر أعماله في مطبوعاتٍ هامة مثل "نيويورك تايمز" و "وول ستريت جورنال" و "الغارديان".

بروك شادن

تستكشف بروك تضاد الظلام والنور في الشخصيات، وهذا أحد الرؤى الرئيسية في عملها. تقوم بروك بتصوير نفسها لتلعب دور شخصياتٍ حالمةٍ مُستوحاة من خيالات الطفولة وخوفها العميق.

بدأت التصوير عام 2008 مُتحمسةً لخلق حالةٍ من العزلة واتخاذ أدوارٍ شخصيةٍ بنفسها. وغالباً ما تركّز على قيمٍ فلسفيةٍ تعكس توجّهات التصوير المعاصر.

شغف بروك هو رواية القصص، وحياتها البصرية غارقة في هذه المساحة، تطمح أن تعيش حياة ألف شخص من خلال ابتكار وتصوير أعمالها الذاتية وكتابة المغامرات الدولية والخطب التحفيزية.

من أهم إنجازاتها تأسيس مدرسة The Light Space وهي مدرسة لتعليم التصوير الفوتوغرافي للناجين من الاتجار بالبشر في الهند وتايلاند.

دونا فيراتو

دونا فيراتو هي مصورة وثائقية شهيرة على المستوى الدوليّ. إبداعاتها في الاستكشاف والإضاءة والتوثيق والالتزام بالكشف عن الجوانب المظلمة من الإنسانية، منحتها الانتشار الكبير في صناعة التصوير.

تلقّت فيراتو العديد من إشادات النقّاد لأعمالها التي عَرَضَت بعضاً من أهوال العنف الأسري، وقد أصبحت صورها للعنف الأسريّ مقالات بارزة في مجال التصوير الوثائقي. استطاعت فيراتو تسليط الضوء على المواقف الاجتماعية الصعبة والتأثير المدمّر للعنف اليومي. كتابها الأيقوني "العيش مع العدو" المنشور عام 1991 يُعتبر أول رحلة بصرية واضحة في قلب ظلاميات سوء التعامل الأسريّ.

وقد حصلت فيراتو على العديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة يوجين سميث غرانت (1986) ، وجائزة روبرت إف. كينيدي للتصوير الإنساني (1987)، نسر كوداك الكريستاليّ لـ"الشجاعة في الصحافة" (1997) ، جائزة المرأة الدولية في الإعلام والشجاعة في الصحافة(1996) ، وسام ميسوري الشرفيّ للخدمة المتميزة في الصحافة من مدرسة الصحافة في جامعة ميسوري-كولومبيا (2003) وفنّان العام في مهرجان تريبيكا للأفلام (2008). وفي ربيع عام 2019 ستنشر دار "باورهاوس بوكس" كتاب دونا تحت عنوان: HOLY، والذي تكشف فيه عن الحقائق المعقّدة حول حياة النساء كما صوّرتها بعدستها.

إيهيرو هايامي

هو مؤسّس مشارك لمهرجان طوكيو الدولي للتصوير الفوتوغرافي T3 PHOTO  ورئيس تحريرٍ سابق لمجلة التصوير اليابانية PHAT PHOTO ومديرٌ سابق لمعرض RINGCUBE Ginza قام بتنظيم عددٍ من المعارض منها "ذكريات مستقبل أوتسوتشي" (أليخاندرو شاسكيبيرج) (2016) ، أليكس براجر (WEEK-END) ((2010.

على مدى السنوات القليلة الماضية، شَغَلَ منصب المحاضر والمحرّر والمُحكّم في العديد من المهرجانات التصويرية الدولية والجامعات الفوتوغرافية.

كيرا بولاك

مصوّرة ومخرجة أفلام ومنتجة تنفيذية ذات رصيدٍ من الخبرة يزيد عن 20 عاماً في مجال الصحافة البصرية. بصفتها مديرة التصوير الفوتوغرافي والمشاريع المرئية في TIME قامت كيرا بتصميم وتنفيذ أكثر المشاريع إبداعاً في تاريخ شركة TIME الحديث، بما في ذلك مشروع الوسائط المتعددة الحائز على جائزة إيمي Beyond 9/11 ، ومشروع سلسلة الفيديو الحائز على جائزة إيمي A Year in Space video series, FIRSTS ومشروع TIME's 100 Most Influential Photos. 

منذ انضمامها إلى TIME في عام 2010 ، أشرفت على جميع عمليات التصوير الفوتوغرافي للعلامة التجارية من غلاف المجلة الأسبوعية إلى خلاصات TIME Instagram، كما قامت بتصميم وإطلاق موقع Lightbox، وهو لوحة للتصوير الفوتوغرافي والابتكار المرئي في موقع مجلة Time ووحدة الأفلام الوثائقية Red Border Films.

حصلت كيرا، على جائزتين إخباريتين وثائقيتين من جوائز إيمي ، وجائزة لوسي لأفضل محرر للصور للعام، وصورة الصحافة العالمية للعام، وجائزتين من مجلة ناشيونال، وجائزتين من جوائز ويبي، وجائزة إدوارد آر. مورو، وغيرها.

تمّ اختيارها ضمن المحكّمين في العديد من المسابقات منها World Press Photo و Overseas Press Club و IDFA Doclab و Tribeca Film Festival و Instagram / Getty  وغيرها.

ميريام ميلوني

مصوّرة ومنتجة فيديو، تلقّت تدريباتها في مجال المحاماة في جامعة بولونيا ثم تخصّصت في علم الجريمة في جامعة برشلونة المستقلة، ثم توجّهت لتكريس حياتها المهنية باتجاه التصوير الفوتوغرافيّ الوثائقيّ.

نُشرت أعمالها في مطبوعاتٍ هامة مثل مجلة نيويورك تايمز ، نيويوركر ولوموند ، وتعمل أيضاً في مشاريع شخصية طويلة الأمد باستخدام الحياة اليومية لمناقشة عددٍ من القضايا الاجتماعية.

تحوّلت سلسلتها الفوتوغرافية "ظلال مختلفة من الأزرق" عن المهاجرين من دول جنوب الصحراء الكبرى، إلى فيلمٍ وثائقيّ أنتجته قناة SKY Arte  الإيطالية.

تمّ ترشيح أعمالها لجائزة Pictet، وقد فازت لعامين متتاليين بجائزة سوني، بالإضافة لجائزة Firecracker للمصورات النساء. وقد عُرِضَت أعمالها على المستوى الدوليّ. وهي تستكمل حالياً كتاباً لمجلس مدينة برشلونة، وتعكف أيضاً على مشروعها الجديد عن مدينة طنجة في المغرب.

بولومي باسو

اشتهرت بولومي بأعمالها في توثيق دور المرأة في المجتمعات والدعوة لتمكين حقوق المرأة والتوعية بأشكال العنف المُستترة والمُعلنة ضدها ووضعها على الأجندة الدولية.

مؤسِّسة مشارِكة ومديرة مهرجان Just Another Photo  وعضو هيئة التحكيم في جائزة متحف التصوير الفوتوغرافيّ الإنسانيّ، فئة الجيل القادم.

ظهرت بولومي إلى جانب هيلاري كلينتون كأفضل النساء الناصحات في العالم حسب Refinery29، كما كانت بولومي جزءً من برنامج المشرفين لدى وكالة VII Mentor.

تنشر بولومي أعمالها في العديد من المطبوعات الهامة مثل The California Sunday Magazine، Financial Times Weekend Magazine، The Guardian، Le Monde، The Washington Post Magazine وغيرها.

شاركت بولومي في العديد من المعارض والمؤتمرات والمناسبات الدولية وقدّمت محاضرات هامة بالإضافة لفوزها بالعديد من الجوائز الدولية. 

رمزي حيدر

مصوّر ومؤسس "دار المصوّر" في لبنان، ومؤسس ورئيس "جمعية مهرجان الصور - الذاكرة".

عَمِلَ في وكالات رويترز والصحافة الفرنسية ويونايتد برس انترناشيونال وغاما للصور وغيرهم. غطّى الحرب اللبنانية والاعتداءات الاسرائيلية وحرب الخليج وأحداث دارفور والألعاب الاولمبية وغيرها من الحروب والصراعات والأحداث الدولية.

رئيس اتحاد المصورين العرب - فرع لبنان، حائز على عدة جوائز دولية، منها جائزة مراسلي الحروب، وجائزة أفضل صورة للعام من مجلة نيوزويك وجائزة كانون لأفضل صورة للعام من جامعة ميسوري في الولايات المتحدة وغيرها.


الفائزون

"الأمل"

 

 

الأم .. مدرسة الأمل

هذه المرأة الفيتنامية تعاني من اضطراباتٍ في الكلام، لكن هذا لم يمنعها من مواصلة حياتها كأمٍ لطفلين. محبّة الأم غير مشروطة على الرغم من إعاقة النطق، وهي مشقةٌ لا يمكن التغلب عليها، لكنها تبقى قويةً من أجل أطفالها. بوجود طفلٍ عمره شهرٌ وراءها، وطفلٌ يبلغ من العمر سنتين على يدها، يجب أن تستمر الحياة. هذه الأم تتغلّب على صعوبات الحياة اليومية من خلال إشراقة الأمل التي تشعر بها عندما تنظر إلى أطفالها.

يومٌ عاصف ..

طفلٌ مُفعمٌ بالأمل .. يلعبُ في شارعٍ مغمورٍ بالمياه بعد هطول أمطارٍ غزيرة في سابانج، وسط جاكرتا، عام 2010.

أمل .. يخرج من بين الأنقاض

قام فريق الإنقاذ الإندونيسي بإجلاء امرأة تُدعى "نورول" (15 عاماً) من أضرار ما بعد الزلزال والتسونامي في "بالو" بوسط سولاويزي بإندونيسيا. لدى "نورول" أملٌ كبيرٌ أن تستعيد حياتها الطبيعية بعد الكارثة.

"بانيو" .. بين الأنقاض !

سالم سعودي"، 30 عاماً، يستخدم آخر قطعةٍ سليمة من منزله المُهدّم "البانيو" لاستحمام ابنته ليان وابنة أخته شيماء. حالياً يعيشون في منزلٍ متنقّل "كارافان" بالقرب من ركام منزلهم.

الطريق الطويل

قصة متطوعي UNITALSI، وهي منظمة إيطالية لتقديم خدمات الحج للمرضى والمعوقين. الرجال والنساء والفتيان والفتيات الذين يهتمون بكل شيء من الرعاية الصحية إلى خدمات التنظيف. المتطوعون يصبحون أعيناً لأولئك الذين ليس لديهم عيون أو سيقان أو لأولئك الذين يُجبرون على استخدام كرسي متحرك. يقضي الأطباء والكهنة والمحامون والمتقاعدون والمعلمون والراهبات حياتهم بالكامل على الرعاية الجسدية والروحية لرفاقهم في السفر. هؤلاء الناس، عانقوا أعينهم من قلة النوم والإرهاق، ولكن على الرغم من كل ذلك، يشعّ منهم الحماس والفرح في كل لفتة.

نحن ننقذ الأرواح

عملية إنقاذٍ لطفلٍ لاجئ من قبل متطوعين في جزيرة ليسفوس.

" التصوير الجوي (الفيديو)"

Video

رفقاً بضعفي

مواجهاتٌ مُهيبة عن كثب. القطب الشمالي النائي يذكّرنا بحقيقة تعايشنا المنسجم مع الحياة البرية في فترةٍ سابقة. إن التبصّر في نقاء الطبيعة المذهل، يجعلنا نرى عين الحقيقة.

Video

مسيرة العودة العظيمة

في الثلاثين من مارس 2018 بدأ الفلسطينيون شكلاً جديداً من أشكال النضال الشعبيّ السلميّ مطالبين بحق العودة للأراضي التي هُجّروا منها عام 1948، والتي كانت تتمثّلُ بمسيراتٍ سلميّة على الحدود الفاصلة بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

Video

التلاشي الأبيض

الأبیض المتلاشي یلتقط لحظات اللقاء الملحميّ من المناظر الطبیعیة المتجمّدة، في بحیرة بایكال. یهدف هذا الفیدیو إلى اكتشاف التكوین المتمیز وظروف أقدم وأعمق بحیرة میاهٍ عذبةٍ موجودة على الأرض خلال فترة برودة الشتاء )حوالي 20 درجة مئویة(. ویعتقد أنها تحتفظ بخُمس المیاه العذبة في العالم. من بعید، تبدو البقع البیضاء كأمواج البحر. ولكن في فصل الشتاء تتجمّد البحیرة بأكملها، تاركةً القریة المحیطة بها كأرض عجائبٍ خالیةٍ من الحیاة. في هذا البحث، تُشكّل التشقّقات والقطع المكسورة من الجلید المزيج المعقّد المثالي. تتحرّك الطبقات المتجمّدة وتتكسّر وتذوب وتتباطأ، كما البحیرة التي تبدو متجمّدةً صلبة السطح، ولكنها هشة عندما تتدفّق تیارات المیاه أسفلها، تختفي هذه الطبقات الجلیدیة الرائعة المؤقتة مع ارتفاع درجة الحرارة.

Video

البحيرات المالحة في المجر

تصوير البحيرات المالحة في المجر خلال عامٍ كامل. هذه البحيرات تجف كل عامٍ تقريباً حتى نهاية الصيف، ولكن حتى ذلك الوقت يمكن للمياه استضافة العديد من أنواع الكائنات الحية.

Video

مُدُن الرمال والضباب

رحلةٌ بصريةٌ ملحمية عبر تباين وتنوّع المناظر الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة. إنه يستكشف التغيّرات والمناخ لواحدةٍ من أكثر المناطق الجغرافية والتضاريس تنوعاً في العالم. قبل 50 عاماً لم يكن أحد يصدّق أنه من الممكن تحقيق هذه المشاهد على أرض الواقع. لا شيء يمكن أن يتم دون حضور الأمل والثقة. لو حلمتَ به ستفعله، افعلها الآن وليس غداً، دائماً واصل التسلّق ولا تفقد الأمل .. الأمل في التغيير، الأمل في التحديات، الأمل بالتنمية، الأمل في المستقبل.

"المحور العام - الملوّن "

المتطفّل الصغير

طائرٌ صغيرٌ يتطفّل على أحد الطيور الجارحة خلال طيرانه في الأجواء حاملاً فريسته.

لقاءٌ غير متكافئ

حوتٌ أحدب بعمر شهرين، يتراقص مع فتاة تمارس الغوص في مياه "تونغا" الصافية. رغم حداثة سنه إلا أن حجمه أكبر من سيارة! يتغذّى على الحليب حتى يكتسب القوة الكافية ليعيد الرحلة إلى القارة القطبية الجنوبية مع والدته. سَبِحَ هذه العملاق اللعوب بينما كانت والدته تستريح في الأسفل.

الدوامة

مجموعةٌ من طيور الفلامنغو يبحثون عن الغذاء في أهم سواحل دولة الكويت بمنطقة الصليبيخات حيث تلك المنطقة غنية بالقشريات والروبيان. ولقد استُخدمت طائرة التصوير الجوي "الدرون" لالتقاط الصورة بغالقٍ بطيء مع الدوران.

"المحور العام - الأبيض والأسود "

العجوز والقط

رجلٌ مُسنّ يقف بجانب مبنى سكنيّ يعود للعهد السوفييتي في طشقند، أوزبكستان. لحظةٌ من العزلة والغموض في ما كان يُعرَف في الماضي بالمناطق الأسطورية لطريق الحرير.

الطيف المفضّل

زوجي، مُلهِمي. سحر التصوير بتقنية التعريض الطويل.

وجبة ليلية

بومة صغيرة تلتهم فريستها في ليلةٍ ماطرة.

"ملف مصور "

الأمل

متظاهرون فلسطينيون من أجل حقوق العودة للاجئين، يطالبون باستعادة المناطق التي هُجّروا منها في حرب عام 1948، التي دارت عقب إعلان قيام الكيان الصهيوني.

مولودُ الثلج

الثلج، يذهلنا حتى رغم خوفنا من بيئته القاسية. لكن الإنسان والمخلوقات على حدٍ سواء وَجَدا التوازن في جمالها الصارخ. التوازن الذي تهدّده يد الإنسان، وانعدام رغبته في التخفيف من تأثيرنا السلبيّ على هذا الكوكب.

لأننا مصنوعون من النجوم

عندما يسدل الليل أستاره، ينتهي إيقاع اليوم الصاخب ويستسلم للهدوء الناعم. تضيء النجوم في السماء، مانحةً للجميع إمكانية رؤية مدى ضخامة كوننا. النجوم هي معجزةٌ حقيقيةٌ يمكننا ملاحظتها بأعيننا. إنها ترشدنا وكأنها مناراتٌ للأمل، لأن الغد الأفضل .. لم يأتِ بعد.

مصانع الطابوق

مصانع الطابوق في جنوب العراق، يستخدم عامة الناس الطابوق في بناء البيوت حيث نجد العمال في هذه القصة المصورة يعملون على إنشاء الطابوق وإدخاله في الفرن الخاص إلى أن يتم الانتهاء من عملية الفخار والتحميل لبيعه، ثم تتم عملية التنظيف وطلاء الحائط بالطين. معاناتهم كبيرة من حيث ارتفاع درجة الحرارة واستنشاق الغبار والعمل الشاق المستمر .

صيّاد النسور في منغوليا

هؤلاء الصيادون الذين يعيشون في أنحاء مقاطعة أولجي - منغوليا الذين حافظوا على التقليد القديم الموروث جيلاً بعد جيل، وهو ترويض النسور واستخدامها لاصطياد الحيوانات الصغيرة مثل الثعالب والسناجب. تعيش أسر هؤلاء الصيادين على جانب منغوليا بعد هجرتها بين كازاخستان وروسيا ومنغوليا حتى سقوط الشيوعية وإغلاق جميع الحدود. في بداية أكتوبر من كل عام يتم تنظيم مهرجان صائد النسور في مدينة أولجي. جميع صائدي النسور يتجمعون هنا للمشاركة في المسابقة. سوف يستخدم المنافس جلد الثعلب لجذب النسور، النسر الأسرع في الانتقال إلى يد صاحبه سوف يفوز بالمنافسة.

"الجوائز الخاصة "

الجائزة التقديرية

تيم فلاك | المملكة المتحدة

 

تيم فلاك هو مصور بريطاني متخصص في تصوير الحيوانات، وقد اشتهر بتصويرها في الاستوديو بعيداً عن بيئتها المعتادة، يسعى دوماً للتعريف بدور الصور في تعزيز التواصل العاطفي وبإضفاء الحياة على تعقيدات المملكة الحيوانية، فإن أعماله تتناول نطاقاً واسعاً عبر الأنواع وتوحدها بطريقة مميزة تعكس اهتماماً بكيفية ربط الناس بشكل أفضل بالعالم الطبيعي، سعياً لتعزيز التوافق مع متطلبات الأزمة البيئية. سافر في جميع أنحاء العالم لتصوير أنواع من الحيوانات المهدّدة بالانقراض وقد حقّق نجاحاتٍ مشهودة بلفت الأنظار الدولية لهذه القضية.

ظهرت العديد من أعماله في ناشيونال جيوغرافيك ونيويورك تايمز والغارديان وغيرها، وقد حاضر في الجامعات في جميع أرجاء العالم، وكذلك في مؤسسات مثل جمعية علم الحيوان في لندن والمنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرج وغيرها. أصدر خمسة كتب حتى الآن: Equus (2008)، Dogs: Gods: (2010) ، More Than Human (2012)، Evolution (2014)، Endangered (2017).

فلاك زميل فخري للجمعية الملكية للتصوير الفوتوغرافي، حاصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة لندن للفنون عام 2013، كما منحته جامعة نورويتش للفنون ذات الدرجة.

حصل على العديد من الجوائز منها جائزتي "بلاتينوم جرافيك"، كما نال جائزة Yellow Pencils من D&AD مرتين. وقد حصل على الإشادة كمصوّر العام الفوتوغرافي المحترف في الفنون الجميلة من IPA.

عمل فلاك محكّماً لعددٍ من المسابقات المرموقة في العالم، ولديه مجموعة فنية دائمة معروضة في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، كما تُعرض أعماله في عددٍ من متاحف الفنون والعلوم في عواصم العالم.

جائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي

توم آنج | نيوزيلندا

 

يُعتبر توم من أبرز الشخصيات في عالم التصوير الرقمي، وهو مصوّرٌ ومؤلّف ومدرّب ومقدّم تلفزيوني ورحّالة. وسبق له الفوز بجائزة توماس كوك لأفضل كتاب سفرٍ مصوّر عن عمله في تصوير أماكن رحلات ماركو بولو الاستكشافية التي كانت بداية طريق الحرير الحديث من أوروبا إلى الصين. 

كما حصل كتابه Photography - the definitive visual history على جائزة أفضل كتاب فوتوغرافي من قِبَل EzVid Wiki.

تفرّغ توم للعمل في منطقة آسيا الوسطى (الاتحاد السوفييتي السابق) لمدة 10 أعوام، حيث قاد مشاريع أكاديمية والتقط الكثير من الصور. وقد عمل توم على نطاق واسع في مهنة التصوير الضوئي، كمحرر في المجلات ومحرر صور وصحافي تقني واستشاري، وقدّم ورش عمل ومحاضرات في جميع أنحاء العالم بما في ذلك بودابست، لندن، سالزبورغ، سنغافورة، مانيلا، دبي، أوكلاند، بريسبان، كيب تاون.

كما شارك في لجان تحكيم عددٍ من أهم مسابقات التصوير الدولية. وكان عضواً مؤسساً في الأكاديمية العالمية للتصوير الفوتوغرافي، وأنشأ برنامج الطلاب في جوائز سوني العالمية للتصوير. وكان توم محاضراً أول ورئيس مادة التصوير والصحافة في برامج الماجستير في جامعة وستمنستر لأكثر من اثني عشر عاماً. بالإضافة لإسهامه في تأسيس جامعة وستمنستر الدولية في طشقند، أوزبكستان.

وبالإضافة إلى ذلك، ألّف توم حتى الآن 40 كتاباً عن التصوير من بينها الكتاب الأفضل مبيعاً "دليل المصور الرقمي" والذي تجاوزت مبيعاته نصف مليون نسخة وتمت ترجمته إلى عشرين لغة، فضلاً عن الكتاب الفائز بالجوائز "دورة الأساتذة في التصوير الرقمي". كما قدّم توم سلسلتين من 6 أجزاء من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) عن التصوير الرقمي، وسلسلة حائزة على الجوائز من 8 أجزاء لصالح قناة نيوز آسيا السنغافورية..

جائزة الشخصية الفوتوغرافية الواعدة

يوسف أحمد الحبشي الهاشمي | لإمارات العربية المتحدة

 

هو مصور إماراتي متخصص بتصوير الماكرو. كانت بداياته مع عالم التصوير في عام 2010 ومالبث حتى اتجه نحو مجال تصوير الماكرو (التصوير المقرّب).

حاز خلال مسيرته الفوتوغرافية على العديد من الجوائز على المستويين المحليّ والعالميّ ومن أهمها المركز الأول للأعمال الإماراتية بمسابقة الإمارات الدولية للتصوير لعامي 2012 و 2013 لعامين على التوالي. كما نال الحبشي المركز الأول والميدالية الذهبية لقسم الماكرو بمسابقة الشارقة للصورة العربية، وتم تكريمه من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة. 

على الصعيد الدولي، تمكَّن الحبشي من نيل المركز الأول بالمسابقة العلمية والمختصة بالتصوير المجهري "نيكون للعوالم الصغيرة" كأول عربي وإماراتي يفوز بهذه المسابقة العريقة منذ بدايتها في عام 1975.

على صعيد المعارض، قام الحبشي بإقامة مجموعة من المعارض الفردية والمشتركة كانت أهمها معرضه الفوتوغرافي العلمي الأول، وذلك بالتعاون مع جامعة نيويورك أبوظبي 2016.

يُذكر أن الحبشي قام كذلك بالاشتراك بمعرضين دوليين بالصين كان الأخير معرض "قوة الصورة" والذي أقيم بمدينة داتونغ الصينية وذلك ضمن التعاون المشترك بين إدارة المهرجان وجائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير الضوئي (هيبا).

آخر المعارض والتي شارك بها الحبشي كانت لمعرض "عالم الماكرو" والذي أقيم ضمن المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر" للعام 2018 في الشارقة.

من الجانب العلمي، قام الحبشي بتزويد مجموعةٍ من أعماله للحشرات وأجزائها لمجموعةٍ من الجامعات الأجنبية بهدف دراستها لمشاريع علمية حديثة بالإضافة إلى الدراسات المتخصصة. كذلك قام بتزويد طلاب الدراسات المتخصصة بمجموعةٍ من هذه الأعمال بهدف تقديم الأبحاث الدراسية ومشاريع التخرج.

ومن ضمن المنصات الإعلامية الكبرى، قامت مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية بالتعاون مع الحبشي في نشر أطروحاتٍ ضمن صفحات مجلتهم العريقة خلال الأعوام 2016 وحتى 2018. كما قامت المجلة أيضاً باعتماد أعماله لتكون هي المضمون الرئيسي للتقويم السنوي الصادر عام 2016.

نُشرَت أعماله في العديد من الصحف المحلية بالإضافة إلى المجلات العالمية المتخصصة بالتصوير وكذلك المعنية بنشر ثقافة الوعي حول الآفات الزراعية ومضارها.