الفائزون

"التحدي"

الصورة

راقصة الباليه في مكبّ النفايات

فتاة تبحث عن الأشياء القابلة لإعادة التدوير في مكبٍ للنفايات في منطقة "جواهاتي" بالهند. هناك مجتمع صغير يعيش داخل هذا المكب ويعملون كفريقٍ واحد، بعضهم حافي القدمين، ويحقّقون من فرز جبال القمامة أقل من 2 دولار يومياً. ويشاركهم العمل طائر اللقلق المعرّض للانقراض، وبعض الأبقار والكلاب. وتتكدّس القمامة بأكوامٍ عاليةٍ لدرجةٍ يظهر معها خطر الانهيار في أي وقت. الرائحة النتنة والأدخنة المنبعثة قوية وثقيلة ويزيدها سوءً براز الحيوانات والديدان التي تسبح في محيطٍ من النفايات. منازل أصحاب هذا المجتمع ليس فيها مصادر كهرباء أو مياه، يعيشون في بيئة ملوّثة للغاية، مع فرصٍ شبه معدومة للهرب.

الصورة

فراشة في الماء

سبّاح مبتور الكفّين متّشح بالوشوم يشارك في بطولة السباحة الإيطالية للمعاقين، وهو من أبطال 200 متر فردي متنوّع.

الصورة

العلم هو السلاح الأقوى

صبي فلسطيني في طريقه إلى المدرسة يمر بجانب رجل مسلّح في مخيَم للاجئين الفلسطينيين بلبنان، الأطفال هناك يُجبرون على اختيار أمر من اثنين عندما يكبرون. إما الانضمام لجماعة مسلّحة أو التركيز على التعليم الذي سيكون نقطة انطلاق لمستقبلٍ أكثر إشراقاً.

الصورة

صراع البقاء

نسران من ذوي الذيل الأبيض يتصارعان على حصص الغذاء في السهول المجرية الباردة. مبارزة الكبار مهيبة وقد تودي بأحدهم للموت سعياً للغلبة وتأمين الغذاء خلال شهور الشتاء القاسية.

الصورة

اكبر سريعاً

في مخيم للاجئين السوريين على الحدود السورية الأردنية، لا نرى الكبار في الصورة لأنهم ذهبوا للبحث عن عمل. نرى هذه الفتاة الصغيرة التي تعاني ظروفاً معيشية صعبة، تحمل أختها الرضيعة المغطاّة ببطانيةٍ قديمةٍ مُتسخة.

الصورة

ملائكة العيادة

الوقت يمر ببطء شديد في عيادة السرطان للأطفال في "نوفوسيبيرسك" في روسيا. وعلى الرغم من التحديات والصعوبات التي يواجهها الأطفال، يبتسمون ويلعبون وكأن كل شيء على ما يُرام.

"التلاعب الرقمي"

الصورة

طبيعة

منذ العصور القديمة يعتقد الكثيرون أن العالم الذي نعيش فيه يشبه سفينة واحدة لديها نفس الروح والعقل. كيان على قيد الحياة مرتبط بالمكوّنات الأخرى التي تتشابه مع بعضها البعض ولديها خصائص مشتركة. الطبيعة الأم هي مزيج متناغم من مجموعة متنوّعة من النباتات والحيوانات، وهو مايمثّل الخصوبة والاستمرارية والاتحاد.

الصورة

نهر الحياة

حياتنا والوقت الذي نمضيه على الأرض أشبه مايكون بالنهر، كونه لا ينتظر أحداً حتى يصل وجهته النهائية. جمال هذه الصورة لا يكمن فقط في تجسيدها للطفولة ومكانتها باعتبارها بر الأمان، ولكن الانجراف للمجهول في نهاية المطاف عندما يصل الإنسان لسن الشيخوخة.

الصورة

إلهاء

مع الانتشار الكبير لتكنولوجيا الهواتف الذكية، أصبح استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة ممارسة شائعة بين السائقين الشباب للأسف الشديد. الحقيقة المُرّة أن هذه التكنولوجيا التي جعلت حياتنا أسهل، أصبحت في نواحٍ أخرى قاتلاً صامتاً.

الصورة

عندما تكبر حواء

تعيش الذكريات في الإنسان كالورود في المزهرية. بعض الذكريات تُزهر داخله وبعضها تذبل في عقله تاركة رصيداً من الألم طوال حياته. الأمر متروك لصاحب الذكريات لينتقي الجميل منها ويتجاوز مادون ذلك.

الصورة

غرق

كثير من البشر يعانون من الاكتئاب والقلق بشكلٍ يوميّ. هذه الأمراض قد تنشأ في سنٍ مبكّرة وتسيطر على صاحبها حيث يكبر، ممايؤدّي إلى ظروفٍ حياتيةٍ صعبة لاحقاً. لكن مع الدعم المناسب والتوجيه يمكن لأصعب الحالات أن تتحسّن وصولاً للانتصار الكامل على المرض.

"العام - ملون "

الصورة

لتوازن

نملة صغيرة توازن نفسها بشكلٍ عموديّ بين ورقتي شجر بينما قطرة الماء على وشك السقوط.

الصورة

هذيان اليعسوب

يعسوب نائم وقد غطّته طبقة من الندى في الصباح الباكر، ما يوحي للناظر أنه يسبح في بركةٍ من فقاعات الصابون.

الصورة

العولمة

مشهد علويّ لميناء حاويات مع مساحاتٍ كبيرة من الحاويات المتراصة التي تمنح الإيحاء بالجمال والأناقة.

"العام - أبيض وأسود "

الصورة

طلب البركة

امرأة تتدافع مع العُبّاد الآخرين في محاولة للإمساك ب"براساد"، طقس ديني يحتفل به الهندوس في ولاية غرب البنغال في الهند.

الصورة

قرية السلام

بالنسبة لكثير من الأطفال من ضحايا الحرب، العلاج في أوروبا هو الفرصة الأخيرة للنجاة. وقد ساعدت مبادرة تأسّست عام 1967 من قبل المواطنين الألمان، العديد من الأطفال لعلاجهم في أوروبا وإعادة تأهيلهم. وبعد نجاح العلاج وإعادة التأهيل، تتم إعادتهم إلى أسرهم وبلدانهم الأصلية.

الصورة

فيضان الوحدة

امرأة مسنّة بعمر 85 عاماً تعيش وحيدة في محافظة "اروناتشال براديش" في شمال الهند، تمسك رأسها متألّمة بسبب عزلتها وغياب أهلها وأصدقائها عنها في تلك المنطقة القبلية النائية.

"ملف مصور"

صمت القصر

قصر مهجور مُهدّم. ذكريات وممتلكات من كانوا يسكنونه هي كل مابقي بين جدرانه، لقد فشلت الكراسي وغرف النوم، وبيانو وكتاب وحتى لوحة قديمة لأطفالٍ صغار، في رواية قصة حياة الأشخاص الذين عاشوا هنا.

ست درجات جنوباً

يعاني أصحاب المجتمعات الساحلية الفقيرة في جميع أنحاء العالم من حملات الصيد الصناعية والارتفاع البطيء في مستوى سطح البحر. من المرجّح أن يعاني الصيادون ومجتمعاتهم من صعوباتٍ جمّة خلال العشرين عاماً القادمة، وقد يضطر الملايين للتخلي عن حياة الشاطئ والانتقال للمناطق الحضرية الداخلية.

أحلام ماتحت الماء

مزيج جميل من التصوير المفاهيمي تحت الماء، مع تصوير الأزياء والوجوه، اتحدّوا سوياً بطريقةٍ جذّابة بصرياً. الجمال والأناقة قادران على رواية القصص حتى في الأماكن الغريبة غير التقليدية.

التنقيب عن المستقبل

تُعتبر بوركينافاسو من أفقر البلدان في العالم، مع أنها في المرتبة الرابعة إفريقياً في إنتاج الذهب. نسبة كبيرة من الذهب تأتي من مناجم صغيرة الحجم، حيث يعمل الأطفال مع آبائهم من الفجر حتى الغروب في ظروفٍ خطرة جداً. المناجم تنهار في كثيرٍ من الأحيان بجانب بيئة العمل السامة بسبب المواد الكيميائية الخطرة مثل الزئبق الذي يُستخدم في عملية استخراج الذهب.

الولادة من جديد

ضرب زلزال بقوة 8 درجات على مقياس ريختر مقاطعة سيتشوان الصينية يوم 12 مايو 2008 ، وتسبّب في مقتل أكثر من 87,000 شخص وإصابة نحو 37,000 آخرين. هرع مصور إلى منطقة الزلزال والتقط الكثير من صور الكارثة والمصابين. بعد عامٍ واحد عاد المصور إلى سيتشوان وزار المصابين مجدّداً وصوّرهم. وبعد خمسة سنوات كرّر نفس الأمر مرة أخرى.

 

التحدي 2016-2017

صورة اليوم

Share on Facebook