جائزة حمدان للتصوير تمنح "ميداليات تقديرية" لمتحدّثي "منتدى دبي للصورة 2"

التاريخ: مايو ١١

 أعلن مجلس أمناء جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن تقديم "ميداليات تقديرية" للمتحدّثين المشاركين في النسخة الثانية من منتدى دبي للصورة، والتي عُقدت من 17-19 مارس الماضي، وشهدت 5 جلساتٍ متميّزة بموضوعاتها وأطروحاتها وجدليّتها من خلال نخبةٍ من المتحدّثين البارزين في عالم صناعة التصوير الضوئي من كافة أنحاء العالم.

وعن هذا التكريم صرّح سعادة الأمين العام للجائزة علي خليفة بن ثالث قائلاً: المنتدى أصبح المنصة البصرية الأبرز في الشرق الأوسط والتي تحمل على عاتقها طرح القضايا الملحّة من وجهة نظر مجتمعات المصورين في المنطقة، وقد انتقت بعناية المواضيع المطروحة لتقديم الفائدة والمتعة للجميع، وكانت المهمة الأصعب في انتقاء أفضل الشخصيات الملمّة بهذه المواضيع لطرحها وتقديم إضافاتٍ هامة فيها. من هنا كان لزاماً علينا تقدير هذه الإضافة القيّمة بتقديم ميدالياتٍ تقديرية للمتحدّثين ومدراء الجلسات الذين منحوا هذا الحدث ألقه وأسعدوا من خلاله الحضور بمختلف أطيافهم الفنية والثقافية.

منتدى دبي للصورة 2

الجلسة الأولى كانت بعنوان "العدسة الشرقية تواجه العدسة الغربية" وأدارها المصور الأمريكي الشهير "كين غايغر" وتحدّث فيها مصور الحياة البرية الكويتي ماجد الزعابي بجانب الفرنسي "ديمتري بيك" رئيس تحرير لمجلة بولكا الباريسية المتخصصة في الصحافة المصورة، والمصور الدكتور "شهيد العلم" من بنجلاديش، والمصور العالمي الشهير "توم آنج".

الجلسة الثانية كانت تحت عنوان "التحكيم الفوتوغرافي: بين المعايير العالمية وشخصية المحكِّم" وأدارها المصور البريطاني الشهير "مارتن غراهام دن" وتحدّث فيها المصور العراقي ورئيس اتحاد المصورين العرب "أديب العاني" والمصور والمقيّم المصري الشهير "أيمن لطفي" والمصور الهولندي "هينك فان كوتن".

الجلسة الثالثة كانت تحت عنوان "المرأة والتصوير" وأدارتها المصورة الوثائقية الأمريكية "ماجي ستيبر" وشاركت فيها المصورة الإماراتية "سحر الزارعي"، بجانب المصورة المصرية "إيمان هلال" والكويتية "سميرة الخليفة" والمصور والمحكّم الإماراتي القدير "جاسم العوضي".

الجلسة الرابعة أتت تحت عنوان "المصور الخليجي: متنافسٌ عالميّ أم طامحٌ إلى الاحتراف" بإدارة المصور السعودي "محمد البابلي" وتحدّث فيها المصور الإماراتي "علي خليفة بن ثالث" – أمين عام جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي – بجانب المصور العُماني ورئيس الجمعية العُمانية للتصوير "أحمد البوسعيدي" والكويتي "محمد الكندري" والمصورة العُمانية "ميساء الهوتي".

أما الجلسة الخامسة والأخيرة فكانت تحت عنوان: شاهد على الصورة العربية (الماضي والحاضر والمستقبل)، وأدارتها رئيسة تحرير مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية "السعد المنهالي"، وشاركتها الجلسة صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم الفيصل؛ التي حملت معها رصيد ربع قرن من الخبرة الفوتوغرافية والعمل في قطاع الفوتوغرافيا بمختلف مناحيه وأنواعه (كمصورة ومقيمة فنية وشاهدة على العصر من قلب الجزيرة العربية)، بجانب المصور المصري العريق وأحد مؤسسي مجلة "العربي" والفائز بالجائزة التقديرية للدورة الخامسة "السعادة" السيد "أوسكار متري"، ومعه المصور اليمني الموسوعيّ "عبدالرحمن الغابري"، كما شارك أيضاً في الجلسة المصور المصري، الشاب الظاهرة "محمد مهدي".

Share on Facebook