Winners

"Life In Colour" Category

Photo

Each year, India witnesses an unprecedented wave of vibrancy and colour during Holi, the festival of colours, celebrated throughout the country. The photo could have been restricted to a red and yellow affair, had it not been for the man throwing a handful of blue powder which made all the difference. The seated worshippers in the photograph, seem to be letting the barrage of colours layer them, which adds to the uniqueness of the image.

Photo

This photograph was taken in Ki Gompa, a monastery of Tibetan Buddhists in the Indian Himalayas. Every evening, the young monks of the temple are given time off to play in an open area nearby. These young monks, in their richly coloured robes, manifest the true meaning of enthusiasm and cheerfulness, unlike the greyness of the walls behind them.

Photo

This photograph of Asian paradise flycatchers was taken in the village of Sha Tin, Jiangxi province, China. It shows two adult (male and female) Asian paradise flycatchers feeding their chicks on a small tree branch. The pale coloured chicks are seen to be vulnerable and weak while the colourful flycatchers resemble life and hope, epitomising ‘Life in Colour’

Photo

In Aydin, Turkey, red peppers, eggplants and zucchinis are string-dried in the summer in preparation for the cold winter months. Women, teenagers and children work this delicate and careful job as a way of earning extra money in the summer, a common practice in that part of the country. The girl in the photograph is a local high school student who works this job as a means of helping her family as well as saving money for the school year ahead.

Photo

This picture comes alive because of the varied colours of the prayer flags lined above the young monk, as he tries to touch one of them. This does not only capture his emotions, but also the vibrancy of the shades which are reflecting the innocence of the young monk’s face. The simplicity of the photograph is fitting of the young monk who is overjoyed during his playing time and it reminds us that the smallest things can sometimes help us attain happiness.

Photo

Russia’s remote Kamchatka Peninsula has some of the richest salmon runs in the Pacific, especially in the national wildlife preserve, Kurile Lake. Since the dawn of time, red salmon has been the basic food for the Kamchatka brown bear. The photo captures the big Russian bear going about its regular meal, the casual look in its eyes is in sharp contrast to the victim, the salmon, which flaps its colourful tail-end as if saluting life, for this is its destiny.

"General" Category

Photo

This photo was taken on 6th Ave in Manhattan, New York City in January 2014. The photographer captured walking pedestrians as they crossed the road in freezing conditions. Although the red lights and cold weather indicate inactivity, the crossing pedestrians and their will to get to where they need to be, indicates the exact opposite.

Photo

In the animal kingdom, the struggle to survive is apparent, to live you must kill. This photo was taken in South Borneo in Indonesia and features the crested serpent eagle which is a specialist reptile eater. The snake in the photograph is curled in defense, knowing that its best chance for survival lies in attacking the much larger eagle.

Photo

This photo was taken in April 2011 at a train station in the small French town of Bollwiller. The clock in the station is symbolic of static time as opposed to the passing train which can symbolize the speed of time. The standing man is caught in the conflicting scenarios as if to indicate that the train of life will pass you by, if you don’t watch the time.

Photo

The photograph shows children enjoying an afternoon dip at the kawa hot bath fuelled with dried woods and sprinkled with organic leaves, believed by the locals to have medicinal benefits. In the Western Visayas region of the Philippines, there is a small town named Sitio Tuno where the locals set up hot bath spas with medicinal plants picked from the surrounding forest. The excitement on the children’s faces as they bathe in the hot bath is matched well by the green and blue colours around them, creating a pristine feel to the photograph.

"Faces (Black and White)" Category

Photo

This photograph was taken inside a photography studio and is of a young girl named Stella-Maria. With her deep stare, Stella- Maria is able to captivate the viewer through her innocence and youth, whilst being presented in classic black and white colours. The shadow covering part of Stella-Maria’s face also adds to the intrigue in this young lady. Her natural face and look is a testament to the beauty of the photograph taken.

Photo

This photograph is a reflection of innocence, beauty, helplessness and revolt. In 1989, the ethnic Burmese ‘Mon’ army was made up of 3000 soldiers, including 100 women fighters. This photo was captured at one of the Mon checkpoints at the end of a winding dirt road, featuring this serious staring 20-year-old Ma Ngua, her cheeks covered with powder to protect her beauty while an M-16 rifle is beside her to protect her post.

Photo

This photo was taken on a cold February morning, at the time of Chinese New Year, in Huangnan, China. This photo shows three old women, each carrying a warm cup of buttered tea whilst talking and laughing. The impact of the picture lays in the warmth of the women’s smiles as well the warmth emanating from their tea, which appears to engulf their friendship and happiness.

Photo

This photograph is of an old Vietnamese lady, who had been living near a mountain range for many years, watching tourists come and go. The wrinkles on her gracefully shaped face feel like pathways leading to various stories from her life, many of which are filled with simplicity and wisdom. Despite her old age, her face offers optimism and hope. The window behind her depicts that there is still enough light in her life for some more pathways to be explored.

Photo

This candid portrait of a child behind a translucent glass window in Hong Kong stands out because of the transparent strip that runs across. It is in that strip that the power of the photo lies with the girl’s eyes clearly looking at something she is seeing for the first time at her tender age. Her gape adds to the curiosity and innocence while her hands try to push through the window to explore the unknown beyond.

"Night Photography" Category

Photo

This photograph was taken of an ancient Chinese ‘Diaojiaolou’ house in the town of Fenghuang, located near the Tuojiang River in Hunan province. Diaojiaolous are often used as hotels or restaurants in Hunan province, due to their great charm and beauty. As the night falls, countless red lanterns provide light inside the Diaojiaolou, giving a priceless and surreal view of past and present in one photograph.

Photo

This photograph captures Sulphuric fire fishing, an ancient and eco-friendly way of fishing near Jinshan, Taiwan. Fishermen add water to Sulphur soil to produce acetylene, which is used to produce light that attracts Harengula fish, which in turn begin jumping out of the water. The rush hour in the sea amid the excitement of seeing the fire, is indeed a timeless frame.

Photo

This photo was taken in January 2014 at the Lau Bij climb in the Cogne Valley of the Gran Paradiso Park, in Italy’s Aosta valley. The beautiful medium of ice combines really well with the flash photography, showcasing the transparency of the deep blue colours of the ice, as well as the athleticism of the climbers. The unique textures of the ice along with the splash of blue and the amazing depth of field sums up the two men conquering nature’s might and the one (photographer) capturing it.

Photo

This photo was taken at the Address Hotel in the Dubai Marina. The building’s facade is made of glass and is very reflective which created a powerful ‘vertigo’ view. The biggest visual impact of this photograph is the sense of disorientation upon seeing it for the first time. The surrounding cityscape and vertigo view of the building creates a sense of confusion for a viewer and one may need to look at the photograph more than once to fully understand it.

"SPECIAL AWARDS"

 

Sebastião Salgado was born on 8 February 1944 in Aimorés, Minas Gerais, Brazil. He lives in Paris, France.

Having previously worked as an economist, Salgado began his career as a professional photographer in 1973 in Paris, working with the photo agencies Sygma, Gamma, and Magnum Photos until 1994, when he and Lélia Wanick Salgado, his wife, formed Amazonas images, an organization created exclusively for his work.

Salgado has travelled to over 100 countries for his photographic projects. Most of these works, as well as appearing in numerous print publications, have also been presented in books such as Other Americas and Sahell’Homme en Détresse(1986), An Uncertain Grace (1990), Workers (1993), Terra (1997), Migrations and Portraits (2000), and Africa (2007). Touring exhibitions of this work have been, and continue to be, presented throughout the world in leading museums and galleries.

In 2004, Salgado began the Genesis project, aiming at presenting the unblemished face of nature and humanity. Genesis consists of a series of landscape and wildlife photographs, as well as photographs of human communities that continue to live in accordance with their ancestral traditions and cultures. This body of work was conceived as a potential path to humanity’s rediscovery of itself in nature. Two books Genesis, published by TASCHEN, with an international distribution, in six languages, came out in 2013. The Genesis exhibition, a touring exhibition was launched simultaneously in several countries in 2013.

The exhibition has already been presented in 21 countries.

Since the 1990’s, Salgado and Lélia have also worked on the restoration of a part of the Atlantic Forest in Brazil. They succeeded in turning the area into a nature reserve in 1998 and created the Instituto Terra an environmental NGO dedicated to a mission of reforestation, conservation and education.

In 2012, Salgado received the Prize e from instituto e, UNESCO Brasil and Rio Town Council, as well as the Prize « Personalidade Ambiental » from WWF, Brazil. These awards were given in recognition of his work with Instituto Terra.

In 2014, he received the Prize Itaca, from the Facultad Ciencias de la Comunicación, Universitat Autonoma de Barcelona. Spain.

The same year he was honored as “Amigos do Meio Ambiente” (“Friends of the environment”) at the Fifth World Environment Forum, Foz do Iguaçu, Paraná, Brazil.

Salgado has been awarded numerous major photographic prizes in recognition of his accomplishments. He is a UNICEF Goodwill Ambassador, and an honorary member of the Academy of Arts and Sciences in the United States.

In 2014 he received the insignia of “Commandeur de l’Ordre des Arts et des Lettres” (“Commander of the Order of the Arts and Litterature”) from the Ministry of Culture and Communication, France.

Also in 2014, came out the 109 minute documentary film, « The Salt of the Earth », about Salgado, directed by Wim Wenders and Juliano Ribeiro Salgado. Produced by Decia Films. France, Italy, Brazil.

 

Scott Kelby is the Editor, Publisher, and co-founder of Photoshop User magazine and is co-host of the influential weekly photography talk show The Grid. He is also President of the online training, education, and publishing firm, KelbyOne.

Scott is a photographer, designer, and an awardwinning author of more than 80 books, including The Digital Photography Book, parts 1, 2, 3, & 4, The Adobe Photoshop Book for Digital Photographers, Professional Portrait Retouching Techniques for Photographers Using Photoshop, The Adobe Photoshop Lightroom Book for Digital Photographers, and Light It, Shoot It, Retouch It: Learn Step by Step How to Go from Empty Studio to Finished Image. The first book in this series, The Digital Photography Book, part 1, has become the top-selling book on digital photography in history.

For the past four years, Scott has been honored with the distinction of being the best-selling author of educational books on photography in the world. His books have been translated into dozens of different languages, including Chinese, Russian, Spanish, Korean, Polish, Taiwanese, French, German, Italian, Japanese, Dutch, Swedish, Turkish, Portuguese and Arabic among others.

Scott is Training Director for the Adobe Photoshop Seminar Tour and Conference Technical Chair for the Photoshop World Conference & Expo. He’s featured in a series of online courses (from KelbyOne.com), and has been training photographers and Adobe Photoshop users since 1993. He is also the founder of Scott Kelby’s Annual Worldwide Photowalk, the largest global social event for photographers, which brings tens of thousands of photographers together on one day each year to shoot in over a thousand cities worldwide.

The Digital Photography Book series

Comprehensive and enjoyable are probably the best words to describe The Digital Photography Book series, by Scott Kelby, who has undisputedly become the best-selling author in the field of photography and one of the most successful in all genres. His book has been translated into several languages, benefitting generations of photographers around the world and in turn making him the perfect candidate for the distinguished HIPA photographic research/report award.

The series, which includes several best-sellers that Scott Kelby had authored or co-authored, were the initial reason why he was given the HIPA photographic research/report award. However, what put him ahead of the other candidates was the contribution he made to photography via specialised websites, as well as new and social media outlets, with his followers exceeding the 2.5 million mark. Kelby’s books contain tools, methods, techniques, tactics and tips that are a must for anyone seeking distinction in photography and the processing and retouching of photographs. A photographer’s private library would not be complete without at least one of Kelby’s books.

The Hamdan bin Mohammed bin Rashid Al Maktoum International Photography Award (HIPA) recognises Mr. Scott Kelby for his efforts in the enrichment of the photographic libraries all around the world as well as offering photographers the appropriate tools that can enable them to produce photographs worthy of being showcased in public exhibitions.

 

Share on Facebook

الفائزون

محور"الحياة ألوان"

الصورة

في كل عامٍ تشهد الهند موجةً عارمةً من النشاط والاحتفاء بالألوان خلال أيام مهرجان الألوان “هولي”، حيث تعمّ الاحتفالات أرجاء البلاد. كان من الممكن أن تقتصر ألوان الصورة هنا على الأحمر والأصفر، لولا الرجل الذي رمى حفنةً من مسحوقٍ أزرقِ اللون، ليتغيّر المشهد تماماً. وما يضيف مزيداً من التفرّد إلى هذه الصورة مشهد المصلّين الجالسين الذين استسلموا للألوان وهي تغمرهم دون أيّ مقاومة.

الصورة

تم التقاط هذه الصورة في “كي غومبا”، وهو ديرٌ في جبال الهيمالايا الهندية للرهبان البوذيين المنحدرين من التيبت، حيث يقضي هؤلاء الرهبان الشباب أوقاتهم مساءً باللّعب في ساحةٍ قريبة. يجسّد هؤلاء الرهبان بثيابهم زاهية الألوان المعنى الحقيقي للحيوية والنشاط، على النقيض من الجدران الرمادية الباهتة التي تظهر خلفهم.

الصورة

صائد ذباب الفردوس الآسيوي، هو نوعٌ من العصافير يتّصف بشكله البديع وحياته القصيرة. وقد راقبتها في فترة مغادرة الفراخ للعش بإعداد منصة تصوير، كانت الفراخ تحاول القفز على الأغصان، وتسقط عنها، ثم تعيد المحاولة. أما مشهد الأبوين وهما يطعمان صغارهما فكان مؤثراً وفيّاضاً بالحنان والمشاعر. تم التقاط هذه الصورة في قرية “شا تين” الصينية، إحدى ضواحي مقاطعة “جيانغشي” في ولاية “وونينغ”.

الصورة

التُفطت هذه الصورة عند المغيب في منطقة “آيدين” التركية. من عادة الناس في هذه المنطقة، وفي تركيا عموماً، تجفيف خضراوات الصيف مثل الفلفل الأحمر والباذنجان والكوسا مؤونةً لفصل الشتاء. في فصل الصيف، تجد النسوة والصبايا وحتى الأطفال يكسبون رزقهم من ثمار الفلفل والباذنجان والكوسا التي ينشرونها على الخيوط في مشهدٍ ساحرٍ يبدأ مع أول خيوط الفجر وحتى وقتٍ متأخرٍ من الليل. وفي هذه الصورة، تظهر فتاة اسمها “ناجي غولكيز آكان” وهي تسعى لكسب قوتها بين سلاسل الفلفل المنشورة.

الصورة

تنبض هذه الصورة بالحياة بفضل تنوّع ألوان الأعلام المعلّقة فوق الراهب الشاب، بينما يحاول لمس واحدٍ منها. لكن الصورة لا تقتصر على إظهار مشاعره فحسب، بل تُبرِز أيضاً حيوية الظلال التي تعكس الطيبة والإنسانية في وجه هذا الراهب الشاب. وتنسجم بساطة الصورة مع بساطة الراهب الذي تغمره السعادة خلال استراحة اللعب، وتذكّرنا بالحيوية التي تعكسها التدرّجات اللونية، وتعبّر من خلالها عن معاني الطيبة والسلام والرحمة والحكمة. ولو عدنا إلى عالم الطفولة المثاليّ، ربما لرغبنا جميعنا في لمس هذه الأعلام واللهو بها.

الصورة

تُشتهر شبه جزيرة “كامشاتكا” الروسية النائية بأنها موئلٌ لأسراب سمك السلمون الوفيرة في المحيط الهادئ، خصوصاً في محميّة الحياة البرية الوطنية في بحيرة “كوريل”. ويُعتبر سمك السلمون الأحمر الغذاء الأساسي لدب “كامشاتكا” البنيّ. وتُظهِر الصورة الدبّ الروسي الضخم وهو يتناول وجبته المعتادة وتبدو نظرة اللامبالاة في عينيه في تباينٍ صارخٍ مع فريسته، سمكة السلمون، وهي تلّوح بذيلها الملوّن وكأنّها تودّع الحياة بتحيةٍ خاصةٍ وهي تلاقي قدرها.

محور"العام"

الصورة

تم التقاط هذه الصورة في الجادة السادسة في مانهاتن بنيويورك، في يناير 2014 . وفيها يُظهِر المصوّر المشاة وهم يعبرون الشارع في طقسٍ شديد البرودة. وعلى الرغم من أنّ الأضواء الحمراء والطقس البارد يوحيان عادةً بالهدوء والسكينة، إلا أنّ حركة المشاة النَشِطة ورغبتهم في الوصول إلى وجهتهم بسرعة، تُشير إلى النقيض من ذلك تماماً.

الصورة

في مملكة الحيوان، يسود الصراع من أجل البقاء، فلا بدّ له أن يقتل ليعيش. التُقطت هذه الصورة في جنوب بورنيو في أندونيسيا، ونرى فيها عُقاب الثعابين المتوّج الذي يقتات على الزواحف. أما الثعبان، فيلتفّ على نفسه متخذاً وضعيةً دفاعيةً بانتظار اللحظة المناسبة، وهو يدرك أنّ أفضل فرصةٍ للنجاة تكمُن في مهاجمة العُقاب الذي يفوقه حجماً وقوة.

الصورة

التُقطت هذه الصورة في أبريل 2011 في محطة قطارٍ في بلدةٍ فرنسيةٍ صغيرةٍ تُدعى “بولفيلير”. ترمز ساعة المحطة إلى توقّف الزمن، على النقيض من القطار الذي يعبر المحطة مجسّداً سرعة مرور الوقت، بينما يقف الرجل في الصورة محتاراً بين المشهدين المتناقضين، ولعله يفكّر في أن قطار الحياة يمضي مسرعاً ما لم ننتبه للوقت.

الصورة

تُظهِر الصورة أطفالاً يستمتعون وقت العصر بحمّام “كاوا”، حيث تُسخّن المياه على الحطب وتُرَشّ عليها أوراق النباتات العضوية التي يعتقد السكان أن لها فوائد طبية. ففي مقاطعة “فيساياس” الغربية في الفلبين، توجد بلدةٌ صغيرة تدعى “سيتيو تونو”، يُعدّ أهلها مغاطس المياه الساخنة الممزوجة بأعشابٍ طبيةٍ تُجمع من الغابة القريبة.

محور"وجوه (الأبيض والأسود) "

الصورة

التُقطت هذه الصورة داخل استديو متخصص لفتاة تُدعى “ستيلا ماريا”. وبفضل نظرتها الثاقبة، تنجح “ستيلا ماريا” في خطف أنفاس المُشاهد ببراءتها وروحها المتوثبة، بينما تظهر في الصورة بألوانٍ كلاسيكية هي الأبيض والأسود. كما إن الظلّ الذي يُخفي جزءاً من وجهها يُضفي نوعاً من الغموض على هذه الشابّة الصغيرة. إن ملامحها الطبيعية لأبرز دليلٍ على جمال الصورة التي التقطتها عدسة المصوّر، فوجهها النابض بالشباب يسحر الناظر إليها بينما تحدّق فيه بعينيها البرّاقتين.

الصورة

هذه الصورة انعكاسٌ للبراءة والجمال والضعف والثورة في آنٍ واحد. في العام 1989 ، كان جيش “المون” الإثني في بورما يضمّ 3 آلاف جندي، منهم 100 امرأةٍ مقاتلة. خاضت البلاد حرباً ضروساً وأُرسلت النساء والأطفال للقتال على الجبهات. التُقطت الصورة عند أحد حواجز جيش المون في نهاية طريقٍ ترابيةٍ متعرجة، وبطلتها، “ما نغوا”، فتاةٌ في العشرين من عمرها تتمتّع بنظرةٍ ثاقبة، وقد غطّت وجنتيها بمسحوقٍ تجميليّ حمايةً لبشرتها، بينما تحمل بندقية إم 16 - للدفاع عن موقعها.

الصورة

التُقطت هذه الصورة ذات صباحٍ في شهر فبراير، قرابة رأس السنة الصينية في منطقة هوانغنان في الصين. وهي تُظهر ثلاث نساء عجائز، تحمل كلٌّ منهنّ كوباً من الشاي بالزبدة، بينما يتبادلنَ أطراف الحديث ويقهقهن. ولعلّ جمال هذه الصورة وتأثيرها يكمن في الدفء الذي يكتنف ابتسامات النسوة، وكذلك في البخار الساخن المنبعث من أكوابهنّ، ما يوحي وكأنه يلفّ صداقتهن لتستمرّ إلى الأبد.

الصورة

هذه الصورة لامرأةٍ فيتناميةٍ مسنّةٍ تعيش في الجبال منذ سنواتٍ عديدة، تراقب السيّاح يأتون ويذهبون. تبدو التجاعيد على وجهها المشرق وكأنها دروبٌ تفضي بك إلى حكاياتٍ منسوجةٍ من حياتها الحافلة بالبساطة والحكمة. وعلى الرغم من كِبَرِ سنّها، ترى وجهها طافحاً بالأمل والتفاؤل. أما النافذة الموجودة خلفها، فتوحي وكأنه ما يزال هناك ما يكفي من الضوء في حياتها لإنارة المزيد من الطرق، واستكشاف دروبٍ جديدة.

الصورة

هذه اللقطة العفوية لطفلةٍ خلف نافذةٍ زجاجيةٍ نصفُ شفافة، في هونغ كونغ، تتمتع بميزةٍ خاصةٍ بفضل الشريط الشفّاف الذي يقسمها. ففي هذا الشريط بالذات تكمن قوة الصورة، حيث تبدو عينا الطفلة وكأنهما تحدّقان في شيءٍ ما تراه للمرة الأولى في حياتها اليانعة. ولا يسع المرء إلا أن يلاحظ فضولها وبراءتها، بينما يرى اندهاشها ويديها اللتين تحاول أن تدفع بهما النافذة لتستكشف المجهول.

محور"التصوير الليلي"

الصورة

التُقِطَت صورة “فندق المدينة القديمة في الليل” في “فينغ هوانغ”، وهي مدينةٌ قديمةٌ بُنيت على ضفاف نهر “تواجيانغ” في الصين. تنتشر على طول ضفة النهر بيوتٌ قديمة تُدعى “دياجاولو”، وهي تُستخدم حالياً كفنادق أو مطاعم، وتُعتبر من أبرز المعالم التي تُضفي على المدينة القديمة جمالاً ورونقاً. عند هبوط الليل، تُضاء فوانيسٌ حمراء ترسل أنوارها الصفراء في عتمة الليل الساكن، وتبعثُ في نفوس مشاهديها إحساساً بالبهاء والسكينة والروحانية. بالنسبة لي، حيثُ عشتُ معظم فترات حياتي في مدنٍ عصرية، كان هذا المشهد رائعاً ومختلفاً عن كلّ ما رأيته من قبل.

الصورة

تسلّط هذه الصورة الضوء على طريقة صيد الأسماك بواسطة الكبريت، وهي طريقةٌ قديمة رفيقةٌ بالبيئة، يستخدمها الصيادون بالقرب من منطقة “جنشان” في تايوان. بموجب هذه الطريقة، يضيف الصيادون الماء إلى التربة الكبريتية لإنتاج غاز الأسيتيلين، ما يؤدي إلى إنتاج ضوءٍ ساطع يجذب سمك “الهارنغولا” الذي يبدأ بالقفز من الماء. تتزاحم الأسماك بحماسةٍ لرؤية النار، فيسارع المصور إلى التقاط صورةٍ فريدةٍ من نوعها. لكن مصير هذه الأسماك سيؤول في نهاية الأمر إلى الصراع مرةً أخيرة، في محاولةٍ للتفلّت من شباك الصيادين.

الصورة

التُقطت هذه الصورة في يناير 2014 عند سفح جبل “لو بيج” في وادي “كونيي” الكائن في منتزه “غران باراديسو”، في “فالي داوستا” الإيطالية. تَظهر الركائز الجليدية بأبهى حلّةٍ تحت ضوء الفلاش الذي يُظهر شفافية ألوان الجليد الزرقاء الغامقة، فضلاً عن رشاقة المتسلقين. هنا، يطالعنا الجليد بتركيبته المميزة، مع صبغةٍ زرقاء يضفيها تباين العلوّ الشاهق مع العمق السحيق، من دون أن ننسى مشهد رجلين يحاولان قهر قوة الطبيعة، في حين يقوم .أحدهما )المصوّر( بالتقاطها في صورة

الصورة

التُقطت هذه الصورة في فندق “العنوان” وسط مدينة دبي. فواجهة المبنى مصنوعةٌ من الزجاج العاكس، ما يخلّف لدى الناظر إحساساً قوياً بالدُوار. ولعل التأثير البصريّ الأكبر الذي تُحدثه الصورة هو الإحساس بالضياع الذي ينتاب المرء لدى رؤيتها للمرة الأولى. كما إن مشهد المنطقة المحيطة، والمنظر الباعث على الدُوار لهذا المبنى، يولّد لدى المشاهد نوعاً من الحيرة، ويدفعه إلى تأمّل الصورة أكثر من مرة لفهمها جيداً.

"الجوائز الخاصة"

 

عمل سيباستياو أخصائياً اقتصادياً حتى العام 1973، وحينها بدأ مسيرته المهنية في عالم التصوير الفوتوغرافي في باريس بالعمل مع وكالات تصويرٍ شهيرة مثل سيغما، غاما، ماغنوم فوتوز، واستمر في ذلك حتى العام 1994 عندما أنشأ مع زوجته “ليليا وانيك سالغادو” وكالة “أمازوناس إيمجز”، وهي مؤسسة مكرّسة بالكامل لأعمال سالغادو.

وقد سافر سالغادو إلى أكثر من 100 بلداً لإنجاز مشاريعه في التصوير الفوتوغرافي. ووجدت معظم هذه الأعمال طريقها إلى العديد من المنشورات المطبوعة، فضلاً عن عرضها في كتبٍ مثل “أميركا أخرى” (Other Americas) و “ساحل الرجال الفقراء” (Sahel-l’Homme en Détresse) عام 1986، و “جمالٌ مخادع” (Uncertain Grace) عام 1990، و “العمال” (Workers) عام 1993، و “تيرا” (Terra) عام 1997، و “هجراتٌ وصور” (Migrations and Portraits) عام 2000، و “إفريقيا” (Africa) عام 2007. وما تزال أعماله تلفت الأنظار في العديد من المعارض الجوّالة التي تستضيفها أبرز المتاحف وصالات العرض في مختلف أنحاء العالم.

في العام 2004، بدأ سالغادو مشروع “التكوين” (Genesis)، والذي يهدف إلى تقديم صورةٍ صادقةٍ للطبيعة والإنسان دون أيّ تجميل. ويضمّ مشروع “التكوين” سلسلة من صور المناظر الطبيعية والحياة البرية، فضلاً عن صورٍ لمجتمعاتٍ بشريةٍ ما تزال تعيش وفقاً لتقاليد الأجداد وتراثهم. وكانت الرؤية من وراء مجموعة الأعمال هذه هي تقديم مسارٍ محتمل لإعادة اكتشاف الإنسانية لنفسها في الطبيعة.

نُشر كتابان ضمن سلسلة “التكوين” من قبل دار “تاشن” الألمانية عام 2013 ووُزِّعا في أنحاء العالم بست لغاتٍ مختلفة. كما جاب معرض “التكوين” العديد من البلدان في العام ذاته، وبلغ عدد الدول التي استضافت المعرض حتى الآن 21 بلداً.

ومنذ العام 1990، عمل سالغادو وزوجته ليليا أيضاً على إعادة تشجير جزءٍ من الغابة الأطلسية في البرازيل/ ونجحا في تحويل المنطقة إلى محميةٍ طبيعية في العام 1998. وقد أنشأ الزوجان “مؤسسة تيرا للبيئة”، وهي منظمةٌ غير حكومية مكرّسة لمهمة إعادة تشجير الغابات وحمايتها، بالإضافة إلى التوعية والتثقيف.

وفي العام 2012، تلقى سالغادو جائزة e من معهد instituto e في البرازيل، وتم تكريمه من قبل منظمة اليونسكو في البرازيل ومجلس مدينة ريو، كما حصل على جائزة “الشخصية البيئية” من الصندوق العالمي لصون الطبيعة WWF في البرازيل. وقد مُنح كل هذه الجوائز تقديراً لعمله في مؤسسة تيرا.

حصل سالغادو في العام 2014 على جائزة إيتاكا من كلية علوم الاتصال، الجامعة المستقلة في برشلونة، إسبانيا. وفي العام ذاته تم تكريمه كواحد من “أصدقاء البيئة” في المنتدى العالمي الخامس للبيئة، والذي عقد في “فوز دو إيغواسو”، بارانا، البرازيل.

كما حاز سالغادو العديد من الألقاب والأوسمة المميزة تقديراً لإنجازاته في مجال التصوير الفوتوغرافي، فهو سفيرٌ للنوايا الحسنة لمنظمة اليونيسيف، وعضوُ فخريّ في أكاديمية الفنون والعلوم في الولايات المتحدة. وفي العام 2014، منحته وزارة الثقافة والاتصال الفرنسية “وسام الريادة في الفنون والآداب”.

وشهد العام 2014 أيضاً إصدار الفيلم الوثائقي “ملح الأرض” (The Salt of the Earth)، ومدته 109 دقائق، عن حياة سالغادو وإنجازاته، من إخراج “فيم فيندرس” و “جوليانو هيبيرو سالغادو”، وإنتاج وكالة “ديسيا فيلمز”. وعُرض الفيلم في فرنسا وإيطاليا والبرازيل.

 

يعمل سكوت محرّراً وناشراً، كما أنه أحد مؤسّسي مجلة “مستخدم فوتوشوب” (Photoshop User)، ويشارك في تقديم العرض التلفزيوني الأسبوعي “ذا غريد” (The Grid) المتخصّص في قضايا التصوير الفوتوغرافي. وهو أيضاً رئيس شركة KelbyOne العاملة في مجال التدريب والتعليم والنشر على الإنترنت.

يحترف سكوت مهنة التصوير الفوتوغرافي والتصميم، وقد ألّف أكثر من 80 كتاباً حصل بعضها على جوائز مرموقة، ومن بينها “كتاب التصوير الفوتوغرافي الرقمي” بأجزائه الأربعة، و”كتاب أدوبي فوتوشوب للمصورين الفوتوغرافيين الرقميين”، وكتاب “أساليب إضافة لمساتٍ احترافية لصور البورتريه للمصورين الفوتوغرافيين باستخدام فوتوشوب”، و”كتاب أدوبي فوتوشوب لايت روم للمصورين الفوتوغرافيين”، وكتاب “سلّط الضوء، والتقط الصورة، وأضف لمساتك عليها: تعلّم خطوةً بخطوة كيف تنتقل من استديو فارغ إلى إنتاج صورةٍ مكتملة”. وقد أصبح الجزء الأول من سلسلة “كتاب التصوير الفوتوغرافي الرقمي” الكتاب الأكثر مبيعاً في مجال التصوير الفوتوغرافي الرقمي في التاريخ.

وخلال السنوات الأربع الماضية، حَظِيَ سكوت بالكثير من الثناء والتقدير باعتباره مؤلّف الكتب الأكثر مبيعاً من بين مختلف الكتب التعليمية المختصّة بالتصوير الفوتوغرافي في العالم. كما تُرجمت كتبه إلى عشرات اللغات، ومنها الصينية والروسية والإسبانية والكورية والبولندية والتايوانية والفرنسية والألمانية والإيطالية واليابانية والهولندية والسويدية والتركية والبرتغالية والعربية.

يتولّى سكوت أيضاً منصب مدير التدريب في ندوات “أدوبي فوتوشوب” الجواّلة، وهو رئيس الكرسي الفني في مؤتمر ومعرض “فوتوشوب وورلد”. وقد لَمَعَ نجمه كمقدمٍ لسلسلةٍ من الدورات التعليمية عبر الإنترنت (وهي متاحةٌ على الموقع KelbyOne.com)، ويتمتّع بخبرةٍ عريقةٍ في تدريب المصورين الفوتوغرافيين ومستخدمي أدوبي فوتوشوب منذ العام 1993. وفضلاً عن ذلك، فقد أسّس سكوت مبادرة “فوتو ووك” العالمية السنوية التي تنظّمها شركته “سكوت كيلبي”، والتي تُعدّ أضخم فعاليةٍ اجتماعيةٍ للمصورين، حيث ينتظم مئات الآلاف منهم معاً في يومٍ معينٍ من كل عام، في مهمةٍ واحدةٍ هي التقاط الصور في أكثر من ألف مدينةٍ يعيشون أو يعملون فيها.

سلسلة “التصوير الرقمي”

“الشمولية الممتعة” هي الصفة الأبرز التي تميّز سلسلة سكوت كِيلبي “التصوير الرقمي” والتي احتلّت دون منازعٍ مرتبة السلسلة الأكثر مبيعاً في عالم الفوتوغرافيا، واحتلّت مرتبة متقدمة جداً في عالم الكتب بشكلٍ عام، ونقلتها الأمم إلى لغاتها المختلفة وأفاد منها المصورون في جميع أرجاء العالم وتناقلتها أجيالهم حتى استحقّت التربّع اليوم على رأس قائمة مستحقي الجائزة الخاصة للبحث/التقرير الفوتوغرافي المميز.

مجموعة الكتب التي أصدرها وشارك فيها “سكوت كيلبي” والتي صُنّف العديد منها بين الكتب الأكثر مبيعاً حول العالم، كانت السبب الأول لاستحقاقه لهذه الجائزة، أما المرجّح له عمّن سواه فهو ما يساهم به السيد سكوت من خلال صفحاته على المواقع التخصّصية وصفحات الإعلام الجديد والاجتماعي مع متابعين تجاوزوا حاجز المليونين ونصف. وضع سكوت كيلبي في مجموع كُتُبِه أدواتاً وحِيَلاً ووسائل وتقنياتٍ وتكتيكاتٍ لابدّ منها لكل راغبٍ في الإنجاز والتميّز في عالم التصوير ومعالجة الصورة، لذا فمن النادر أن تخلو مكتبة مصورٍ أو مؤسسة من كتابٍ أو أكثر لسكوت كيلبي.

إثراء المكتبة الفوتوغرافية وتزويد المصورين بالأدوات التي تكفل لهم تقديم أعمالٍ تستحقّ العرض أمام أعين المشاهدين في أبهى حلةٍ وأجمل رونق، هو الإنجاز الذي استندت إليه جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي في قرارها منح السيد سكوت كيلبي هذه الجائزة المستحقة.

 

 

الحياة ألوان 2014-2015

صورة اليوم

Share on Facebook