الفائزون

"الأمل"

 

 

الأم .. مدرسة الأمل

هذه المرأة الفيتنامية تعاني من اضطراباتٍ في الكلام، لكن هذا لم يمنعها من مواصلة حياتها كأمٍ لطفلين. محبّة الأم غير مشروطة على الرغم من إعاقة النطق، وهي مشقةٌ لا يمكن التغلب عليها، لكنها تبقى قويةً من أجل أطفالها. بوجود طفلٍ عمره شهرٌ وراءها، وطفلٌ يبلغ من العمر سنتين على يدها، يجب أن تستمر الحياة. هذه الأم تتغلّب على صعوبات الحياة اليومية من خلال إشراقة الأمل التي تشعر بها عندما تنظر إلى أطفالها.

يومٌ عاصف ..

طفلٌ مُفعمٌ بالأمل .. يلعبُ في شارعٍ مغمورٍ بالمياه بعد هطول أمطارٍ غزيرة في سابانج، وسط جاكرتا، عام 2010.

أمل .. يخرج من بين الأنقاض

قام فريق الإنقاذ الإندونيسي بإجلاء امرأة تُدعى "نورول" (15 عاماً) من أضرار ما بعد الزلزال والتسونامي في "بالو" بوسط سولاويزي بإندونيسيا. لدى "نورول" أملٌ كبيرٌ أن تستعيد حياتها الطبيعية بعد الكارثة.

"بانيو" .. بين الأنقاض !

سالم سعودي"، 30 عاماً، يستخدم آخر قطعةٍ سليمة من منزله المُهدّم "البانيو" لاستحمام ابنته ليان وابنة أخته شيماء. حالياً يعيشون في منزلٍ متنقّل "كارافان" بالقرب من ركام منزلهم.

الطريق الطويل

قصة متطوعي UNITALSI، وهي منظمة إيطالية لتقديم خدمات الحج للمرضى والمعوقين. الرجال والنساء والفتيان والفتيات الذين يهتمون بكل شيء من الرعاية الصحية إلى خدمات التنظيف. المتطوعون يصبحون أعيناً لأولئك الذين ليس لديهم عيون أو سيقان أو لأولئك الذين يُجبرون على استخدام كرسي متحرك. يقضي الأطباء والكهنة والمحامون والمتقاعدون والمعلمون والراهبات حياتهم بالكامل على الرعاية الجسدية والروحية لرفاقهم في السفر. هؤلاء الناس، عانقوا أعينهم من قلة النوم والإرهاق، ولكن على الرغم من كل ذلك، يشعّ منهم الحماس والفرح في كل لفتة.

نحن ننقذ الأرواح

عملية إنقاذٍ لطفلٍ لاجئ من قبل متطوعين في جزيرة ليسفوس.

" التصوير الجوي (الفيديو)"

Video

رفقاً بضعفي

مواجهاتٌ مُهيبة عن كثب. القطب الشمالي النائي يذكّرنا بحقيقة تعايشنا المنسجم مع الحياة البرية في فترةٍ سابقة. إن التبصّر في نقاء الطبيعة المذهل، يجعلنا نرى عين الحقيقة.

Video

مسيرة العودة العظيمة

في الثلاثين من مارس 2018 بدأ الفلسطينيون شكلاً جديداً من أشكال النضال الشعبيّ السلميّ مطالبين بحق العودة للأراضي التي هُجّروا منها عام 1948، والتي كانت تتمثّلُ بمسيراتٍ سلميّة على الحدود الفاصلة بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

Video

التلاشي الأبيض

الأبیض المتلاشي یلتقط لحظات اللقاء الملحميّ من المناظر الطبیعیة المتجمّدة، في بحیرة بایكال. یهدف هذا الفیدیو إلى اكتشاف التكوین المتمیز وظروف أقدم وأعمق بحیرة میاهٍ عذبةٍ موجودة على الأرض خلال فترة برودة الشتاء )حوالي 20 درجة مئویة(. ویعتقد أنها تحتفظ بخُمس المیاه العذبة في العالم. من بعید، تبدو البقع البیضاء كأمواج البحر. ولكن في فصل الشتاء تتجمّد البحیرة بأكملها، تاركةً القریة المحیطة بها كأرض عجائبٍ خالیةٍ من الحیاة. في هذا البحث، تُشكّل التشقّقات والقطع المكسورة من الجلید المزيج المعقّد المثالي. تتحرّك الطبقات المتجمّدة وتتكسّر وتذوب وتتباطأ، كما البحیرة التي تبدو متجمّدةً صلبة السطح، ولكنها هشة عندما تتدفّق تیارات المیاه أسفلها، تختفي هذه الطبقات الجلیدیة الرائعة المؤقتة مع ارتفاع درجة الحرارة.

Video

البحيرات المالحة في المجر

تصوير البحيرات المالحة في المجر خلال عامٍ كامل. هذه البحيرات تجف كل عامٍ تقريباً حتى نهاية الصيف، ولكن حتى ذلك الوقت يمكن للمياه استضافة العديد من أنواع الكائنات الحية.

Video

مُدُن الرمال والضباب

رحلةٌ بصريةٌ ملحمية عبر تباين وتنوّع المناظر الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة. إنه يستكشف التغيّرات والمناخ لواحدةٍ من أكثر المناطق الجغرافية والتضاريس تنوعاً في العالم. قبل 50 عاماً لم يكن أحد يصدّق أنه من الممكن تحقيق هذه المشاهد على أرض الواقع. لا شيء يمكن أن يتم دون حضور الأمل والثقة. لو حلمتَ به ستفعله، افعلها الآن وليس غداً، دائماً واصل التسلّق ولا تفقد الأمل .. الأمل في التغيير، الأمل في التحديات، الأمل بالتنمية، الأمل في المستقبل.

"المحور العام - الملوّن "

المتطفّل الصغير

طائرٌ صغيرٌ يتطفّل على أحد الطيور الجارحة خلال طيرانه في الأجواء حاملاً فريسته.

لقاءٌ غير متكافئ

حوتٌ أحدب بعمر شهرين، يتراقص مع فتاة تمارس الغوص في مياه "تونغا" الصافية. رغم حداثة سنه إلا أن حجمه أكبر من سيارة! يتغذّى على الحليب حتى يكتسب القوة الكافية ليعيد الرحلة إلى القارة القطبية الجنوبية مع والدته. سَبِحَ هذه العملاق اللعوب بينما كانت والدته تستريح في الأسفل.

الدوامة

مجموعةٌ من طيور الفلامنغو يبحثون عن الغذاء في أهم سواحل دولة الكويت بمنطقة الصليبيخات حيث تلك المنطقة غنية بالقشريات والروبيان. ولقد استُخدمت طائرة التصوير الجوي "الدرون" لالتقاط الصورة بغالقٍ بطيء مع الدوران.

"المحور العام - الأبيض والأسود "

العجوز والقط

رجلٌ مُسنّ يقف بجانب مبنى سكنيّ يعود للعهد السوفييتي في طشقند، أوزبكستان. لحظةٌ من العزلة والغموض في ما كان يُعرَف في الماضي بالمناطق الأسطورية لطريق الحرير.

الطيف المفضّل

زوجي، مُلهِمي. سحر التصوير بتقنية التعريض الطويل.

وجبة ليلية

بومة صغيرة تلتهم فريستها في ليلةٍ ماطرة.

"ملف مصور "

الأمل

متظاهرون فلسطينيون من أجل حقوق العودة للاجئين، يطالبون باستعادة المناطق التي هُجّروا منها في حرب عام 1948، التي دارت عقب إعلان قيام الكيان الصهيوني.

مولودُ الثلج

الثلج، يذهلنا حتى رغم خوفنا من بيئته القاسية. لكن الإنسان والمخلوقات على حدٍ سواء وَجَدا التوازن في جمالها الصارخ. التوازن الذي تهدّده يد الإنسان، وانعدام رغبته في التخفيف من تأثيرنا السلبيّ على هذا الكوكب.

لأننا مصنوعون من النجوم

عندما يسدل الليل أستاره، ينتهي إيقاع اليوم الصاخب ويستسلم للهدوء الناعم. تضيء النجوم في السماء، مانحةً للجميع إمكانية رؤية مدى ضخامة كوننا. النجوم هي معجزةٌ حقيقيةٌ يمكننا ملاحظتها بأعيننا. إنها ترشدنا وكأنها مناراتٌ للأمل، لأن الغد الأفضل .. لم يأتِ بعد.

مصانع الطابوق

مصانع الطابوق في جنوب العراق، يستخدم عامة الناس الطابوق في بناء البيوت حيث نجد العمال في هذه القصة المصورة يعملون على إنشاء الطابوق وإدخاله في الفرن الخاص إلى أن يتم الانتهاء من عملية الفخار والتحميل لبيعه، ثم تتم عملية التنظيف وطلاء الحائط بالطين. معاناتهم كبيرة من حيث ارتفاع درجة الحرارة واستنشاق الغبار والعمل الشاق المستمر .

صيّاد النسور في منغوليا

هؤلاء الصيادون الذين يعيشون في أنحاء مقاطعة أولجي - منغوليا الذين حافظوا على التقليد القديم الموروث جيلاً بعد جيل، وهو ترويض النسور واستخدامها لاصطياد الحيوانات الصغيرة مثل الثعالب والسناجب. تعيش أسر هؤلاء الصيادين على جانب منغوليا بعد هجرتها بين كازاخستان وروسيا ومنغوليا حتى سقوط الشيوعية وإغلاق جميع الحدود. في بداية أكتوبر من كل عام يتم تنظيم مهرجان صائد النسور في مدينة أولجي. جميع صائدي النسور يتجمعون هنا للمشاركة في المسابقة. سوف يستخدم المنافس جلد الثعلب لجذب النسور، النسر الأسرع في الانتقال إلى يد صاحبه سوف يفوز بالمنافسة.

"الجوائز الخاصة "

الجائزة التقديرية

تيم فلاك | المملكة المتحدة

 

تيم فلاك هو مصور بريطاني متخصص في تصوير الحيوانات، وقد اشتهر بتصويرها في الاستوديو بعيداً عن بيئتها المعتادة، يسعى دوماً للتعريف بدور الصور في تعزيز التواصل العاطفي وبإضفاء الحياة على تعقيدات المملكة الحيوانية، فإن أعماله تتناول نطاقاً واسعاً عبر الأنواع وتوحدها بطريقة مميزة تعكس اهتماماً بكيفية ربط الناس بشكل أفضل بالعالم الطبيعي، سعياً لتعزيز التوافق مع متطلبات الأزمة البيئية. سافر في جميع أنحاء العالم لتصوير أنواع من الحيوانات المهدّدة بالانقراض وقد حقّق نجاحاتٍ مشهودة بلفت الأنظار الدولية لهذه القضية.

ظهرت العديد من أعماله في ناشيونال جيوغرافيك ونيويورك تايمز والغارديان وغيرها، وقد حاضر في الجامعات في جميع أرجاء العالم، وكذلك في مؤسسات مثل جمعية علم الحيوان في لندن والمنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرج وغيرها. أصدر خمسة كتب حتى الآن: Equus (2008)، Dogs: Gods: (2010) ، More Than Human (2012)، Evolution (2014)، Endangered (2017).

فلاك زميل فخري للجمعية الملكية للتصوير الفوتوغرافي، حاصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة لندن للفنون عام 2013، كما منحته جامعة نورويتش للفنون ذات الدرجة.

حصل على العديد من الجوائز منها جائزتي "بلاتينوم جرافيك"، كما نال جائزة Yellow Pencils من D&AD مرتين. وقد حصل على الإشادة كمصوّر العام الفوتوغرافي المحترف في الفنون الجميلة من IPA.

عمل فلاك محكّماً لعددٍ من المسابقات المرموقة في العالم، ولديه مجموعة فنية دائمة معروضة في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، كما تُعرض أعماله في عددٍ من متاحف الفنون والعلوم في عواصم العالم.

جائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي

توم آنج | نيوزيلندا

 

يُعتبر توم من أبرز الشخصيات في عالم التصوير الرقمي، وهو مصوّرٌ ومؤلّف ومدرّب ومقدّم تلفزيوني ورحّالة. وسبق له الفوز بجائزة توماس كوك لأفضل كتاب سفرٍ مصوّر عن عمله في تصوير أماكن رحلات ماركو بولو الاستكشافية التي كانت بداية طريق الحرير الحديث من أوروبا إلى الصين. 

كما حصل كتابه Photography - the definitive visual history على جائزة أفضل كتاب فوتوغرافي من قِبَل EzVid Wiki.

تفرّغ توم للعمل في منطقة آسيا الوسطى (الاتحاد السوفييتي السابق) لمدة 10 أعوام، حيث قاد مشاريع أكاديمية والتقط الكثير من الصور. وقد عمل توم على نطاق واسع في مهنة التصوير الضوئي، كمحرر في المجلات ومحرر صور وصحافي تقني واستشاري، وقدّم ورش عمل ومحاضرات في جميع أنحاء العالم بما في ذلك بودابست، لندن، سالزبورغ، سنغافورة، مانيلا، دبي، أوكلاند، بريسبان، كيب تاون.

كما شارك في لجان تحكيم عددٍ من أهم مسابقات التصوير الدولية. وكان عضواً مؤسساً في الأكاديمية العالمية للتصوير الفوتوغرافي، وأنشأ برنامج الطلاب في جوائز سوني العالمية للتصوير. وكان توم محاضراً أول ورئيس مادة التصوير والصحافة في برامج الماجستير في جامعة وستمنستر لأكثر من اثني عشر عاماً. بالإضافة لإسهامه في تأسيس جامعة وستمنستر الدولية في طشقند، أوزبكستان.

وبالإضافة إلى ذلك، ألّف توم حتى الآن 40 كتاباً عن التصوير من بينها الكتاب الأفضل مبيعاً "دليل المصور الرقمي" والذي تجاوزت مبيعاته نصف مليون نسخة وتمت ترجمته إلى عشرين لغة، فضلاً عن الكتاب الفائز بالجوائز "دورة الأساتذة في التصوير الرقمي". كما قدّم توم سلسلتين من 6 أجزاء من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) عن التصوير الرقمي، وسلسلة حائزة على الجوائز من 8 أجزاء لصالح قناة نيوز آسيا السنغافورية..

جائزة الشخصية الفوتوغرافية الواعدة

يوسف أحمد الحبشي الهاشمي | لإمارات العربية المتحدة

 

هو مصور إماراتي متخصص بتصوير الماكرو. كانت بداياته مع عالم التصوير في عام 2010 ومالبث حتى اتجه نحو مجال تصوير الماكرو (التصوير المقرّب).

حاز خلال مسيرته الفوتوغرافية على العديد من الجوائز على المستويين المحليّ والعالميّ ومن أهمها المركز الأول للأعمال الإماراتية بمسابقة الإمارات الدولية للتصوير لعامي 2012 و 2013 لعامين على التوالي. كما نال الحبشي المركز الأول والميدالية الذهبية لقسم الماكرو بمسابقة الشارقة للصورة العربية، وتم تكريمه من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة. 

على الصعيد الدولي، تمكَّن الحبشي من نيل المركز الأول بالمسابقة العلمية والمختصة بالتصوير المجهري "نيكون للعوالم الصغيرة" كأول عربي وإماراتي يفوز بهذه المسابقة العريقة منذ بدايتها في عام 1975.

على صعيد المعارض، قام الحبشي بإقامة مجموعة من المعارض الفردية والمشتركة كانت أهمها معرضه الفوتوغرافي العلمي الأول، وذلك بالتعاون مع جامعة نيويورك أبوظبي 2016.

يُذكر أن الحبشي قام كذلك بالاشتراك بمعرضين دوليين بالصين كان الأخير معرض "قوة الصورة" والذي أقيم بمدينة داتونغ الصينية وذلك ضمن التعاون المشترك بين إدارة المهرجان وجائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير الضوئي (هيبا).

آخر المعارض والتي شارك بها الحبشي كانت لمعرض "عالم الماكرو" والذي أقيم ضمن المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر" للعام 2018 في الشارقة.

من الجانب العلمي، قام الحبشي بتزويد مجموعةٍ من أعماله للحشرات وأجزائها لمجموعةٍ من الجامعات الأجنبية بهدف دراستها لمشاريع علمية حديثة بالإضافة إلى الدراسات المتخصصة. كذلك قام بتزويد طلاب الدراسات المتخصصة بمجموعةٍ من هذه الأعمال بهدف تقديم الأبحاث الدراسية ومشاريع التخرج.

ومن ضمن المنصات الإعلامية الكبرى، قامت مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية بالتعاون مع الحبشي في نشر أطروحاتٍ ضمن صفحات مجلتهم العريقة خلال الأعوام 2016 وحتى 2018. كما قامت المجلة أيضاً باعتماد أعماله لتكون هي المضمون الرئيسي للتقويم السنوي الصادر عام 2016.

نُشرَت أعماله في العديد من الصحف المحلية بالإضافة إلى المجلات العالمية المتخصصة بالتصوير وكذلك المعنية بنشر ثقافة الوعي حول الآفات الزراعية ومضارها.

 

 

الأمل 2018-2019

صورة اليوم

Share on Facebook